تحت شعار «نامبر 1» نقل الإسكندرية تطلق خطة لدعم أسطولها

ترام الرمل
ترام الرمل

مع تجاوز عدد سكان الإسكندرية حاجز الـ 5 ملايين نسمة، تهالكت وسائل ومحطات النقل الجماعي وباتت لا تليق بعروس البحر المتوسط، أرض الحضارات ودرة المدن المصرية، وتحت شعار"وسيلة المواصلات رقم 1" أطلقت هيئة النقل العام بالإسكندرية خطة لتصحيح الأوضاع لتدعم أسطولها بأحدث أتوبيسات وعربات ترام ذكية وصديقة للبيئة.

 

بدأت الخطة «نامبر1» بأيدي مصرية خالصة من خلال رفع كفاءة وتحسين المظهر لـ 390 أتوبيس وميني باص بنسبة 99% من أسطولها القديم، إلى جانب 42 ترام ثلاثي بخط الرمل بنسبة 100%، و74 ترام ثنائي بخط المدينة بنسبة 62%.

 

"أردنا تقديم خدمة مميزة لجمهور وزوار الإسكندرية".. بهذه الكلمات بدأ المهندس علي صقر، مدير إدارة الحركة والمتابعة بهيئة النقل العام بالإسكندرية، حديثه لـ"بوابة أخباراليوم"، مشيرا إلى أنه تم شراء 302 أتوبيس وميني باص جديد منهم 102 أتوبيس مكيف، وذلك على مدار عامين.

 

وأوضح صقر، أن تدعيم أسطول الهيئة بأحدث وسائل النقل الحضري الصديقة للبيئة من خلال تدشين 15 أتوبيس كهربائيا جرى استيرادها من الصين، فضلا عن 15 ترام مكيف من أوكرانيا، تم تشغيل أول وحدتين منهم وجاري توريد باقي الوحدات.

 

وأشار إلى أن الخطة لم تغفل دعم قطاع السياحة من خلال تشغيل 6 أتوبيسات سياحية بدورين "DOUBLE DECKER"، بالإضافة إلى تطوير محطات ومزلقانات ترام الرمل والمدينة.

 

وأضاف مدير إدارة الحركة بهيئة النقل العام بالإسكندرية، أنه تم إعادة القيمة التاريخية لميدان محطة ترام الرمل لكونه آثر تاريخي سكندري من خلال تطويرها مع الحفاظ شكلها المعماري المميز.

 

ولم تقتصر خطة التطوير على أسطول النقل فقط، بل امتدت لتشمل رفع كفاءة 6 محطات كهرباء بترام الرمل والمدينة هي "الورديان، الهماميل، محرم بك، مينا البصل، عرابي، مصطفي كامل".

 

وشملت الخطة تطوير ورش ترام المدينة بمحرم بك، كرموز، وشراء نحو 15 سيارة للمساعدات الفنية وخدمة الأسطول كعربات برج لإصلاح شبكة مرفقي ترام الرمل والمدينة وغيرها.

 

ومن جانبه، قال المهندس محمد زكريا، رئيس هيئة النقل العام بالإسكندرية، إنه جرى إنشاء غرفة تحكم وتجهيز المركبات بأجهزة "GPS" لمراقبة وتتبع أسطول الهيئة وخطوط سيرها.

 

وأضاف زكريا، أنه جاري اتخاذ الإجراءات الفنية لتنفيذ منظومة التذكرة الإلكترونية، وإعادة تأهيل ترام الرمل كمترو حضاري والذي يتضمن إنشاء كباري علوية لحل مشكلة التقاطعات المرورية بطول المسار وتوريد 30 وحدة مترو حديثة.

 

وأشار إلى أنه جاري توقيع بروتوكول مع إحدى الشركات لتحويل الأتوبيسات التي تعمل بوقود الديزل أو الغاز للعمل كاملة بالكهرباء، موضحًا أنه يتم الآن تجهيز 2 شاسيه للتجربة على أن تعمم على 220 أتوبيس في حال نجاحها.

 

وأوضح رئيس هيئة النقل العام بالإسكندرية، أن الهيئة تدرس ضمن مخططها المستقبلي تشغيل أتوبيس مفصلي ذا سعة ركاب عالية ليتناسب مع الكثافة السكانية العالية الحالية والمستقبلية.