«سياحة البرلمان» توصي بسرعة تطبيق المعايير الجديدة لتقييم المنشآت الفندقية

عمرو صدقى
عمرو صدقى


أوصت لجنة السياحة والطيران بمجلس النواب، بضرورة السرعة في تطبيق المعايير اللازمة للنهوض بالقطاع الفندقي بمصر والالتزام بالمدة الزمنية المحددة في تطبيق تلك المعايير.


جاء ذلك، خلال اجتماع اللجنة، اليوم، برئاسة عمرو صدقي رئيس اللجنة لمناقشة المعايير الجديدة لتقييم المنشأت الفندقية، قائلا: "إنه لابد أن يواكب تطبيق تلك المعايير الاهتمام بالعنصر البشري والتدريب بناء على معايير عالمية حتى يتسنى تحقيق أفضل النتائج والحفاظ على الثروة البشرية وعدم هجرة العمالة المدربة التي تم الانفاق عليها وتدريبها".


وطالبت اللجنة، وزارة السياحة، بضرورة موافاتها بجميع تفاصيل المعايير الجديدة التي سيتم تطبيقها لعرضها على النواب ومناقشتها.


ومن جانبه أكد الدكتور عبدالفتاح العاصي رئيس قطاع الفنادق بوزارة السياحة، أن المعايير الجديدة سيصدر بها قرار في الأول من دسمبر المقبل، وسيستغرق الوقت لتنفيذها عاما كاملا.


وأضاف أن مصر بها 205 ألف غرفة فندقية منها 70% في المنتجعات الموجودة في منطقتي الغردقة وسيناء أي ما يعادل 130 ألف غرفة.
وقال العاصي، إن المعايير الجديدة ستركز على التشغيل قبل البنية التحتية، مشيرا إلى أن هناك العديد من المنشآت الفندقية التي تصنف 5 نجوم في حين أنه لا يتعدى تصنيفها 3 نجوم والعكس.


وأشار إلى أنه سيتم تطبيق معايير عالمية مختلفة عن الماضى فيما يخص التصنيف، حيث أن الخدمات التي تؤدي وأسلوب الإدارة والتشغيل غالبا ما تكون ليس مرتيطة بمستوى التصنيف.


وأوضح ممثل وزارة السياحة، أن التدريب والاهتمام بالعنصر البشري وأسلوب الإدارة ومعايير الأمن والصحة ستكون لها الأولوية فى التقييم، وأن لجان التقييم ستبد عملها في الأول من دسمبر وسيتم موافاة لجنة السياحة بالبرلمان بكافة التفاصيل أولا بأول، وأن عمليات التقييم ستتم كل عامين، وطالب النائب الدكتور ابراهيم حمودة وكيل لجنة السياحة بأن يكون التقيين كل عام وليس عاميين حتى تكون المراجعة سريعة.


من جانبه، قال ماجد فوزي رئيس غرفة المنشآت السياحية باتحاد الغرف، إنه تم رصد 12 مليون جنيه من اشتراكات الأعضاء للقيام ببرامج تدريبية للعمالة، وأن البرامج ستشمل تدريب 12 ألف متدرب يعملون في المنشآت الفندقية.


وأوضح الدكتور أحمد الوصيف رئيس مجلس إدارة الاتحاد المصري للغرف السياحية، أن الاهتمام بالعنصر البشري والتدريب هو أساس النهوض بالقطاع السياحي بشكل عام.


وقال الوصيف، إنه بدون تدريب العنصر البشري والارتقاء بالتدريب لكل العاملين في قطاع السياحة لن تتحق الأهداف المنشودة.


وأضاف أن وزارة السياحة دعمت الاتحاد بمبلغ 8 ملايين جنيه للمساهمة في عمليات التدريب للعاملين في قطاع السياحة من كافة المستويات.