الشراكة بين مصر وبلغاريا لتحقيق تنمية سياحية مستدامة

وزيرة السياحة المصرية و البلغارية
وزيرة السياحة المصرية و البلغارية

تحرص وزارة السياحة المصرية علي تعزيز أوجه التعاون المختلفة فى مجال السياحة بين مصر والدول الأخرى، وإعادة صياغة وتطوير العلاقات مع المؤسسات الدولية وهو أحد العناصر الرئيسية لمحور الإصلاح المؤسسى ببرنامج الإصلاح الهيكلي لتطوير قطاع السياحة.

 

 ترتبط جمهورية مصر العربية بعلاقات قوية ومتميزة مع جمهورية بلغاريا علي كافة الأصعدة، كما تحرص كلا الدولتين علي توطيد أواصر التعاون بينهما في كافة المجالات وخاصة مجال السياحة.

 

  قام رومن رداف، رئيس جمهورية بلغاريا بزيارة رسمية الى مصر في مارس الماضي؛ والتي قام خلالها الرئيس عبد الفتاح السيسي باستقباله، وكان من أهم نتائجها الاعلان عن إطلاق مجلس الأعمال المصري البلغاري المشترك، كما قام رئيس وزراء بلغاريا بزيارة مصر العام الماضي.

 

وتقوم نيكولينا انجلكوفا وزيرة السياحة البلغارية بزيارة حالية لمصر تستمر خلال الفترة من 16 حتي ١٨ نوفمبر الجاري علي رأس وفد من القطاع الخاص البلغارى؛ وذلك لمناقشة سبل تفعيل بنود مذكرة التفاهم التى تم توقعيها فى مايو الماضى بين وزارتى السياحة المصرية والبلغارية للتعاون فى مجال السياحة، وكان ذلك خلال مشاركة الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة المصرية المؤتمر المستدام للاستثمار في السياحةInvesting in Tourism Sustainabilty Conferance "ITSC"  الذى انعقد خلال يومى ٣٠ و٣١ مايو الماضي بمدينة فارنا البلغارية.

 

 سيتم خلال هذه الزيارة أيضا مناقشة سبل الترويج السياحى لمصر داخل بلغاريا لإبراز تنوع وغنى المنتجات والأنماط السياحية المصرية المختلفة وتعريف الشعب البلغاري بها.

 

 يشارك من الجانب المصري اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء، والنائب كريم درويش رئيس لجنة العلاقات للخارجية بالبرلمان المصري، والسفير بدر عبد العاطي، والسيد أحمد الوصيف رئيس الاتحاد المصري للغرف السياحية، والسيد حسام الشاعر رئيس غرفة شركات ووكالات السفر والسياحة وبعض ممثلي شركات السياحة التي تعمل في السوق البلغاري.

 

 التقت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة؛ بـ نيكولينا انجلكوفا وزيرة السياحة البلغارية خلال المشاركة فى فعاليات بورصة لندن الدولية للسياحة "World Travel Market " WTM2019؛ حيث تم بحث سبل تعزيز التعاون المشترك في مجال السياحة بين البلدين خلال الفترة المقبلة، ومناقشة سبل تفعيل بنود مذكرة التفاهم.‬

 

 شاركت الدكتورة رانيا المشاط في المؤتمر المستدام للاستثمار في السياحةInvesting in Tourism Sustainabilty Conferance "ITSC" الذى انعقد خلال يومى ٣٠ و٣١ مايو الماضي بمدينة فارنا البلغارية، وذلك بدعوة من السيدة نيكولينا انجلكوفا وزيرة السياحة البلغارية للمشاركة فى هذا المؤتمر الهام.

 

سبق وأن التقت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة بالسيدة نيكولينا انجيلكوفا وزيرة السياحة البلغارية أكثر من مرة في العديد من المحافل الدولية منها الدورة الـ 19 للقمة الدولية للمجلس الدولى للسياحة والسفر، وخلال اجتماعات الدورة ال (23) للجمعية العامة لمنظمة السياحة العالمية UNWTO التى عقدت في سبتمبر الماضي فى مدينة سانت بطرسبرج بجمهورية روسيا الاتحادية، وأيضا خلال بورصة لندن الدولية للسياحة في عام ٢٠١٨ وعام ٢٠١٩.

 

قامت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة ونظيرتها البلغارية  نيكولينا انجلكوفا بتوقيع مذكرة تفاهم لتعاون بين وزارتى السياحة المصرية والبلغارية، بهدف تعزيز العلاقات الثنائية والمساهمة في التنمية الاقتصادية ونمو قطاع السياحة في كلا البلدين، وتم التوقيع في مدينة بورجاس البلغارية بحضور السفير مؤيد الضلعي سفير مصر لدى بلغاريا، ومحافظ مدينة بورجاس.

 

تتضمن مذكرة التفاهم عدة بنود من بينها التعاون في تطوير منتجات سياحية مشتركة في مجالات السياحة الثقافية والشاطئية وسياحة المهرجانات وسياحة الطعام (الطهي) وغيرها من الأنماط السياحية.

 

مذكرة التفاهم تتضمن ايضا تبادل الطرفان المعلومات المتعلقة فيما يخص تنظيم الأحداث الدولية والمشاركة فيها، بهدف الترويج للمنتجات السياحية، مثل المعارض والمؤتمرات السياحية السنوية التي يتم تنظيمها في البلدين.

وفقا لبنود مذكرة التفاهم فقد تم الاتفاق بين وزارتي السياحة المصرية والبلغارية على التعاون فى عدد من المجالات الأخرى من بينها تطوير البنية التحتية السياحية في البلدين من خلال تبادل المعرفة والخبرات في هذا المجال .

 

كما تضمنت المذكرة تبادل أفضل الممارسات فيما يتعلق بأنشطة السياحة المستدامة، أخذاً فى الإعتبار جميع الأبعاد الاجتماعية والاقتصادية والبيئية ذات الصلة، إضافة إلى تبادل المعلومات فيما يتعلق بأساليب تطوير الأنشطة السياحية التي تهدف إلى جذب الحركة السياحية من الأسواق السياحية مثل جمهورية الصين الشعبية وكوريا واليابان والهند وأستراليا والأمريكيتين.
 

 

 
 
 

 

ترشيحاتنا