أخبار«فاتتك وأنت نايم»| «الإدارية» تصدر قرارا هاما بشأن «مبارك» وآخر بشأن «مرسي»

صورة أرشيفة
صورة أرشيفة

تنشر «بوابة أخبار اليوم» أهم الأحداث التي شهدتها الساعات الأولى من صباح اليوم  السبت 16 نوفمبر 2019، والتي كان أبرزها:-

1 ــ السبت.. «الإدارية» تصدر قرارا هاما بشأن الرئيس الأسبق «مبارك»

ــ تنظر محكمة القضاء الإداري، اليوم السبت، دعوى إلزام الجهات المختصة بسحب الأوسمة والنياشين والتحفظ ومصادرة العقارات المملوكة للرئيس الأسبق حسني مبارك ونجليه علاء وجمال، وإلزامه برد جميع المبالغ التي تحصل عليها كراتب شهري عن النياشين والأوسمة.

وذكر مقيم الدعوى، أن الحكم الصادر من محكمة النقض نهائي وباتّ، بتأييد معاقبة مبارك ونجليه علاء وجمال بالسجن المشدد لمدة 3 سنوات ورد 147 مليون جنيه، لإدانتهم بالاستيلاء على هذا المبلغ من المخصصات المالية للقصور الرئاسية.

2 ــ  السبت.. نظر دعوى سحب النياشين والأوسمة من المعزول محمد مرسي

ــ تنظر محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، اليوم السبت، الدعوى المطالبة بسحب النياشين والأوسمة التي حصل عليها الرئيس المعزول محمد مرسي.

وطالبت الدعوى المقامة من أشرف فرحات المحامى، بضرورة سحب جميع النياشين والأوسمة التي حصل عليها الرئيس المعزول محمد مرسي، لانعدام صفته في الحصول على هذه الأوسمة، فكيف لهذا الرجل الذي لم يقدم أي خدمة للوطن أو بطولات عسكرية أو خدمات علمية لمصر أن يمنح نفسه الحق في الحصول على تقديرات وأعلى أوسمة وأنواط في الدولة.

3 ــ عمر مروان لوكالة الأنباء الفرنسية: القانون والدستور المصري يحميان حق التظاهر  

ــ قال المستشار عمر مروان وزير شئون مجلس النواب، إن الرئيس السابق محمد مرسي وافته المنية داخل قاعة المحكمة أمام كاميرات العالم وشاهد العالم أجمع ما حدث، ومع ذلك النيابة العامة المصرية تحقق في ملابسات وفاته، واستمعت للشهود، وطالبت بتقارير فنية من الجهات المختصة والنيابة ستعلن عن نتائج التحقيق فور الوصول إليها.
 
وأضاف مروان، أن المقررة الخاصة بالقتل خارج القانون خالفت قواعد عملها، حيث أرسلت مذكرة للسلطات المصرية تطلب فيها معلومات حول ظروف وفاة الرئيس الأسبق، متضمنة مدة 60 يوم للرد، ثم قامت بنشر بيانها بعد إرسال المذكرة بأيام قليلة، وهو ما يعد مخالفة للمدة المتاحة للرد عليها، مؤكدا أن مصر لا تحتجز مواطنا مصريا لأنه قام  بالتعبير عن رأيه ولكن لعدم احترامه القانون، فالدستور والقانون يتيحان حق التجمع السلمي والتظاهر بل ويحميهما، لكن البعض يخالف القانون ولا يحترمه، ونحن لا نطالبهم إلا باحترام القانون.

4 ـ آخرها استيراد دم ملوث بـ«الإيدز».. فيروس عدم التواصل مع الإعلام يضرب «الصحة» بالشائعات

ــ عدم التواصل الجيد بين وزارة الصحة ووسائل الإعلام المختلفة، جعل من قطاع الصحة هدفا سهلا لأعداء الوطن، ومكنهم من نشر الشائعات التي أصابت العديد من المواطنين بالذعر والهلع، كان منها: «تفشى حمى «التيفود» و»الالتهاب السحائي» بالمدارس، وارتفاع حالات الإصابة بالتسمم الغذائي نتيجة نقص مصل «التسمم الممباري» بالمستشفيات الحكومية، وتداول أدوية في الصيدليات تؤدى إلى الوفاة خلال 5 أيام من تناولها، بالإضافة إلى شائعة إعادة استخدام السرنجات الطبية في المستشفيات الحكومية، ووجود نقص بأدوية السكر والضغط»، توالت خلال الشهور والأيام الماضية العديد من الشائعات التي تمس صحة المواطنين، وكان آخرها شائعة استيراد «دم» ملوث بفيروس «الإيدز» من إحدى الدول الأجنبية.

5 ــ إقبال كبير من الشركات الكينية على شركات الصناعات الهندسية المصرية 

ــ شهد معرض كينيا الدولى «وربيكس» والذى شاركت فيه ١٨ شركة مصرية تعمل فى مجال الصناعات الهندسية اقبالا كبيرا من ممثلى الشركات الكينية التى تعمل فى نفس المجال أو التى ترغب فى استيراد منتجات هذه الشركات، حيث شهد المعرض عقد اكثر من ٦٠٠ لقاء مباشر بين ممثلى الشركات من الجانبين، لبحث عقد شراكات للتصنيع، أو عقد صفقات تجارية.

