فيديو| بطل العالم في كمال الأجسام يكشف أسباب حالات الموت المفاجئ بين الرياضيين

الكابتن أشرف فوله
الكابتن أشرف فوله

يتناول العديد من الرياضيين مكملات غذائية ومنشطات دون وصفة طبية أو الرجوع إلى الطبيب المختص، وذلك في صورة مساحيق أو أقراص.

 

وتعتبر المكملات الغذائية الأكثر شعبية بين الرياضيين، فهي تساعد العضلات على إطلاق الطاقة، وتحسن القدرة على التحمل، كما تعمل على تقليل الإجهاد وتزيد اليقظة، لكن تعاطيها بدون مختص من الممكن أن تؤدي إلى أضرار بالغة تصل إلى الوفاة.

 

أجرت «بوابة أخبار اليوم» لقاءً مع الكابتن اشرف فوله بطل العالم في كمال الأجسام ومدرب منتخب مصر حول مخاطر تلك المنشطات على صحة الإنسان.

 

قال كابتن أشرف فوله أن المنشط هو هرمون قوي خارجي، عندما يدخل جسم الإنسان يقوم بإلغاء وظيفة الهرمون الطبيعي للجسم، ويبدأ في التدخل لزيادة الهرمون الذكري، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة الألياف العضلية، ولكن هناك ضوابط يجب إتباعها سواء في نظام التغذية المناسب أو في القواعد التي يحددها الطبيب المختص.

 

وأكد فوله أنه على الرغم من أن المنشطات لها فوائد للرياضيين لتحقيق أكبر قدر من الإستفادة من التمارين الرياضية، إلا انه له أضرار عديدة منها خلل في أنزيمات الكبد، واضطرابات في وظائف الكلى، وتقليل عدد الحيوانات المنوية، وضعف البروستاتا، ويؤدي ذلك إلى ضعف جنسي ملحوظ.

 

 

كما أشار فوله أن هناك أطباء متخصصين في كيفية تناول المنشطات وسبل الوقاية من أضرارها يجب إستشارتهم وإتباع الخطوات المحددة لتجنب حدوث مضاعفات تصل إلى الوفاة.

 

وأوضح أن الكثير من اللاعبين توفوا أثناء نومهم لأن نسبة الأنسولين ارتفعت في أجسامهم، ولم يتمكن ذويهم من إنقاذهم، وطالب بعدم تناول المنشطات الرياضية دون الرجوع إلى المتخصصين.

 

 

 
 
 

 

ترشيحاتنا