حوار| معاون وزيرة التضامن: وحدات سكنية مجهزة بالمجان لسكان العشوائيات في عهد الرئيس السيسي

محمد موسى على معاون وزيرة التضامن لخدمة المواطنين
محمد موسى على معاون وزيرة التضامن لخدمة المواطنين

- 1096 وحدة بمشروع «أهالينا1» كل منها 3 غرف وصالة

صورة حضارية غير مسبوقة لم تحدث فى العالم ان يتم تسليم وحدات سكنية على احدث طراز فى مشروعات متكاملة الخدمات لسكان المناطق العشوائية الخطرة غير الآمنة اضافة إلى تسليمها لهم كاملة التشطيبات ومزودة بالفرش والاجهزة الكهربائية وبالمجان تحت اشراف المنطقة العسكرية المركزية وبالتعاون بين الحكومة ومنظمات المجتمع المدنى والقطاع الخاص.. هذه الصورة التى تحدث فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسى قد ظهرت اثناء تسليم الوحدات فى عدد من المناطق ومنها «أهالينا 1» بحى السلام فى القاهرة كان وراءها جنود مجهولون من بينهم معاون وزيرة التضامن لخدمة المواطنين عضو اللجنة العليا لتأثيث وتجهيز الوحدات السكنية المعدة لسكان المناطق العشوائية الخطرة غير الآمنة الذى يوضح ان اللجنة تنفذ تكليفات الرئيس بتوفير حياة كريمة للمواطن المصرى وفى المقدمة سكان العشوائيات..

