الآف الأقباط يحتفلون بعيد «الشهيد مارجرجس» بالرزيقات

بعيد الشهيد مارجرجس بالرزيقات
بعيد الشهيد مارجرجس بالرزيقات

تحتفل الكنيسة القبطية الارثوذكسية، اليوم الموافق 16نوفمبر، بعيد تكريس أول كنيسة على اسم الشهيد مارجرجس بمدينة «اللد» بفلسطين .

وعلى مدار اسبوع استمرت احتفالات دير مارجرجس بالرزيقات، في أرمنت بمحافظة الأقصر، وترأس الاحتفال كل من نيافة الأنبا مرقس مطران شبرا الخيمة، والأنبا بيمن أسقف قوص، ونقاده المشرفين على الدير والأنبا يوساب الأسقف العام.

واعتاد الآلاف من الأقباط والمسلمين من جميع المحافظات، في حضور مولد مارجرجس بالاقصر حيث يبيت المحتفلين في خيم مخصصة أقامها الدير لمبيت المصليين خلال أيام الاحتفال.

وخلال فترة الاحتفالات يفترش بعض البائعين لبيع صور للقدس مارجرجس، كما إعتاد بعض الأشخاص التواجد في هذه المناسبة لدق الصلبان، ورسوم الوشم لصور الشهيد مارجرجس على أكتاف وأيدي المصلين.

ويتمتع القديس مار جرجس بشهرة واسعة لدى الكثير من الطوائف المسيحية لذا يوجد الكثير من الكنائس في العديد من دول العالم تحمل اسم هذا القديس، بل يوجد في بريطانيا 152 قرية على اسمه وصورته منقوشة على عملة الجنيه الإنجليزي، وفي النمسا أنشأ الإمبراطور فريدرك عام 1470 م رتبة من الفروسية تحمل اسم القديس جرجس، وكذلك في روسيا أنشأت الإمبراطورة كاترين وسامًا يحمل لقب جاورجيوس أي مار جرجس وكانت تمنحه للقادة العظام الذين ينتصرون في الحروب وفى بيروت أيضًا يوجد خليج بأسم مار جرجس.

وتحتفل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية لأمير الشهداء مار جرجس الروماني بعدة تذكارات في كل عام منها عيد استشهاده في 23 برموده الموافق أول مايو، وعيد تكريس أول كنيسة باسمه في اللد بفلسطين في 7 هاتور«١٦ نوفمبر»، وعيد تكريس أول كنيسة بِاسمه في مصر ببلدة حصة برما بطنطا بمحافظة الغربية في 3 بؤونه الموافق «10 يونيو عام 316 م»، وعيد نقل رفاته إلى ديره بمصر القديمة 16 أبيب الموافق « 23 يوليو».

 

 
 
 

 

ترشيحاتنا