«جامعة عين شمس» تؤكد على أهمية استحداث أفكار غير تقليدية لتطوير التعليم

نائب رئيس جامعة عين شمس
نائب رئيس جامعة عين شمس

استعرض مجلس قطاع شئون التعليم والطلاب بجامعة عين شمس برئاسة د. عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، ومحمد الخطيب أمين الجامعة المساعد لشئون التعليم والطلاب و لفيف من وكلاء شئون التعليم والطلاب، الرؤية العامة لتطوير العملية التعليمية

وأكد سعود خلال الاجتماع، على أهمية تطوير التعليم باستحداث حلول غير تقليدية تتناسب مع الواقع والإمكانات، وكذلك الخطة المستهدف تقديمها للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال مركز ذوي الإعاقة والمقترح المقدم من مركز الإبتكار لتفعيل النشاط الطلابي "Iclub"، مشيرا إلى زيادة دعم صندوق التكافل الاجتماعي بالكليات حيث تم ضخ ما يزيد عن ٥٠٠ ألف جنية في أرصدة الكليات لاستمراره تطوير الخدمات المقدمة للطلاب المستحقين.

وأوضحت د. منى عبد العال أستاذ الصحة العامة ومدير إدارة تطوير التعليم الجامعي خطة الإدارة والتي تستهدف الاهتمام بجودة التعليم والتعلم مدى الحياة والذي يتماشى مع رؤية مصر ٢٠٣٠ بما يتناسب مع سوق العمل والتصنيفات العالمية، مشيرا إلى أن الخطة تقوم على تطوير ثلاثة محاور، الأول يتمثل في الأفراد و يشمل تنمية قدرات الطلاب و أعضاء هيئة التدريس وعقد العديد من الشراكات الدولية التي تستهدف تطوير العنصر البشري وتقديم الدعم والتشجيع والتواصل اللازم والمستمر.

وأضافت أن المحور الثاني  يرتبط بتطوير العملية التعليمية بداية من تطوير البنية التحتية وتطوير إستراتيجية التعليم والتعلم وطرق التقويم والبحث العلمي من خلال إستراتيجية موحدة لجميع الكليات تتبنى التعلم الإيجابي، لافته أن المحور الثالث يتضمن التوسع في استخدام التكنولوجيا و كافة الوسائل التكنولوجية في التعليم.

وعن خطة الخدمات المستهدف تقديمها للطلاب ذوي الاحتياجات تناولت د. رنا الهلالي أستاذ الطب التأهيلي ومدير مركز ذوى الإعاقة بالجامعة أهداف المركز، والتي تمثلت في عمل مجتمع جامعي بلا حواجز للطلاب ذوى الإعاقات و تحقيق فرصة تعليمية تجعل لهم فرصة متكافئة مع أقرانهم الأسوياء وكذلك دمجهم في الحياة الجامعية والأنشطة الطلابية و إزالة كافة العقبات أمامهم مشيرة إلى بعض التحديات التي تواجههم في منظومة التعليم وأيضا في التعايش داخل الجامعة.

واستعرض د. ماجد غنيمة، بعض الأفكار المقترحة من مركز الإبتكار لتشجيع وزيادة التفاعل من طلاب مختلف كليات الجامعة وأعضاء هيئة التدريس، كما نوه عن مسابقة " عين شمس تبتكر " والتي بصدد الإعداد لها ليشارك بها جميع الفئات داخل الجامعة من طلاب الفرق المختلفة و طلاب الدراسات العليا و الإداريين وأعضاء هيئة التدريس لتقديم إبتكارات وأفكار خارج الصندوق للخدمات التعليمية المختلفة التي تقدمها الجامعة.