أخر الأخبار

«يورو 2020».. 3 منتخبات تتنافس على مقعدين للحسم

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

اقتربت تصفيات كأس الأمم الأوروبية (يورو 2020) من خط النهاية، ووصلنا لليوم قبل الأخير من عمر التصفيات التي بدأت في شهر مارس الماضي، وتنتهي غدًا الثلاثاء.

 

وحتى الآن، ضمن سبعة عشر منتخبًا مقاعدهم في النهائيات القارية صيف عام 2020. ويتبقى ثلاثة مقاعد سيتم حسمها في هذه التصفيات، منهم مقعدان سيحسمان الليلة خلال مباراتي المجموعة الرابعة.

 

وتتصدر الدنمارك ترتيب المجموعة برصيد 15 نقطة، ثم سويسرا برصيد 14 نقطة، وفي المركز الثالث أيرلندا برصيد 12 نقطة، ثم جورجيا برصيد تسع نقاط، وجبل طارق في المركز الأخير من دون رصيد.

 

وينحصر التنافس بين المنتخبات الثلاثة الأولى على حجز بطاقتي المجموعة الرابعة، التي لم يزاح الستر عن هوية أحد المتأهلين عنها بصورةٍ رسميةٍ بعد.

 

سويسرا في طريق مفتوح

سويسرا التي تحتل وصافة المجموعة الرابعة برصيد 14 نقطة، تنتظرها مهمة سهلة للعبور ليورو 2020، حينما تنزل ضيفةً على متذيلة الترتيب جبل طارق.

 

سويسرا يكفيها التعادل للعبور رسميًا لليورو بغض النظر عن نتيجة القمة النارية في المجموعة، التي ستجمع أيرلندا والدنمارك.

ولن تعاني سويسرا كثيرًا في تدشين الانتصار على جبل طارق، التي خسرت مبارياتها السبع في التصفيات، واستقبلت شباكها 25 هدفًا.

 

الدنمارك أو أيرلندا

البطاقة الثانية عن هذه المجموعة سيشتد الصراع عليها بين منتخبي أيرلندا والدنمارك، حينما يلتقيان في العاصمة الأيرلندية دبلن وجهًا لوجه.

 

الدنمارك ستلعب على فرصتي التعادل أو الفوز، أما أيرلندا فليس أمامها طريق سوى الفوز للحاق بالدنمارك عند النقطة الخامسة عشر، والتفوق عليها بأفضلية المواجهات المباشرة، بعدما تعادلا في كوبنهاجن بهدفٍ لمثله.

 

احتمالية مستبعدة نوعًا ما تتعلق بتعادل سويسرا مع جبل طارق في المباراة الأخرى، وقتها ستعبر سويسرا كما أشرنا سلفًا، ولكن سيتحتم حينها على أيرلندا الانتصار بفارق هدفين على الأقل، أما الانتصار بفارق هدفٍ وحيدٍ، سيعبر بالدنمارك لتساوي المنتخبات الثلاثة برصيد 15 نقطة.

 

لكن بأي حالٍ من الأحوال ستكون هناك فرصة ثانية لخاسر بطاقة التأهل عن هذه المجموعة سواء الدنمارك أو أيرلندا أو حتى سويسرا إن حدثت المعجزة وخسرت أمام جبل طارق، وذلك من خلال تصفيات مصغرة خاصة بدوريات الأمم الأوروبية الأربعة، والتي ستحسم آخر 4 بطاقات للنهائيات.