شعراوي أمام محلية البرلمان: لا حصانة لأي منصب والفيصل خدمة المواطنين

وزير التنمية المحلية
وزير التنمية المحلية

عرض اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، جهود الوزارة فيما يخص منظومة قيادات الإدارة المحلية، وما تم خلال الفترة الماضية .

وقال شعراوي خلال اجتماع لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب برئاسة النائب أحمد السجينى أن المنظومة هي عصب القيادة والسيطرة علي محاور ومقدرات التنمية بالمحافظات، وأضاف أن المنظومة تتولي تنفيذ سياسات الدولة والحكومة والوزارة وتحويلها إلي البرامج تنفيذية بما يضمن تحقيق التنمية في المجتمعات المحلية، وكذلك السيطرة الإدارية علي الوحدات المحلية ( المراكز / المدن / الأحياء / القرى) بغية تحقيق التنمية والارتقاء بالخدمات المقدمة للمواطنين .

عرض وزير التنمية المحلية الوضع الراهن لمنظومة القيادات بالإدارة المحلية ، مشيرا إلى أن إجمالي عدد الدرجات المالية بالمنظومة موزعة على مستوى المحافظات (373) درجة ، وإجمالي الدرجات المالية المشغولة حالياً بالمنظومة (273) درجة ، والدرجات المعلن عنها من خلال الإعلان الحالي (65) درجة ، و هناك 35 درجة خلت بعد الإعلان وجاري الإعداد للإعلان عنها.

وأوضح شعراوى أهم الانجازات التي حققتها الوزارة فيما يخص منظومة القيادات، أنه الوزارة أصدرت (4) حركات كبرى تضم كافة المحافظات شملت نقل وتحريك عدد (247) قيادة، حيث تم خلال هذه الحركات القضاء على السلبيات والفجوات الإدارية حيث تم نقل بعض القيادات إلى وظائف غير قيادية والتي أثبت التقييم أنها غير جديرة ببعض المناصب منهم سكرتيري عموم ومساعدين ورؤساء مراكز ومدن ، وأشار شعراوي إلى أنه تم نقل البعض إلى مستويات إدارية أقل (من سكرتير عموم إلى مساعدين ، ومن مساعدين إلى رؤساء مراكز) ، كما تم تصعيد (27) رئيس مركز ومدينة وحي إلى سكرتير عام ومساعد ، وشدد الوزير على أن تلك الحركات المحلية التأكيد على عدة رسائل أهمها أنه لا حصانة لأحد في منصبه والفيصل هو الأداء ، وأن الجميع متابع بدقة وشفافية وعدالة ، وان الفرص متاحة للترقي للمتميزين والجزاء في انتظار المقصرين .

وعرض ما قامت به الوزارة فيما يخص الإعلان رقم 2 لسنة 2019 الخاص بقيادات الإدارة المحلية ، حيث تم عمل حصر بالدرجات المالية الخالية وعدد (65) الخالية والمنتظر خلوها ، وتم طلب موافقة الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة بالإعلان عن هذه الدرجات .

وتابع الوزير أنه تم تلقي الطلبات عن طريق الموقع الالكتروني للوزارة وتم استلام عدد (1183) ملف ، مضيفاً أنه تم عمل اختبارات لجميع المتقدمين في مركز إعداد القادة للقطاع الحكومي في عدة مجالات مختلفة (حاسب آلي – لغة انجليزية – لغة عربية – معلومات عامة – سمات شخصية – وعلوم سلوكية ) وحضرها عدد (1072) متقدم خلال 7 أيام .

تم عقد مقابلات شخصية مع أعضاء اللجنة الدائمة للوظائف القيادية برئاسة الوزير وعضوية عدد من المحافظين الحاليين والسابقين وعضو قانوني واستاذ بجامعة القاهرة لـ 1072متقدم خلال 11 يوماً أسفرت عن اختيار 105 مرشح.

وقال الوزير أنه جاري عقد اختبار سمات شخصية بالأكاديمية الوطنية للشباب للسادة المرشحين للتعيين .

وحول منظومة تقييم القيادات بالوزارة ، قال شعراوى أنه تفعيل العمل على أربعة محاور فيما يخص تقييم قيادات الإدارة المحلية تمهيدا للتجديد أو التصعيد وهى تقييم الجهات الرقابية ، وتقييم المحافظين ، وتقييم الأمانة العامة للمحليات والإدارة العامة لشئون القيادات ، وتقييم قطاع التفتيش والمتابعة الرقابية بالوزارة ، وتقييمات جهات أخرى ( أعضاء مجلس النواب – مواطنين – شكاوى – إعلام) .