قضايا وأفكار

الاقتصاد فى مرحلة الانطلاق

محمد الهوارى
محمد الهوارى

تراجع معدل التضخم وأيضا البطالة يعكس نجاح برنامج الاصلاح الاقتصادى المصرى ويعطى آمالا كبيرة لارتفاع معدل النمو خلال العام المالى الحالى إلى ٦.٤٪ بزيادة ٠.٨٪ عن معدل النمو المحقق خلال العام الماضي.
لاشك ان تراجع معدل التضخم يعكس الانخفاض الذى حدث فى أسعار المستهلكين خاصة فى السلع الغذائية مع الانخفاض فى سعر الدولار الذى يدور حاليا حول ١٦ جنيها للدولار بدلا من ١٨ جنيها مما أثر على أسعار السلع المستوردة ومستلزمات الانتاج وبالتالى سوف يظهر تأثر هذا الانخفاض فى الفترة القادمة، وفى نفس الوقت مع زيادة الانتاج والصادرات وانخفاض الفوائد بما يساهم فى جذب الاستثمار وضخ مزيد من النشاط فى الاستثمار المحلي.
وطبقا لتصريحات وزير المالية الدكتور محمد معيط فإن المستهدف خفض معدل العجز الكلى الى ٦.٢٪ ومعدل الدين العام مقابل الناتج المحلى الاجمالى ٨٠٪ مع تطبيق المزيد من الاصلاحات الهيكلية فى العديد من المجالات ودعم القطاع الخاص لقيادة قاطرة التنمية.
بالتأكيد الجهود مستمرة لتحقيق الاستقرار النقدى والسيطرة على اسعار السلع والخدمات وهو ما أكد عليه الرئيس السيسى فى ضرورة زيادة المعروض من السلع والقضاء على أى احتكارات وإحكام ضبط الاسواق لمنع تداول السلع المغشوشة أو منتهية الصلاحية.
الاقتصاد الوطنى دخل مرحلة الانطلاق مع التوسع فى إنشاء المشروعات الانتاجية وتحقيق المزيد من التحسن فى مناخ الاستثمار وجذب الاستثمارات الخارجية لزيادة فرص العمل المتاحة للمواطنين مع التوسع فى المشروعات الصغيرة.