منتدى الاتحاد من أجل المتوسط يدعو لتحسين السياسات لخلق الإبداع

العاصمة السلوفينية ليوبليانا
العاصمة السلوفينية ليوبليانا

دعا منتدى الاتحاد من أجل المتوسط حول الإبداع، والذي اختتم أعمال نسخته الثانية اليوم الجمعة بالعاصمة السلوفينية ليوبليانا، إلى تحسين السياسات بهدف خلق بيئة مواتية للقطاع الثقافي والإبداعي على المستوى الإقليمي ودعم هذا المجال لصالح الاقتصاد .

وذكر البيان الختامي للمنتدى أن نسخة هذا العام ، والتي عقدت تحت عنوان "رأس المال الإبداعي متحدًا"، قد مهّدت الطريق للعمل الجماعي وتوحيد القوى على المستوى الإقليمي.


وشدد المنتدى على ضرورة تعزيز التعاون بين دول غرب البلقان وجنوب البحر المتوسط، وعلى أن الصناعات الإبداعية تحمل في طياتها إمكانات كبيرة للبلدان الأورومتوسطية التي تسعى إلى تنويع اقتصاداتها والمشاركة في أحد أكثر قطاعات التجارة العالمية ديناميكيةً.

وأشار البيان الى أن انسداد آفاق المستقبل بين الشباب من بين أكثر التحديات الإقليمية إلحاحًا، ولذلك فان القطاع الثقافي والإبداعي قد ساعد على احداث تحول جذري فيما يتعلق بتوفير الوظائف والفرص، خاصةً للفئات الاجتماعية الضعيفة، مضيفا ان الهدف من المنتدى هو إبراز إمكانات المجموعات والصناعات الإبداعية كمحرك للنمو الاقتصادي في منطقة جنوب البحر المتوسط.

وأكد البيان الختامي أن التوصيات والرسائل الصادرة عن هذا المنتدى التاريخي ستستخدم كخارطة طريق للاتحاد من أجل المتوسط وكذلك في جدول أعمال سلوفينيا من أجل الشباب.

ويعد "منتدى ليوبليانا" منصةً فريدةً من نوعها تربط بين دول جنوب البحر المتوسط وغرب البلقان من خلال الإبداع، حيث وفر المنتدى التواصل والمناقشات بين المشاركين من 20 دولة لتبادل الخبرات والمعرفة واستعراض التجارب، وقد كان عدد المبدعين المصريين لاسيما الشباب المشاركين هم الأكثر عددا من مختلف دول الاتحاد من اجل المتوسط .

وجمع المنتدى أكثر من 200 ممثلٍ من المراكز الإبداعية، ورجال الأعمال، والمجتمع المدني، وممثلين رفيعي المستوى من مؤسسات الاتحاد الأوروبي ووزارات من كلتا المنطقتين والمنظمات المحلية والدولية ، بالإضافة إلى مشاركة أمين عام الاتحاد من أجل المتوسط السفير ناصر كامل ووزير خارحية سلوفينيا ميرو سيرار، وعدد من الوزراء من بينهم وزير التنمية الاقتصادية بجمهورية كوسوفو فالدرين لوقا، ووزير الاقتصاد الفلسطيني خالد العسيلي.

واختتم منتدى الإبداع الذي نظمه الاتحاد من أجل المتوسط على مدار أربعة ايام بالعاصمة ليوبليانا بالتعاون مع وزارة الخارجية السلوفينية والمؤسسة الألمانية للتعاون الدولي GIZ ، أعماله اليوم الجمعة على أن تقدم توصياته الى ورشة عمل الاتحاد حول "مهارات المستقبل" التي ستعقد في 25 نوفمبر الجاري بمدينة تورينو بإيطاليا. 

يشار الى ان فكرة المنتدى مستوحاة من "جدول الأعمال الإيجابي للشباب"، وهو مبادرة سلوفينية انطلقت لأول مرة في غرب البلقان واندمجت خلال عام 2017 مع خارطة طريق الاتحاد من أجل المتوسط ، ونظمت النسخة الأولى من المنتدى عام 2018 بليوبليانا أيضا.