«قرار تاريخي».. صحافة إسرائيل تحتفي بإعلان أمريكا قانونية المستوطنات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

«تغير تاريخي بالسياسة الأمريكية».. هكذا عنونت أغلب المواقع الإخبارية الإسرائيلية التصريحات الأخيرة لوزير خارجية أمريكا مايك بومبيو حول قانونية المستوطنات الإسرائيلية بالضفة الغربية.

وكان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو خرج في مؤتمر صحفي الاثنين 18 نوفمبر قال فيه أن المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية قانونية ولا تخالف أي من القوانين الدولية، ليوجه صفعة قوية إلى القضية الفلسطينية.

الاحتفاء بالتصريحات الأمريكية بدأ في وسائل الإعلام الإسرائيلية بعد انتهاء كلمة بومبيو بدقائق، وخرجت المواقع الإخبارية لتصف الحدث بالتاريخي، بل وتطالب باستغلاله للحصول على عدد من المكاسب الأخرى.

هآرتس.. تغير تاريخي

قالت صحفية هآرتس إن الإسرائيليون أشادوا بالتصريحات الأخيرة لوزير خارجية أمريكا، والتي مثلت لهم تغيير تاريخي في سياسة أمريكا تجاه المستوطنات.

ونقلت الصحيفة تصريحات زعيم حزب أرزق أبيض بيني جانتز التي قال فيها بأن القرار الأمريكي مهم لمستقبل إسرائيل، والذي أكد على موقف الإدارة الأمريكية الثابت تجاه تل أبيب والتزامها بأمن ومستقبل الشرق الأوسط بأسره.

جوريزلم بوست.. مزيد من الخطوات

 بينما قالت صحيفة جوريزلم بوست إن السياسيون اليمينيون في إسرائيل بدأوا في رفع مطالبهم بسرعة ضم مستوطنات الضفة الغربية إلى إسرائيل على الفور في ضوء إعلان الولايات المتحدة الأخير.

وأشارت إلى أن أغلب الساسة اليمينيون أشادوا بالولايات المتحدة لاعترافهم بحقوقهم التاريخية في الضفة الغربية.

وأشارت أيضا إلى التصريحات الغاضبة التي أدلى بها الساسة اليساريون ضد القرار الأمريكي الذي وصفوه بأنه يهدد عملية السلام، وسيؤدي إلى زعزعة الوضع بالشرق الأوسط.

ونقلت الصحيفة تصريحات وزير الخارجية إيسريال كاتز المنتمي الليكود والتي قال فيها «حق الشعب اليهودي في الأرض أمر لا جدال فيه.. أود أن أشكر إدارة الرئيس ترامب على دعمها الثابت لإسرائيل وحرصها على خلق شرق أوسط مزدهر ومُستقر».

بينما رفض عضو حزب القائمة العربية المشتركة بالكنيست أيمن عودة الإعلان الأمريكي قائلاً «لن يغير أي وزير خارجية حقيقة أن المستوطنات بنيت على أراض محتلة تتبع دولة فلسطين».

فيما سخر عضو الكنيست تامار زاندبرج  من الخطوة الأمريكية قائلا «بعد ذلك ، ستعلن الولايات المتحدة أيضًا أن الشمس تشرق من الغرب ».

آروتز شيفا.. سياسة أمريكا تتغير

بينما قال موقع القناة السابعة الإسرائيلية « آروتز شيفا» إن إعلان أمريكا قانونية المستوطنات خطوة تاريخية بالنسبة لإسرائيل.

ونقلت القناة تصريحات وزير خارجية أمريكا التي قال فيها بأن السياسية الخارجية الأمريكية تجاه المستوطنات الإسرائيلية لم تكن متسقة، وأن إدارة ترامب ستغير بالكامل ما كانت تتبناه إدارة الرئيس السابق باراك أوباما حول المستوطنات.