توافق بين الإيسيسكو وباكستان على تطوير التعاون في العلوم والثقافة

سالم بن محمد المالك،
سالم بن محمد المالك،

التقى الدكتور سالم بن محمد المالك، المدير العام للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) شفقت محمود، وزير التعليم والتدريب المهني الباكستاني، على هامش مشاركتهما فى أعمال الدورة الـ40 للمؤتمر العام لليونسكو، التى انطلقت أعمالها بالعاصمة الفرنسية باريس يوم الثلاثاء الماضى.


وخلال اللقاء استعرض الدكتور المالك الرؤية الجديدة للإيسيسكو، التى تجعلها منارة إشعاع لدول العالم الإسلامى والعالم أجمع فى التربية والتعليم والعلوم والثقافة، وخطط عمل المنظمة المستقبلية، التى تهدف إلى جعلها منظمة ذات هوية ومرجعيات واضحة، تتولى القيادة الاستشرافية فى مجالات اختصاصها على صعيد العالم الإسلامى، وأن تصبح مركز قيادة وإبداع ينسق الجهود الرامية إلى تطوير السياسات والنظم التعليمية للدول الأعضاء، وتحسين أداء هذه النظم ومخرجاتها.


وأكد المدير العام للإيسيكو توجه المنظمة القوى نحو تمكين فئات الشباب والنساء والأطفال، ودعم حصولهم على تعليم جيد، منوها إلى مبادرة المنظمة لدعم النساء العالمات فى دول العالم الإسلامى، وأنه سيتم التوسع فى المبادرة لتشمل جميع العلماء والباحثين فى الدول الأعضاء بالمنظمة.


أشاد الوزير الباكستانى بالحضور المميز لممثلى الإيسيسكو خلال فعاليات المؤتمر العام لليونسكو، وأهميته فى تبادل الخبرات والتعاون مع المنظمتين الدوليتين فى مثل هذه المحافل. وأثنى على الرؤية الجديدة للإيسيسكو، مؤكدا تقديره للمنهجية الجديدة للمنظمة، التى تتبنى أن تحدد الدول الأعضاء البرامج التى تحتاج إليها، لتقوم الإيسيسكو بدعم وتنظيم هذه البرامج، وإرسال خبراء للقيام بما هو مطلوب.


وشدد على اهتمام بلاده بتطوير التعاون مع المنظمة فى مجالات عملها، وتوسيع نطاق الشراكة معها فى المجال الثقافى، خصوصا ما يتعلق بحماية التراث فى العالم الإسلامى.


وفى ختام اللقاء اتفق المدير العام للإيسيسكو والوزير على أن تقوم وزارة التعليم الباكستانية بتقديم عدد من البرامج وورش العمل بالتعاون مع المنظمة.

 

 
 
 

 

ترشيحاتنا