انه محمد موسى على معاون وزيرة التضامن لخدمة المواطنين مدير عام الزكاة فى بنك ناصر الاجتماعى المسئول ايضا عن تلقى الشكاوى التى ترد إلى كافة قطاعات الوزارة من المواطنين يقول ان الشكاوى احد مصادر التنوير الذى بدوره يؤدى إلى التطوير..
التقت به «الاخبار» للحديث عن الجهود التى تبذلها الحكومة ومنظمات المجتمع المدنى بالتعاون مع القوات المسلحة لتنفيذ توجيهات الرئيس بتوفير سكن آمن وحياة كريمة لغير القادرين من سكان المناطق العشوائية وتسليم الوحدات السكنية لهم جاهزة بكل محتوياتها..
مشروع أهالينا 
> ......................؟
مشروع اهالينا «1» كان منطقة عشوائية عبارة عن مقلب للقمامة مساحتها 11 فدانا بمنطقة عزبة الصعايدة حى اول السلام تم تخطيطها وإقامة 25 عمارة كل منها 12 دورا تضم بدروما و11 دورا متكررا بها 1096 وحدة سكنية مساحة الوحدة 90 مترا مكونة من 3 غرف وصالة وحمام ومطبخ وتم تخصيصها لغير القادرين من سكان المنطقة.
> ......................؟
تم اختيار الأسر المستحقه بعد إجراء بحث اجتماعى من وزارة التضامن والتأكد من الحالة الاجتماعية لهم وقد وجه الرئيس عبد الفتاح السيسى بتقديم أوجه الدعم للأسر التى يتم نقلها من المناطق الخطرة فى القاهرة وكذلك فى العديد من المحافظات مثل بورسعيد والبحر الأحمر والوادى الجديد وشمال سيناء، ويتم تجهيز الوحدات بجودة عالية، كما وجه بالتأكد من وجود الخدمات المناسبة فى هذه المناطق لمساعدة الأسر على انتظام الأبناء فى الدراسة.
> ......................؟
تم تأثيث الوحدات بالاشتراك بين وزارة التضامن وبيت الزكاة والصدقات المصرى وبنك ناصر الاجتماعى تحت إشراف المنطقة المركزية العسكرية.. وعن الاثاث الذى تم وضعه فى كل وحدة قامت باختياره لجنة مشكلة من الجهات الشريكة تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى بتوحيد المواصفات التى توزع على كل وحدة وهى عبارة عن غرفة نوم رئيسية بمشتملاتها (سرير- 2 كومدينو-دولاب -تسريحة -2 مرتبة -2 ملاية).
وعدد 2 غرفة نوم اطفال (4 سىراير-2 دولاب-2 تسريحة-2ملاية) وانتريه وغرفة سفرة صغيرة ومطبخ ،علاوة على تجهيز كل وحدة بمجموعة من الأجهزة الكهربائية عبارة عن ثلاجة وغسالة وسخان وشاشة وريسيفر ويبلغ إجمالى تكلفة تأثيث وفرش كل وحدة 40 الف جنيه.
كمبوند حضارى 
> ......................؟
بلغ عدد الاسر التى تم تسكينها حتى نهاية شهر أكتوبر 750 أسىرة من إجمالى الأسر المستهدفة والباقى فى الطريق والمشروع عبارة عن كمبوند حضارى يضم 25 عمارة ومسجدا ومدرسة للتعليم الاساسى ومركزا طبيا متكاملا من 3 ادوار وجارٍ اعداد مركز شباب متطور.
> ......................؟
تم عمل 184 محلا تجاريا لاستيعاب أنشطة صديقة للبيئة للقادرين والراغبين فى إقامة مشروعات صغيرة وتم تدريبهم عليها مع الجهات الشريكة وتشغيل البعض فى مصانع الملابس القريبة من المنطقة بالإضافة إلى مول تجارى على مساحة 4200 متر لخدمة السكان.
> ......................؟
لرفع الخصائص السكانية للسكان تم تنظيم قوافل اجتماعية بالاشتراك مع المركز القومى للبحوث الاجتماعية والجنائية وأخرى طبية مع جمعية مسجد مصطفى محمود لرفع كفاءتهم الصحية والاجتماعية، وقد تم إنشاء مركز للتمكين الاقتصادى وتنمية المجتمع بمنطقة أهالينا، كما تم التنسيق بين صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى والمركز القومى للبحوث الاجتماعية والجنائية وبعض مؤسسات المجتمع المدنى لتعميم برامج تدخلات الحماية الاجتماعية والتمكين الاقتصادى لخدمة الأسر المقيمة فى المناطق الخطرة.
> ......................؟
جارٍ العمل فى مشروع «أهالينا 2» لاستيعاب 1400 اسرة اخرى وسيضم كنيسة ومركز خدمات اجتماعية كما يتم أيضا البدء فى تجهيز الوحدات السكنية فى منطقة المحروسة 1 والمحروسة 2 المعدة لتسكين سكان المناطق الخطرة، والتى تتضمن ما يقرب من 4913 وحدة سكنية للمواطنين المقيمين فى مناطق غير آمنة، وقد وجهت الوزيرة بتجهيز الشقق وتوفير الأثاث للأهالى والأجهزة الكهربائية من خلال التعاون مع بعض الجهات المانحة، وتم تخصيص وحدات سكنية لكبار السن، والحالات التى تقيم بمفردها كما سيتم العمل أيضا على منطقة الأسمرات 3 لتوفير مساكن ملائمة وآمنة للمواطنين الذين يتم نقلهم.
النمو الاقتصادى 
> ......................؟
تعمل مثل هذه المشروعات على إحداث حراك غير مسبوق فى أسواق الأثاثات الخشبية ومصانع الأجهزة الكهربائية الوطنية وبالتالى استيعاب عدد لا بأس به من الراغبين فى العمل مما يقلل من عدد البطالة كما تعمل على زيادة معدلات دورة رأس المال فى السوق المصرى بما يؤثر إيجاباً على معدلات النمو الاقتصادى خاصه أنه يتم التعامل مع مجموعة كبيرة من الموردين للاثاث والورش الصغيرة والأجهزة الكهربائية مما يشجع المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وكل هذه المبادرات مجتمعة تعمل على توفير حياة كريمة حسب توجيهات الرئيس.
> ......................؟
محمد موسى 45 سنة معاون وزيرة التضامن الاجتماعي، حاصل على ماجستير ادارة الاعمال من الاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى.. بدأت العمل فى البريد المصرى وكنت ضمن فريق تطوير البريد مع استاذى الاول د. على المصيلحى رئيس مصلحة البريد وقتها وهو الذى اكتشف موهبتى وعمل على تدريبى وصقل موهبتى، ثم عملت مستشاراً سياسياً لوزيرة التضامن فى الفترة من 2006 وحتى 2011 والتحقت مديراً للموارد البشرية ببنك ناصر الاجتماعى وأصبحت مديرا عاما للزكاة إضافة إلى عملى معاونا للوزيرة.
توجيهات الرئيس 
> ......................؟
مكتب معاون الوزيرة لخدمة المواطنين يتلقى كافة الشكاوى التى ترد من كل قطاعات الوزارة ويعكف فريق العمل على استقبال اصحابها ودراسة الشكاوى وتحليلها وعلاج الاسباب من الجذور وانهاء المشكلات التى يمكن حلها ايمانا منا بأن الشكاوى أحد مصادر التنوير ومن ثم التطوير كما اننا ننفذ توجيهات الرئيس بالتيسير على المواطنين لان ذلك يعمل على غرس الثقة بين المواطن والحكومة وقد كنا نستقبل نحو 50 شكوى شهريا انخفضت حاليا بسبب الدورات التدريبية للموظفين واعادة تخطيط الدورة المستندية فى بعض الاعمال للتعامل مع المواطنين فى اماكن العمل وحل مشاكلهم.
> ......................؟
أعكف حالياً على إعداد رسالة الدكتوراه فى جامعة حلوان حول المشروعات الحكومية وتوجيهات الرئيس تتناول ما تم إنجازه من المبادرات الرئاسية واثرها على تحسن أحوال المواطن والمجتمع من منظور اقتصادى واجتماعى.
> ......................؟
منصب المعاون يعتمد نجاحه على الوزير أولا إذا أتاح له حرية التصرف واتخاذ القرار والمساندة الدائمة لانهاء أى معوقات خاصة بالعمل أو العملاء وهذا ما وجدته فى وزارة التضامن فهناك تواصل شبه يومى مع الوزيرة حتى أثناء سفرها خارج البلاد للاطمئنان على كافة الملفات ومتابعتها أولا بأول احيانا بالنصح والإرشاد وأحيانا بتغيير المسار.
> ......................؟
عملى فى البريد أو بنك ناصر ثم وزارة التضامن أساسه خدمة المواطنين لأن البريد كان يهتم بصغار المدخرين وتوصيل الأموال والأشياء والرسائل من وإلى المواطنين فى أنحاء الجمهورية، وبنك ناصر ينصب كل اهتمامه بالمسئولية الاجتماعية لغير القادرين ومساعدة الأسر الفقيرة ومن حسن حظى انى عملت معاونا لوزيرة التضامن فى خدمة المواطنين لأستقبل يوميا عشرات الشكاوى وأعمل على حلها. 

 

 
 
 

 

ترشيحاتنا