صور| مشاركة وزير الآثار باحتفالية 150 عاما على افتتاح قناة السويس

الدكتور خالد العناني وزير الاثار
الدكتور خالد العناني وزير الاثار

شارك الدكتور خالد العناني، وزير الآثار، في الاحتفالية التي تنظمها اليوم، الأحد 17 نوفمبر، هيئة قناة السويس، بمناسبة مرور 150 عامًا على افتتاح القناة "1869-2019" للملاحة البحرية، وذلك بالمارينا الجديد شرق القناة بمحافظة الإسماعيلية، بدعوة من الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس.

 

وحضر الاحتفالية السفير ستيفان روماتيه، سفير فرنسا بمصر، ورئيس جمعية أصدقاء فرديناند ديلسيبس، و احمد عبيد مساعد وزير الاثار للشؤون الفنية، و مؤمن عثمان رئيس قطاع المتاحف، و د. نيفين نزار معاون وزير الاثار لشؤون العرض المتحفي، وأعضاء مجلس إدارة هيئة قناة السويس.

 

و خلال الاحتفالية استمع الحضور إلى عرض تقديمي يسرد تاريخ القناة، ويوضح أهميتها لحركة التجارة العالمية، كما شاهد الضيوف فيلماً تسجيلياً يوثق المراحل المختلفة التي مرت بها قناة السويس منذ إنشائها وحتى الآن، أهدى رئيس هيئة قناة السويس درع الهيئة إلى وزير الاثار تخليدًا و تذكارًا لهذه المناسبة.

ثم توجه الدكتور خالد العناني و الفريق اسامة ربيع إلى المبنى الإداري الأول لهيئة قناة السويس في مدينة الإسماعيلية، لتفقد مستجدات أعمال مشروع ترميم المبني الأثري و إعادة توظيفه إلى متحف يسرد تاريخ قناة السويس، وفقد بدأت الأعمال به منذ شهر ابريل الماضي و تم إنجاز حوالي 65% من اجمالي المشروع و من المقرر افتتاحه في غضون منتصف عام 2020.


و على هامش الزيارة تفقد د. العناني متحف الإسماعيلية حيث جلس مع العاملين به، و استمع إلى مشاكلهم ووجه بتحديث نظام الإضاءة بشكل فوري و إعداد مقايسة بتركيب التكيفات المطلوبة.