أخر الأخبار

الطائرات تقلع مرتين في ليبيا

إحدى الطائرات التابعة للخطوط الليبية - أرشيفية
إحدى الطائرات التابعة للخطوط الليبية - أرشيفية

أجبرت سلطات الطيران التابعة للحكومة المؤقتة (شرق ليبيا)، اليوم الخميس، طائرة متجهة إلى عمان على الهبوط بمطار بنينا الدولي، وذلك تنفيذا لقررا يقضي بإعادة هبوط الطائرات التي تقلع من مطاري مصراتة ومعيتيقة (تابع لحكومة الوفاق غرب ليبيا) والتي ستستخدم أجواء المنطقة الشرقية بمطار بنينا.

 

وأصدرت مصلحة الطيران المدني التابعة للحكومة المؤقتة، الإثنين، قراراً يقضي بإعادة هبوط الطائرات التي تقلع من مطاري مصراتة ومعيتيقة والتي ستستخدم أجواء المنطقة الشرقية بمطار بنينا، خلال الرحلات المتوجهة إلى مصر والأردن والسعودية والسودان.

 

وقال المركز الإعلامي لعملية بركان الغضب (تتبع لحكومة الوفاق)، بأن الحكومة المؤقتة أجبرت رحلة الخطوط الليبية رقم LN282 والمتجهة اليوم إلى عمان على النزول بمطار بنينا الدولي.

 

وأضاف في بيان، أن هذا الإجراء جاء بعدما أصدرت مصلحة الطيران المدني بالمنطقة الشرقية الإثنين، قراراً يقضي بإعادة هبوط الطائرات التي تقلع من مطاري مصراتة ومعيتيقة والتي ستستخدم أجواء المنطقة الشرقية بمطار بنينا، خلال الرحلات المتوجهة إلى مصر والأردن والسعودية والسودان.

 

وقالت سلطات الطيران التابعة للحكومة المؤقتة في الشرق الليبي إنها أجبرت طائرة مدنية على الهبوط للفحص الأمني، اليوم الخميس، بعد قليل من إقلاعها من مدينة مصراتة الخاضعة لسيطرة لحكومة طرابلس المنافسة في غرب البلاد.

 

وتوقفت طائرة شركة الخطوط الجوية الليبية استمر 90 دقيقة، وقال مسؤول بمطار بنينا: "إن الطائرة أقلعت من مدينة مصراتة في الغرب وأمرت بالهبوط في مطار بنينا بمدينة بنغازي في شرق البلاد، وأنه سمح للطائرة بعد ذلك بمواصلة رحلتها إلى الأردن".

 

وأوضح مسؤول المطار أن الهيئة العامة للمواصلات والنقل في الحكومة الليبية المؤقتة (شرق البلاد) أمرت "بهبوط جميع الرحلات الدولية من مطاري معيتيقة ومصراتة العابرة للمنطقة الشرقية والمتجهة إلى الأردن ومصر والسعودية والسودان في مطار بنينا الدولي لإتمام الإجراءات الأمنية بدءا من اليوم الخميس.

 

وذكرت حكومة الوفاق الوطني في طرابلس إن طائرة الخطوط الجوية الليبية كانت تقل 105 ركاب، ونددت وزارة النقل في حكومة طرابلس بتفتيش الطائرة ووصفته بأنه "غير مهني ويتنافى مع شروط وقوانين الطيران المدني الدولي"، مضيفة أن توقف الطائرة تسبب في تأخيرها ومعاناة الركاب ومعظمهم مرضى ومسنون يسعون للعلاج في الخارج.

 

وتوقف مطار معيتيقة وهو المطار المدني الوحيد في طرابلس عن استقبال رحلات منذ بداية سبتمبر أيلول بعد تعرضه لضربات جوية وقصف رغم إعلان المسؤولين بأنه سيتم إعادة فتحه قريبا. وجرى تحويل الرحلات من معيتيقة إلى مصراتة.