ثقافة الإسكندرية تناقش كتاب «مصر القديمة»

كتاب مصر القديمة
كتاب مصر القديمة

أقامت اليوم، الثلاثاء 19 نوفمبر، الهيئة العامة لقصور الثقافة محاضرة لمناقشة كتاب "مصر القديمة"، بقصر ثقافة مصطفى كامل بفرع الإسكندرية، وذلك بمناسبة ذكرى اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون.

 الكتاب من تأليف لويس بقطر، وخلال اللقاء ناقش حسين شحاته نشأة المدينة المصرية القديمة "مرحلة ما قبل التاريخ ومرحلة الأسرات الملكية المبكرة"، وما صاحب ذلك من سلسلة متصلة من التغيرات الاجتماعية والحضارية، كما تحدث عن التقويم الزمني للمراحل التاريخية المصرية القديمة، وبدايات تلك الحضارة على أطراف وادي النيل واللغة المصرية القديمة، وأوجه التشابه بينها وبين اللغات السامية.

 واختتم اللقاء بالحديث عن اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون فى نوفمبر 1922 على يد العالم هوارد كارتر، مشيرا إلى أن توت عنخ آمون أحد فراعنة الأسرة المصرية الثامنة عشر في عصر الدولة الحديثة وتم اكتشافه مقبرته وكنوزه بالكامل دون أي تلف.


من جانبه عقد قصر ثقافة الأنفوشي اللقاء الأسبوعي لنادي أدب الموهوبين، تضمن مناقشة أعمال الأطفال في الشعر والقصة القصيرة، بحضور الشاعر عاطف الصبروتي، بينما عقد قصر ثقافة الشاطبي ندوة لمناقشة المجموعة القصصية "أرواح على الحافة" للأديبة ناهد بدوي، ناقشتها د. هالة الهواري وأدار اللقاء الأديب محمد عبد الوارث، الرواية صادرة عن دار الهدف للنشر والتوزيع عام 2018، وتتكون من 19 قصة قصيرة، تناقش عدد من الظواهر الإجتماعية والقضايا النفسية ومن هذه القصص "القناع، الأرجوحة، زيارات السيدة س، الفاعل مجهول".

 

 
 
 

 

ترشيحاتنا