حوار| شوقي غريب: هدفنا الوصول لطوكيو واللقب للفراعنه الصغار

شوقي غريب
شوقي غريب

بصمت وجد عمل شوقي غريب دون الافراط في الظهور الإعلامي وتسويق عمله على رأس الجهاز الفني للمنتخب الوطني الأوليمبي وبعد أشهر قليلة من العمل نجح غريب وأبنائه من الاستحواذ على قلوب كل المصريين بسبب ما شهدته جموع المصريين من تفاني وقتال في أرض الملعب.

 

«بوابة أخبار اليوم» تواصلت مع المدير الفني لمنتخب مصر الأوليمبي شوقي غريب لكشف استعداده للبطولة وطريقة تعامله مع كل مباراة بالبطولة لنحصل على الحوار التالي:-

 

في البداية.. كيف ترى الفوز على الكاميرون وتصدر المجموعة الأولى ؟ 


المباراة كانت صعبة جدًا، لاسيما بعد تعادل المنافس، ولكن اللاعبون كانوا رجالا وعلى مستوى كبير من المسئولية، ونجحوا في تحويل النتيجة التقدم مرة أخرى، والحمد لله على التأهل كأول المجموعة بالعلامة الكاملة 9 نقاط في 3 مباريات، وأصعب مباراة لنا، ونواجه فريقًا منظمًا يتمتع بالقوة البدنية والمهارة، لعبنا أمام الكاميرون من أجل التأهل كأول المجموعة.


كيف كان لقاؤك مع سونج المدير الفني للمنتخب الكاميروني ؟ 
تحدثت مع سونج، وشكرته على أداء الكاميرون، البعيد عن العنف، وأتمنى أن نلتقى مرة ثانية في المستقبل، لقد كان لاعبا عظيما وأصبح مدربا كبيرا، المباراة كانت ممتازة. 


كيف يتم تأهيل اللاعبين نفسيا في الفترة الحالية ؟
 منذ بداية المعسكر اعتمدنا على عدد كبير من اللاعبين، وتغيير المراكز، وأشركت محمود الجزار أمام الكاميرون لأول مرة، ودفعنا ببيكهام في وسط الملعب وتم تغيير طريقة اللعب، أما بالنسبة للتعامل النفسي وعملية التحفيز، فالدولة المصرية تقف معنا، سواء وزير الرياضة أو اتحاد الكرة السابق والحالي، وأيضا الجمهور العظيم الذي يحضر المبارايات، لأول مرة أرى جمهورًا عظيمًا بهذا العدد في مباراة تحت 23 سنة، الاتحاد الإفريقي يلقي الضوء على الحضور الجماهيري في مبارايات مصر بالبطولة. 


كيف ترى مباراة الدور نصف النهائي؟
هناك تخطيطا لدى الجهاز الفني للبطولة منذ البداية حتى نهايتها، حتى الآن لم نقدم أي شيء عندنا مباراة يوم الثلاثاء الساعة الثامنة مساء، أتمنى أن يكون يومًا تاريخيًا للتأهل لأولمبياد طوكيو 2020، البرنامج  لنصف النهائي لن يختلف كثيرًا تدريبات يومية واستعدادًا للمباراة القادمة، واستشفاءً للاعبين حتى لا يتعرضوا للارهاق.


هل تستهدف التأهل للأولمبياد، أم الفوز بالبطولة ؟ 
أمتلك هدفا رئيسيا هو الوصول لأولمبياد طوكيو، الفريق الذي يرغب في التأهل لا يخشى أي فريق، وقوة أي فريق، يلعب على الفوز للتاهل، قبل كده كسبنا 18 مباراة متتالية في 2006 و2008 و2010 أثناء تواجدي كمدرب عام، فزنا 18 مباراة لذلك توجنا ب3 بطولات متتالية، من الغد سندرس الفريق المنافس ونتعرف على نقاط القوة والضعف به، ولديه هدف أكبر وهو الفوز بالبطولة بعد ضمان التأهل للأولمبياد بمشيئة الله.


وكيف ترى إخفاق المنتخب في مباراة كينيا في التصفيات المؤهلة لبطولة الأمم الإفريقية 2021 بالكاميرون؟ 


انا واللاعبون لم نشاهد مباراة المنتخب الأول أمام كينيا باستثناء هدف كهربا ولكن بعد ذلك لم نعرف ماذا حدث في المباراة، اللاعبون توجهوا للاحماء ولم نعرف نتيجة مباراة مصر وكينيا، إلا بعد نهايتها، وأتمنى لهم التعويض في اللقاءات القادمة، وتحقيق هدف الصعود للكان.

 

 
 
 

 

ترشيحاتنا