حوار| رئيس شركة الأهلي للصرافة: ضاعفنا رأس المال لـ 400 مليون جنيه

عبد المجيد محي الدين رئيس مجلس إدارة شركة الأهلي للصرافة
عبد المجيد محي الدين رئيس مجلس إدارة شركة الأهلي للصرافة

-1.1 مليار جنيه حجم أعمال الشركة خلال شهر أكتوبر

-« الناس لسه بتشيل فلوسها تحت البلاطة»

-27 فرعا الشركة على مستوى الجمهورية يعمل بها 300 موظف

- اتوقع استمرار تراجع الدولار الأمريكي أمام الجنيه المصري

- ببطاقة إثبات الشخصية فقط..  يستطيع العميل الحصول على العملة الأجنبية

 

كشف عبد المجيد محي الدين، رئيس مجلس إدارة شركة الأهلي للصرافة، رئيس مجلس إدارة البنك العقاري المصري العربي سابقا، إحدى شركات البنك الأهلي المصري، عن استهداف الشركة زيادة عدد الفروع ليبلغ نحو 33 فرعا بنهاية العام الجاري.

وأضاف خلال حواره لبوابة أخبار اليوم، أنه تم الحصول على موافقة الجمعية العمومية لمضاعفة رأس مال الشركة ليبلغ حاليا 400 مليون جنيه بدلا من 200 مليون جنيه عند التأسيس، وإلي نص الحوار..

 

في البداية.. لماذا أسس البنك الأهلي المصري شركة للصرافة مؤخرا؟

البنك الأهلي المصري، قرر تأسيس شركة الأهلي للصرافة بالتزامن مع قرار تحرير سعر صرف الجنيه المصري تحريرا كاملا أمام العملات الأجنبية في 3 نوفمبر 2016.
والهدف من إنشاء شركة للصرافة تابعة للبنك الأهلي، لمواكبة العمليات الكبيرة في تغيير العملة، ولكي يكون أمام المواطنون أكثر من بديل ذات ثقة، خاصة أنه أكبر بنك في مصر، كما أنه بنك حكومي.
وتابع: إن الكثير من المواطنون لا يفضلون التعامل مع البنوك في موضوع تغيير العملة لأكثر من سبب أهمهم شدة الزحام، بالإضافة إلي أنه لازال هناك ملايين من المواطنين ليس لديهم حسابات بنكية، «ولسه الناس بتشيل الفلوس تحت البلاطة».

متى بدأت عملك في شركة الأهلي للصرافة؟

تم تأسيس الشركة في أبريل 2017، وتم افتتاح أول فرعين للشركة في أغسطس 2017، وبدأت تولي إدارة الشركة في 6 فبراير 2018، وكان عدد فروع الشركة وقتها نحو 7 فروع.

ما هي خطة الشركة خلال المرحلة المقبلة؟

عقب تكليفي بتولي إدارة شركة الأهلي للصرافة، تم وضع خطة للتوسع والانتشار في كل المحافظات والأقاليم على مستوى الجمهورية، خاصة أن البنك الأهلي مهتم جدا بالشركة لأنها تمثل البنك، وكان عدد فروع الشركة في فبراير 2018 نحو 7 فروع، إلي أن بلغ عدد فروع الشركة في أبريل 2019 نحو 21 فرعا.

كم يبلغ عدد الفروع التي تمتلكها الشركة حاليا؟

كل فروع الشركة مؤجرة وليست ملك لها، والآن يبلغ عدد الفروع التابعة للشركة نحو 27 فرعا، منهم نحو 11 فرعا في الصعيد بالأقصر، وأسوان، وسوهاج، والمنيا، وقنا، وأسيوط، وبني سويف.
ونستهدف التوسع خلال المرحلة المقبلة لتغطي كافة أنحاء الجمهورية خاصة في المحافظات، وبالفعل بدأنا في تنفيذ الخطة ليصبح عدد فروع الشركة خلال عامين من التأسيس نحو 27 فرعا على مستوى محافظات الجمهورية.
ومن المقرر أن يبلغ عدد فروع الشركة بنهاية العام الجاري، نحو 33 فرعا، ونستهدف أن يبلغ عدد فروع الشركة نحو 50 فرعا بنهاية عام 2020.

هل تقدم الشركة خدمات أخرى بجانب خدمة تغيير العملات؟

الشركه تقدم خدمة واحدة هي خدمة تغيير العملات، لذلك عدد الموظفين في كل فرع لا يتعدى الـ7 موظفين، وعدد فروع الشركة على مستوى الجمهورية حاليا نحو 300 موظف.

كم يبلغ رأس مال الشركة؟

رأس مال الشركة وقت التأسيس كان يبلغ 200 مليون جنيه، ولكننا مؤخرا حصلنا على قرار جمعية عمومية بمضاعفة رأس مال الشركة ليبلغ نحو 400 مليون جنيه لتواكب خطة التوسع في الشركة.

ما هي المستندات المطلوبة من العميل للحصول على عملة أجنبية؟

بطاقة إثبات الشخصية فقط، بالنسبة للأفراد، وبالنسبة للشركات السجل التجاري والبطاقة الضريبية الخاصة بالشركة، والعملات الأجنبية متوفرة حاليا، لذلك فإن سعر الدولار يتراجع نتيجة وفرته بالبنوك وضعف الطلب عليه.
وفي كل الأحوال الحصول على العملات الأجنبية من شركات الصرافة أفضل وأسرع وأيسر.

ما هى توقعاتك بشأن سعر الدولار خلال المرحلة المقبلة؟

متوقع أن يستمر سعر الدولار في التراجع والانخفاض، نظرا لتوافره بكميات كبيرة جدا.

لماذا لا يوجد اختلاف بين سعر الدولار في شركة الصرافة وبين سعر البنك، كما كان يحدث مسبقا قبل التعويم؟

سعر الدولار في شركة الصرافة نفس سعره في البنك الذي تتعامل معه الشركة، فكل شركة صرافة تتعاقد مع بنك معين يكون لديها حساب به، ويوميا يقوم البنك بإرسال قائمة الأسعار الخاصة بالعملات صباحا لشركة الصرافة.

كم يبلغ حجم أعمال الشركة شهريا؟

حجم الأعمال غير محدد، فهو يكون كثيف أثناء فترات المواسم والإجازات والاعياد، والسياحة، وعلى سبيل المثال حجم أعمال الشركة خلال شهر أكتوبر الماضي بلغ نحو 1.1 مليار جنيه، بينما بلغ في أغسطس السابق له نحو 1.5 مليار جنيه.
وحتى الآن الشركة لم تبدأ في مرحلة جنى الأرباح لأنها مازالت في مرحلة تغطية تكاليف التشغيل، ولكن متوقع أن تبدأ تحقيق الأرباح بنهاية العام الجاري.

 

 
 
 

 

ترشيحاتنا