افتتح السفير خالد الأبيض سفير مصر بكينيا والمهندس حسام فريد حسنين رئيس الجانب المصرى بمجلس الأعمال المصرى الكينى فعاليات المعرض صباح الاثنين الماضى، بمشاركة بعض المسئولين الكينيين، وبحضور خالد منصور رئيس مكتب التمثيل التجارى المصرى بنيروبى، وشهدت ايام المعرض الثلاثة اقبالا كبيرا من الزائرين من اصحاب وممثلى الشركات الكينية.

6 ــ المدير العام للإيسيسكو يلتقي وزير خارجية فلسطين في باريس

ــ بحث الدكتور سالم بن محمد المالك، المدير العام للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، مع رياض المالكي، وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني، اليوم بباريس، سبل تعزيز التعاون بين المنظمة ودولة فلسطين في مجالات التربية والتعليم والعلوم والثقافة.

وخلال اللقاء، الذي جرى على هامش أعمال الدورة الـ40 للمؤتمر العام لليونسكو، استعرض الدكتور المالك الرؤية الجديدة للإيسيسكو، وخطط عملها المستقبلية، التي تجعل منها منارة إشعاع لدول العالم الإسلامي، وتناول جهود المنظمة للحفاظ على التراث الحضاري والمقدسات فى مدينة القدس، ضد محاولات التهويد وطمس الهوية.

7 ــ المنتخب الأوليمبي يرفع شعار «شباب مصر ضد الكسر» في موقعة الثلاثاء

ــ  لا صوت يعلو في معسكر المنتخب الأوليمبي فوق صوت ضرورة حسم لقاء نصف نهائي بطولة كأس الأمم الأفريقية تحت 23 عاما المقرر أن يخوضه الفراعنة الثلاثاء المقبل من أجل ضرب عصفورين بحجر واحد الأول التأهل لنهائي البطولة التي تستضيفها مصر في الفترة من 8 إلى 22 نوفمبر الماضي والثاني حسم التأهل إلى اوليمبياد طوكيو 2020 مباشرة.

ويسعى المنتخب الأوليمبي بقيادة مدربه القدير شوقي غريب للفوز بمباراة الثلاثاء المقبل لحسم بطاقة التأهل لأولمبياد طوكيو 2020 للمرة الثانية عشرة في تاريخ الفراعنة حيث  يتأهل طرفا النهائي مباشرة ويلتقي الخاسران في مباراتي نصف النهائي لتحديد صاحب المركز الثالث في مباراة الجمعة المقبل ليلحق بطرفي النهائي الذي يقام في الثامنة مساء نفس اليوم بإستاد القاهرة الدولي.

8 ــ «شيرين»: السعودية تشهد تغيرا كبيرا وسأقدم حفلتين بموسم الرياض .. فيديو

ــ قالت المطربة شيرين عبد الوهاب، إن المملكة العربية السعودية تشهد تغيرا كبيرا، مشيرا إلى أن السعوديين يشعرون وكأن موسم الرياض العيد بالنسبة لهم، معلنة أنها ستقدم حفلتين بموسم الرياض الفترة المقبلة، لافتة إلى أنها التقت أمس بالمستشار تركي آل الشيخ رئيس هيئة الترفية، لأول مرة.

وأضافت «عبد الوهاب»، خلال لقاء خاص مع الإعلامي عمرو أديب، خلال برنامجه «الحكاية»، المذاع عبر فضائية mbc مصر، اليوم الجمعة، 15 نوفمبر  أنها تجهز حاليا لفيلم سينمائي جديد، قائلة : «السينما وحشتني، وأنا دخلتها غلط المرة اللي فاتت».

9 ــ توفيق عكاشة: أوروبا وأمريكا يعتبرون أنور السادات نبيا للسلام

ــ قال الإعلامي توفيق عكاشة، إن الإسلام المتشدد كان العدو البديل للغرب، وأنه قبل حادث 11 سبتمبر بـ 20 عاما، كان حادث استشهاد الرئيس محمد أنور السادات، مشيرا إلى أن أنور السادات كان قد وصل لمرحلة أن الشعب الأوروبي والأمريكي كانا يعتبرانه نبيا للسلام.

وأضاف «عكاشة»، في برنامج «مصر اليوم» المذاع على فضائية  الحياة اليوم الجمعة 15 نوفمبر، وأن أنور السادات تم اغتياله في أكتوبر عام 1981، ليكون خبر اغتياله أكثر خبر متابعة من الشعوب الأوروبية والأمريكية، مشيرا إلى أن من قتل السادات تنظيم جهادي، يضم أيمن الظواهري.

10 ــ فيديو.. الفنان محمد ثروت: عادل إمام وصفني بـ «العفريت»

ــ تحدث الفنان محمد ثروت، عن كواليس العمل مع الفنان الكبير عادل إمام في مسلسل «مأمون وشركاه».

وقال «ثروت» في حوار مع برنامج «المساء مع قصواء» عبر فضائية TeN، مساء اليوم الجمعة، إن العمل مع الزعيم عادل إمام ولو مشهد واحد فقط شيء كبير ورصيد يُضاف للفنان، متابعا: «أنا كنت معتقد إن دوري سيكون مشهد أو اثنين في المسلسل ولكنه اكتشف أنه سيقوم بدور معه صحيح كنت مرعوب ولكن مبسوط».

 

 
 
 

 

ترشيحاتنا