لأول مرة.. أهالي الصعيد يختارون المشروعات التنموية بمحافظتهم

 أهالي الصعيد
أهالي الصعيد

حرصت محافظة قنا على دفع عملية التنمية المستدامة وذلك من خلال برنامج تنمية الصعيد الذي يموله البنك الدولي بقرض قيمته ٥٠٠ مليون دولار ومساهمة من الحكومة المصرية قيمتها ٤٥٧ مليون دولار.


واشترط البنك الدولي على الحكومة المصرية في مشاركة الشعبية في تحديد المشروعات التي سيتم تمويلها من قبل البرنامج والحكومة المصرية، وفي ظل غياب المجالس الشعبية في مصر تم تشكيل لجان في كل قرية ينفذ فيها المشروع مكونة من شباب وعمدة القرية وشباب وفتيات وسيدات القرية حيث تكون شاملة جميع الطبقات.


«بوابة أخبار اليوم» التقت مع أعضاء اللجنة الشعبية لقرية قفط بمحافظة سوهاج لمعرفة كيفية اختيار المشروعات لأهالي القرية وكيف تم التواصل مع الحكومة والتشاور بينهم في اختيار المشروعات وأساليب تنفيذها.



وقال د.علاء شاكر مدير برنامج تنمية الصعيد بمحافظة قنا إن برنامج تنمية صعيد مصر قائم في الأساس الأول على فكرة المشاركة، بين الحكومة وفئات المجتمع في تحديد المشروعات التي يحتاج إليها المواطنين.

 


وأضاف شاكر أنه تم عقد جلسات تشاور مجتمعية بين الحكومة وأهالي قرية قفط في تحديد المشروعات، مؤكدا أن الجلسات كانت تضم جميع فئات المجتمع سواء كانت شبابية أو نسائية ، بالإضافة إلى جمعيات المجتمع المدني، وذوي احتياجات الخاصة.



ومن جانب أخر قالت انتصار عبيد إحدى أعضاء المنتدى الاقتصادي لمدينة قفط، إنه تم عقد العديد من الجلسات من أجل اختيار المشروعات التنموية التي تحتاجها القرية.

 


وأضافت عبيد أن أهالي القرية جميعا أكدوا على احتياجاتهم لمشروع صرف صحي مؤكدة أن بمجرد العرض على المحافظة وافقت بالفعل على المشروع، ثم إحلال وتجديد شبكات المياه.



وأفاد السيد العكرمي من أعضاء المنتدى الاقتصادي لقرية فقط أن هناك تدريبات من وفد تنمية صعيد مصر لأعضاء المنتدى في كيفية إدارة جلسات التشاور وتحديد الأولويات وعمل استبيان لجميع فئات المجتمع على مستوى.
 


وأكد العكرمي أن الفترة السابقة شهد فيها الصعيد بصورة كلية التهميش التام في مختلف تنفيذ احتياجات المواطن البسيط مضيفا أن الفترة الحالية والاهتمام البالغ من الدولة بتنمية الصعيد يشعر به الآن المواطن البسيط في اصغر القرى ويساهم هو نفسه في صنع القرار .



وأشارت أ. فاطمة عليوة من أعضاء المنتدى الاقتصادي لقرية أن المناقشات التي تدور مع المواطن في جلسات التشاور ومن ثم تم وضع الأولويات في المنتديات هامة جدا وذلك لمعرفة الاحتياج الفعلي للمواطن من وحدات مشروعات مختلفة مثل وحدات - صرف صحي ومياه شرب ورصف طرق وإنارة منوهه أنه تم تحديد أولويات مدينة قفط والقرى التابعة لها إنشاء محطة صرف صحي وتم تنفيذ المشروع والانتهاء منه بنسبة ١٠٠ % على مستوى المدينة و٩٥ %على مستوى القرى التابعة لها مؤكدة أن مشروع تنمية الصعيد يمثل للمواطن البسيط الحياة الكريمة.



بينما قالت إيمان علي إحدى أعضاء المنتدى الاقتصادي لمركز فقط إن تم اخذ أراء شباب القرية في جميع المشروعات التي تحتاجها قرية فقط والقرى المجاورة لها مؤكدا أن الشباب أصبح لها دورا فعالا في أخذ القرار.


وأشارت علي إلى أن تم عقد دورات تدريبية لجميع أعضاء المنتدى في كيفية اختيار المشروعات التي يمكن تنفيذها حتى لا ترفض سواء لبعد الاجتماعي أو البيئي ومعرفة المعاير التي يتم الأخذ بها في اختيار المشروعات لتأكيد من تنفيذها.



يذكر أن برنامج تنمية الصعيد قرضا ممولا  جزئياً من البنك الدولي بقرض قيمته ٥٠٠ مليون دولار ومساهمة من الحكومة المصرية قيمتها ٤٥٧ مليون دولار، وتم تطبيقه من قبل وازرة التنمية المحلية في محافظتي قنا وسوهاج ولقى نجاحًا كبيرا.