خاص| وزير النقل: لدينا نية لتشغيل القطارات الملغية وازدواج الخطوط

كامل الوزير
كامل الوزير

كشف وزير النقل الفريق كامل الوزير، عن صفقات القاطرات أو الجرارات الجديدة التي تعاقدت عليها وزارة النقل لتطوير مرفق هيئة السكك الحديدية وإنعاش الأسطول وتحقيق خدمة أكثر راحة وإتاحة للركاب خلال الفترة المقبلة.

وقال "الوزير" في تصريحات لـ "بوابة أخبار اليوم"، إن من بين الصفقات التي أبرمتها الوازرة، رفع كفاءة وتطوير 172 جرار من الأسطول الحالي، مشيرًا إلى أن هيئة السكك الحديدية، تمتلك 790 جرارا، بينها 400 صالحة للعمل، و390 جرار أخرى بها أعطال، لذلك هناك خطة ضخمة ومستمرة للإحلال والتجديد من أجل رفع كفاءة المرفق.

وأوضح الوزير أن الهدف من صفقات الجرارات الجديدة، "التشغيل المرتاح" -بحسب وصفه-، لجميع الخطوط، وكذلك إعادة تشغيل القطارات الملغية، لافتا إلى نية وزارة النقل لتنفيذ ازدواج لعدد من الخطوط، مثل خط "إمبابة- الإسكندرية"، وتدشين خطوط جديدة أيضا، مثل "المناشي- 6 أكتوبر، وبلبيس- العاشر".

ووقعت وزارة النقل، الأسبوع الماضي، عقود تصنيع وتوريد 50 جرار جديد وتحديث 50 جرار من الأسطول الحالي، وعمل عمرة جسيمة ل41 جرار أخرى من الاسطول الحالي) بالإضافة إلى عقد صيانة طويل الاجل لمدة 15 سنة خاص ب141 جرار وذلك مع شركة بروجريس ريل لوكوموتيف، الأمريكية (PRL).

كما تنتظر السكك الحديدية، 10 قطارات جديدة هذا الشهر، كدفعة أولى من صفة جنرال إليكتريك العالمية، لشراء 100 جرارات جديدة، بجانب إصلاح 81 جرارًا قديمًا.

وتستهدف وزارة النقل، تطوير السكة الحديد بتكلفة 56 مليار جنيه، تتضمن شراء 1300 عربة قطارات، إضافة إلى صفقات الجرارات المذكورة سلفا، فضلا عن تنفيذ مشروعات الإشارات الإلكترونية الجديدة لتقليل تدخل العنصر البشري، وتطوير المزلقانات.