10 أمراض يعالجها «زبد البحر».. ويبيض الأسنان

 زبد البحر
زبد البحر

محمد عشماوي

مالا يعرفه الكثيرون عن زبد البحر : هو عبارةٌ عن رغوةٍ هشة القوام تغطي سطح الماء في البحر، وتظهر على الشاطئ، ويعتبر زبد البحر ظاهرةً طبيعيةً ذات طبيعةٍ كيمائية، ولا يقتصر وجودها على بحرٍ دون آخر، ويكون سبب ظهورها الأساسي الشوائب والترسبات التي تحملها الماء.

 

كيف يتشكل زبد البحر

تحدث ظاهرة زبد البحر وتتشكل عندما تكون الأمواج عنيفة وقوية، مثل حالة إعصار أو ما شابه ذلك وتتشكل الرغوة على سطح الماء.

كما يعدّ خفيفاً جداً ووزنه معدوم ويتطاير بسرعة في الهواء، كمية صغيرة من الماء قادرة على تشكيل كمية كبيرة من الزبد.

 

يوضح الأستاذ الدكتور جمال عبدالله أستاذ الجيولوجيا ورئيس المركز القومي لبحوث المياه: " نشأة الأمواج بسبب حركات الرياح في قاع البحر والمحيطات وينشأ عن هذه الحركات تحركات لكتل من الماء وهو ما يسمى بظاهرة تسونامي بالإضافة إلى عملية التبخر وأشعة الشمس تعمل على تركيز بعض العناصر الكيميائية في هذا الزبد وهو ما يجعله مفيدًا جدًا من الناحية الطبية .

 

فوائد زبد البحر :

يستخدم في علاج أمراض الجلد؛ كالجرب، والبهاق، والتهيجات، والحساسية، وتشققات الجلد، والنمش. تبييض الأسنان. الحد من آلام وأوجاع الطحال، للزبد دورٌ فعالٌ في علاج مرض الثعلبة عند الجنسين ذكوراً وإناثاً،  إنبات الشعر المتساقط، حيث يعمل الزبد على إنبات الشعر الخفيف، وعلاج حالات الصلع، صفاء البشرة من الشوائب والحبوب، علاج الحصى في الكليتين، التخفيف من حدة الإصابة بحالات عسر البول، علاج تشققات الجلد الناتجة عن الحمل عند النساء، كما له القدرة على علاج المشاكل الجنسية لدى الرجال وعلاج كلف الحوامل.

 

 

 

 
 
 

 

ترشيحاتنا