خاص| علاء شاكر: 480 مليون جنيه نصيب قنا من برنامج «تنمية الصعيد»

علاء شاكر
علاء شاكر

أكد د. علاء شاكر، مدير برنامج تنمية الصعيد بمحافظة قنا، أن نصيب قنا من برنامج "تنمية الصعيد"، يقدر بحوالي 480 مليون جنيه، مخصصة لدعم المحافظة وتطوير القرى الأكثر فقرًا.

وأضاف "شاكر"، في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم"، أن قنا لديها خطة عمل تنموية تتضمن عدة مشروعات على رأسها "الحرف التراثية"، وتم إنشاء وتطوير 5 مجموعات لتكتلات صناعية تنافسية على مدار 5 سنوات، والبدء بدراسة تكتلين هما تطوير حرفة الفركة اليدوية "الشال"، بقرية نقادة، وتطوير صناعة العسل الأسود بمركز نجع حمادي بقنا، وذلك من خلال دعم المشروعات الصغيرة بالتدريب والخامات.

وأشار مدير برنامج "تنمية الصعيد" بقنا، إلى أنه تم تخصيص 42 فدانًا لإنشاء فندق سياحي ومعارض لحرفة "الفركة" اليدوية لجذب السياحة، وهناك استشاري برنامج مشروع التنمية المحلية بصعيد مصر، يدرس السوق المحلي والتحديات، بما يتماشى مع السوق الخارجي للتصدير.

وعن مشاكل العاملين بالحرف اليدوية بالمحافظة، أكد أنه تم تنظيم زيارة خلال الفترة الماضية، للعديد من معارض حرفة "الفركة" اليدوية بنقادة، للتعرف على الصعاب والعقبات التي تواجه صناعها، خاصة أنها تعتبر من الحرف اليدوية النادرة والتي كانت تدر ٢ مليار جنيه دخلا لمصر من التصدير في الستينيات، لافتا إلى أن "الفركة" تعتبر من التراث المصري الأصيل التي كانت تصدر لدول أوروبا وأفريقيا.

وأكد أن المحافظة لديها طموح لجعل قرية نقادة بمحافظة قنا قرية مصدرة لحرفة "الفركة" إلى دول أوروبا وأفريقيا، تحديدًا عقب تحقيقها أكبر عائد مادي خلال الفترة الماضية.

وعن مشروعات الصرف الصحي، أشار علاء شاكر، إلى أنه تم تنفيذ عدد من مشروعات الصرف الصحي، ومحطات المياه، منها مشروع الصرف الصحي بمدينة قفط بمحافظة قنا، الذي يستهدف خدمة 120 ألف نسمة، لسد احتياجاتهم، والتخلص الآمن من المياه.

وأوضح "شاكر"، أن تكلفة إنشاء مشروع الصرف الصحي بمدينة قفط يبلغ 320 مليون جنيه، وبدأ العمل بها في 2008، إلا أنها تعثرت لوجود بعض الأزمات والمشكلات التي تعرضت لها مصر، خلال فترة الثورة، وأعيد العمل بها في عهد الرئيس السيسي، مؤكدًا أنه تم انتهاء الأعمال بها بنسبة 95%، وسيتم الانتهاء منه نهائيًا في 30 ديسمبر المقبل، وذلك إضافة إلى العمل على إنشاء مزرعة على مساحة 1200 فدان، عبارة عن غابة شجرية لتنقية المياه.

وقال مدير برنامج تنمية الصعيد بمحافظة قنا، إن نسبة الصرف الصحي في مدن قنا ممتازة، حيث وصلت قرابة 98%، وداخل القرى وصلت 25%، لافتا إلى سعي البرنامج لزيادة النسبة في القرى من خلال المشروعات التنموية الجاري تنفيذها بالتنسيق مع التنمية المحلية، وبدعم برنامج "تنمية الصعيد".

يذكر أن برنامج "تنمية الصعيد" ممول من البنك الدولي بقيمة 500 مليون دولار، ومساهمة من الحكومة المصرية بقيمة 457 مليون دولار، وذلك بمحافظتي قنا وسوهاج، وتحت إشراف وزارة التنمية المحلية.