فيديو| الاقتراض المفرط في العملة الأجنبية.. هل تفلت تركيا من الإفلاس؟

هل تفلت تركيا من الإفلاس؟
هل تفلت تركيا من الإفلاس؟

عرضت قناة «مداد نيوز» السعودية، مقطع فيديو يتضمن تقريرا مصورا بعنوان «هل تفلت تركيا من الإفلاس؟» ويكشف فيه عن تحذير معهد التمويل الدولي للحكومة التركية من الاستمرار في السياسات التي تقود للعديد من الأزمات وخاصة الاقتراض المفرط في العملة الأجنبية وتفاقم الديون مما قد يؤدي إلى الإفلاس.

وأوضح "التقرير"، أن معهد التمويل الدولي قام بتحذير الحكومة التركية من استمرارها في السياسات التي تقود إلى العديد من الأزمات، وخاصة فيما يتعلق بالاعتماد "المفرط" على الاقتراض بالعملة الأجنبية وتزايد المخاطر في حالة تباطؤ الاقتصاد أكثر من ذلك حيث أن أزمة الديون العالمية في طريقها إلى التفاقم، مع تسجيل الدين العالمي مستويات تاريخية وقياسية خلال العام الحالي.

وأضاف "التقرير"، أن البيانات التي كشفها معهد التمويل الدولي بالفعل ستكون صادمة ربما لأكبر اقتصاديات العالم في الوقت الحالي، حيث تشير إلى ارتفاع الدين العالمي ليسجل مستوى قياسي جديد بنهاية النصف الأول من العام الحالي، حيث تجاوز مستوى 250 تريليون دولار، بقيادة الصين والولايات المتحدة الامريكية، حيث أن الدين العالمي ارتفع بنحو 7.5 تريليون دولار خلال الـ6 أشهر الأولى من العام الحالي، ليصل إلى 250.9 تريليون دولار مقابل نحو 243.4 تريليون دولار بنهاية العام 2018، ليسجل بذلك نسبة ارتفاع تقدر بنحو 2.98%.

وتابع أن الأرقام الرسمية تشير إلى أن ديون العالم تتفاقم وتحولت إلى أزمة حقيقية، لكن الغريب أن تستحوذ أكبر اقتصاديات العالم على نسب مخيفة من إجماليات الديون العالمية، وهو ما يدعو إلى طرح العديد من علامات الاستفهام حول مصير هذه الديون التي تتفاقم، وهل بالفعل سنشهد إعلان إفلاس بعض الدول خلال الفترة المقبلة حيث أن الولايات المتحدة والصين تمثلان نحو 60% من زيادة الديون العالمية خلال العام الحالي.

وأشار "التقرير" إلى أن ديون الحكومات والأسر والشركات غير المالية تمثل الآن أكثر من 240% من الناتج المحلي الإجمالي في العالم، وتنمو بوتيرة أسرع من الاقتصاد العالمي. وتوقع معهد التمويل أن يتجاوز الدين العالمي مستوى 255 تريليون دولار بنهاية العام الحالي حيث أن الحكومات في الدول المتقدمة هي التي تمثل الجزء الأكبر من الاقتراض على مدار العقد الماضي، في حين احتلت الشركات الصدارة في الأسواق الناشئة.

وحذر معهد التمويل الدولي من الاعتماد المفرط لدول مثل تركيا والمكسيك وتشيلي على الاقتراض بالعملة الأجنبية وتزايد المخاطر في حالة تباطؤ الاقتصاد أكثر من ذلك خاصة وأن الدول عالية المديونية التي لديها أيضا درجة عالية من التعرض لمخاطر المناخ، مثل اليابان وسنغافورة وكوريا والولايات المتحدة، قد تصارع مع الزيادة السريعة في التمويل التي تتطلبها مكافحة تغير المناخ.