شراكة بين الاتحاد للطيران و بوينج لحماية البيئة والحد من الانبعاثات

صورة من المؤتمر
صورة من المؤتمر

أعلنت الاتحاد للطيران، الناقل الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة، عن شراكة استراتيجية واسعة النطاق تجمعها بشركة بوينج على هامش معرض دبي للطيران، وتتمحور الشراكة حول طائرات بوينج 787 دريملاينر وتركز على الابتكار الفعالية من حيث الكلفة والحد من تأثير قطاع الطيران على البيئة تسم اسم جديد وهو جرينلاينر.

لكن كان لمصر للطيران السبق في استخدام هذه الطائرة بتقنية النقل النظيف، حيث ، في 24 يوليو الماضي سيرت مصر للطيران أطول رحلة باستخدام الوقود الحيوي بنسبة ٣٠ % من الوقود المصنع من المخلفات الزراعية إلى ٧٠ % من الوقود العادي و تم وضع على جانبي مقدمة الطائرة تحمل رسالة «Clean to Fly» باللون الأخضر الذي يرمز للبيئة.

اليوم وقع توني دوغلاس، الرئيس التنفيذي لمجموعة الاتحاد للطيران خلال معرض دبي للطيران 2019 اليوم مع ستانلي ديل، نائب الرئيس التنفيذي لشركة بوينج والرئيس التنفيذي لشركة بوينج للطائرات التجارية، على اتفاقية شاملة تتبادل من خلالها الشركتان الخبرة والمعرفة والموارد بهدف التطوير المستمر لطائرات بوينغ 787، وخفض الانبعاثات الكربونية، ما يعتبر التحدي الأكبر الذي يواجه قطاع الطيران حاليا.

جرينلاينر

وقد كشفت الشركتان كذلك عن طائرة بوينج 787 دريملاينر بتصميم خاص حملت اسم "جرينلاينر" لتأكيد التزامهما المشترك حيال قطاع طيران أكثر استدامة ولتجربة المنتجات والإجراءات والمبادرات المخصصة لخفض استهلاك الوقود.

وترتكز الشراكة على مجموعة من المبادرات التقنية والتجارية بقيمة تصل إلى ما يقارب المليار درهم إماراتي (272 مليون دولار أميركي)، وتتضمن مجموعة واسعة من الخدمات منها برنامج خاص بمعدات الهبوط، وتصنيع منتجات عالية الجودة، وتطوير أدوات تخطيط الصيانة، وغيرها.

من جانبه قال دوجلاس "إن الابتكار، الإنتاجية والاستدامة هي قيم أساسية وأهداف رئيسية بالنسبة للاتحاد ولأبوظبي، وتعتبر بوينج 787 محفزا أساسيا لهذه القيم الثلاثة. ترى الاتحاد وبوينغ فرصا رائعة لتبادل الخبرات المتعلقة بهذه الطائرة المذهلة، وللعمل مع شركائنا في القطاع على استكشاف فرص جديدة لتعزيز الابتكار وخفض التأثير السلبي على البيئة".

وعلق ديل "سمحت طائرة 787 دريملاينر وتصميمها الثوري لشركات الطيران مثل الاتحاد للطيران بتخفيض مستوى استهلاك الوقود والانبعاثات الكربونية بشكل كبير، إنها المنصة الأفضل لتأكيد التزام القطاع تجاه النمو المستدام. ونحن نتطلع قدماً لتعاوننا مع الاتحاد وتحديد سبل جديدة لتحسين الكفاءة في مختلف قطاعات الطيران التجاري".

وتلتزم الشركتان بالاستفادة من القدرات التقنية المهمة التي طورتها الاتحاد لصيانة طائرات الدريملاينر التي تمتلكها وتلك التابعة لعدد متزايد من المشغلين الآخرين، إضافة إلى تبادل الخبرات الهندسية مع التركيز على تطوير مهارات وخبرات الكوادر الوطنية.

تشغل الاتحاد للطيران، التي تلقت أول طائرة 787 في ديسمبر 2014، حاليا 36 طائرة دريملاينر - الأعلى في الشرق الأوسط - تشكّل أكثر من ربع حجم أسطولها على أن تصل هذه النسبة إلى 50% بحلول العام 2023.

مصر للطيران والوقود الحيوي

في تصريحات سابقة قال الطيار شريف عزت، رئيس مجلس إدارة شركة إير كايرو، التابعة لوزارة الطيران المدني، إن مصر للطيران سيرت أطول رحلة طيران باستخدام الوقود الحيوي من خلال رحلة الشركة رقمMSR3330 على طائرة من طرازB787-9 Dreamliner قادمة من مدينة سياتل بولاية واشنطون في يوليو الماضي.

وتابع عزت: أن الوقود الحيوي هو مستقبل صناعة الطيران و لكن تكلفة إنتاجه مقارنة بالوقود العادي عالية جدا وفي حال تواجد الوقود الحيوي بسعر منافس للوقود العادي نحن جاهزون لاستعماله.

وأكد أن الشركة الوطنية مصر للطيران قدمت تجربة لرحلة بالوقود الحيوي أعلنت من خلاها جاهزيتها لاستعماله للحفاظ على البيئة في الفترة القادمة.