تايم لاين| من الفكرة إلى أرض الواقع.. مراحل تنفيذ برنامج «تنمية الصعيد»

جانب من مشروعات تنمية الصعيد
جانب من مشروعات تنمية الصعيد

بمساهمة من  البنك الدولي، بقرض قيمته 500 مليون دولار، بنسبة 52.2% ومساهمة من الحكومة المصرية قيمتها 457 مليون دولار، بنسبة 47.8%، بدأت وزارة التنمية المحلية في تنفيذ برنامج "تنمية الصعيد"، في محافظتي قنا وسوهاج.

ويهدف البرنامج إلى دفع عجلة التنمية بمحافظتي سوهاج وقنا كنموذج يمكن تعميمه بباقي محافظات الصعيد، بحيث تقارب معدلات التنمية البشرية والاقتصادية المتوسطات القومية.

وتعتمد منهجية العمل على تركيز ضخ الموارد المالية والتطوير المؤسسي ونظم العمل وتنمية القدرات المحلية، بحيث تصبح المحافظات قادرة على إدارة التنمية وجذب الاستثمارات، وتم تحديد خطة تنفيذ البرنامج بالمحافظتين على مدار  5 سنوات تبدأ في يوليو 2017 وحتى يونيو 2022.

ووقع الاختيار على محافظتي سوهاج وقنا، وذلك لوجود نسبة كبيرة من القرى الأكثر احتياجاً (270 قرية بسوهاج و150 قرية بقنا) والأعلى في معدلات الأمية والبطالة، وذلك حسب إحصائية الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء عام 2019.

«بوابة أخبار اليوم» تنشر بالتسلسل الزمني، أبرز المحطات التي مر بها البرنامج منذ بدايته وحتى الآن.


- في أكتوبر 2016: وقعت اتفاقية البرنامج مع البنك الدولي، ثم تم اعتماده رسميا من مجلس النواب في 23 يناير 2017.

- في مارس 2017: تم إطلاق البرنامج رسميا من جانب وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي ووزير الصناعة والتجارة، ثم تم تحويل الدفعة الأولى من البنك الدولي بقيمة 125 مليون دولار في 12 يونيو 2017.

- في ديسمبر 2017: اعتمدت لجنة تسيير البرنامج خطة المرحلة الأولى بمبلغ 2.1 مليار جنيهًا، (1.2 مليار جنيهًا لمحافظة سوهاج، 930 مليون جنيهًا لمحافظة قنا من تمويل قرض البنك، واعتماد جزئي لخطة مشروعات المكون المحلي (456 مليون جنيهًا لمحافظة سوهاج و431 مليون جنيهًا لمحافظة قنا).

- في أكتوبر 2017: صدر قرار باستضافة المكتب التنسيقي بوزارة التنمية المحلية، بدلاً من وزارة التجارة والصناعة.

- في ديسمبر  2017: عقد الاجتماع الأول للجنة تسيير البرنامج برئاسة رئيس الوزراء.

- في يناير 2018: تولت وزارة التنمية المحلية مسئولية تنفيذ البرنامج، وتم تشكيل فريق المكتب التنسيقي للبرنامج، وإعادة تشكيل وحدتي التنفيذ المحلية بالمحافظتين.

- في فبراير 2018: اعتماد دليل تشغيل البرنامج من لجنة التسيير، وإعادة تشكيل المجالس الاقتصادية، وتشكيل منتديات التنمية المحلية، وإعداد خطة بناء القدرات لوحدتي التنفيذ المحلية بالمحافظتين، كما تم مراجعة خطة المرحلة الأولى واستبعاد المشروعات غير المؤهلة وفق الاعتبارات البيئية والاجتماعية بدليل التشغيل، لتصبح خطة محافظة سوهاج بإجمالي 912 مليون جنيهًا ومحافظة قنا 1.177 مليار جنيهًا.

- في مارس 2018: تحويل الدفعة الأولى للمخصصات المالية لخطة المرحلة الأولى، ومراجعة دراسات الجدوى الفنية والاجتماعية والبيئية لمشروعات خطة المرحلة الأولى، كما تم تطوير الهيكل المؤسسي للبرنامج، وبدأ تفعيل التنفيذ بإجراء التحويل المالي، كما تم تحويل المخصصات المالية للمحافظتين بإجمالي 700 مليون جنيهًا (بواقع 350 مليون جنيهًا لكل محافظة) كدفعة أولى من تمويل المرحلة الأولى من القرض.

- في أبريل 2018: توقيع الاتفاقيات الإطارية بين محافظتي قنا وسوهاج، وشركتي مياه الشرب والصرف الصحي، والبدء في تنفيذ خطة بناء القدرات لوحدتي التنفيذ المحلية، وإعداد خطة عمل لكل مكونات البرنامج، والانتهاء من إعداد كراسات طرح مشروعات المرحلة الأولى.

- في مايو 2018: توقيع الاتفاقية الإطارية بين الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي ومحافظة قنا.

- في يونيو 2018: اعتماد مسودة خطة العام المالي 2019/2018 من المجلس الاقتصادي، وتحويل الدفعة المقدمة لمشروعات المرحلة الأولى (324 مليون جنيه بمحافظة قنا، و350 مليون جنيه بمحافظة سوهاج)، وتشكيل لجنة التخطيط المحلي ولجنة تحسين وتطوير الخدمات المحلية.

- في أغسطس 2018: تحويل الدفعة الثانية للمحافظتين (177 مليون جنيه لكل محافظة)، كما تم توقيع الاتفاقيات الإطارية لتطوير المراكز التكنولوجية والتنمية الصناعية والتكتلات الاقتصادية والشراكة، ومتابعة تنفيذ خطة المرحلة الأولى واستكمال تنفيذ خطة بناء القدرات.

- في أكتوبر 2018: تم الانتهاء من الخدمات الاستشارية (جهة التحقق المستقلة ومقيم الأداء واستشاري دعم التنفيذ واستشاري التكتلات الاقتصادية)، واعتماد إجراءات الطرح لحزمة مسودة خطة مشروعات 2019/2018 من لجنة التسيير.

- في نوفمبر 2018: عقد الاجتماع الأول للجنة الفنية للبرنامج، والبدء في إعداد الخطة متوسطة الأجل بالمحافظتين، وتشكيل لجنة التخطيط المحلي بالمحافظتين.

- في ديسمبر 2018: عقد جلسات التشاور لحصر الاحتياجات المحلية بالمحافظات على مستوى كل مركز من المراكز التابعة لكل محافظة، ومتابعة تنفيذ خطة المرحلة الأولى بالمحافظتين وذلك.


- في يناير 2019: تدريب إدارات التخطيط المحلي على مستوى المحافظة والمراكز التابعة لكل منهما في إعداد جلسات منتديات التنمية المحلية لترتيب الاحتياجات، والتعاقد مع استشاري التكتلات.

- وفي فبراير 2019: تغيير تصنيف البرنامج من "غير مرضي" إلى "مرضي إلى حد ما"، وتم إعداد التقييم الأولى للجهات الاستشارية (جهة التحقق المستقلة ومقيم الأداء)، كما تم إعداد التقييم الأولى للتكتلات الاقتصادية بالمحافظتين.

- في يونيو 2019: تحويل 85 مليون جنيهًا لكل محافظة، مما يجعل المخصصات المالية المتبقية اللازمة لاستكمال تنفيذ مشروعات العام الأول هو مبلغ 904 مليون جنيه من إجمالي التكلفة التقديرية لمشروعات الخطة المعتمدة (بواقع 341 مليون جنيهًا لسوهاج، 563 مليون جنيهًا لقنا).