خلال ندوة مع أعضاء حملة «جنة» بالأزهر..

فيديو| الهواري: لابد من تعليم الأبناء الأخلاق الصحيحة منذ الصغر

الشيخ محمود الهواري
الشيخ محمود الهواري


قال الشيخ محمود الهواري، أحد علماء الأزهر الشريف، تعلمنا علماء الدين والتربية من الصغر أن « نفسك إن لم تشغلها بالحق شغلتك بالباطل»، وهي قاعدة، فالأبناء مشروع نستثمر فيه.


وأضاف خلال ندوة في «بوابة أخبار اليوم»، أنه ترك الابن فارغ وعرضة لأي شخص يملأه بأي شيء فمن الطبيعي أن نجد لديه خلط ومزيج غريب من التصرفات والأفكار، لذا لابد من طرح ألفاظ ومفاهيم معينة أمامه، وحدود يجب أن يعيش عليها، فأتحدث معه في آداب وأخلاق بشكل عملي دون الاكتفاء بالكلام النظري.


وأوضح أن ذلك بالحرص على جذب الابن لثقافة معينة خلال التجمعات مع الأهل، وتشكيل ثقافته داخل النادي أو مركز الشباب الذي يذهب إليه، لافتا إلى أن النبي عليه الصلاة والسلام علمنا بأن الإنسان كما يتعود فإن اعتاد من صغره على كلام معين يردده من الصعب أن يبعده عن لسانه عندما يكبر.


وذكر أنه على سبيل المثال فمشكلة الملحد والشخص غير الملتزم هي أن المسئولين عنهم دون توجيه فكبرت المسألة معهم وعاشوا على منهج خطأ لم يتمكنوا من تغييره.

ويشارك في الحملة، الشيخ محمود الهواري، أحد علماء الأزهر الشريف، الدكتور محمد المهدي، أستاذ الطب النفسي بجامعة الأزهر.

وتطلق الحملة، رسائل متواصلة لمواجهة العنف ضد الأطفال وتوعية المجتمع بالتنشئة السليمة وتخريج نشء سليم الفكر والبنيان، وأفضل الطرق لتهذيب الأطفال وأثرها على الأسرة والمجتمع.

وتركز الحملة، على تعديل مسار سلوك الأطفال إلى الاتجاه الصحيح، وإعداده إعدادا جيدا، خاصة أن فترة طفولة الإنسان هي الأطول بين فترة طفولة الكائنات الحية، كما تركز على موقف النبي صل الله عليه وسلم في التعامل مع الأبناء، والتأكيد على أن التهذيب يقوم على العطف واللين والرحمة والمحبة.

يذكر أنَّ، المركز الإعلامي للأزهر الشريف أطلق حملة «جنة»، لمناهضة العنف ضد الأطفال، والتوعية بحقوق الطفل النفسية، وتوضيح الأسس السليمة لبناء طفل سليم، وتتضمن الحملة مجموعة من الفيديوهات القصيرة، وعدد من الندوات.

 

 
 
 

 

ترشيحاتنا