خاص| «شعراوي»: برنامج «تنمية الصعيد» سيمتد لمحافظات أخرى

وزير التنمية المحلية اللواء محمود شعراوي
وزير التنمية المحلية اللواء محمود شعراوي

أكد وزير التنمية المحلية اللواء محمود شعراوي، أن الدولة عازمة على استمرار برنامج تنمية الصعيد وتطبيق منهجه على محافظات أخرى، ليصبح هو المنهج المعتمد في التعامل مع المحافظات التي تريد الحكومة سرعة تحقيق معدلات تنمية بها وإحداث نقلة نوعية فيها.

وقال "شعراوي"، في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم"، إن البرنامج يستهدف تحويل المحافظات إلى مناطق جاذبة للاستثمار وقادرة على إدارة التنمية وتقديم الخدمات وخلق فرص العمل، وكل ذلك في إطار من اللامركزية وتطوير منظومة التخطيط المحلي والالتزام بمعايير اجتماعية وبيئية صارمة.

وأشار الوزير إلى أنه لتحقيق هذا الهدف لابد من تكثيف الاستثمارات الحكومية بالمحافظة، والقيام بإصلاحات مؤسسية وهيكلية كبيرة داخل كل محافظة، مضيفًا: "لابد من الاستثمار في قدرات الموارد البشرية وكوادر الإدارة المحلية التي ستباشر هذا العمل وستقود التنمية المنشودة".


ولفت وزير التنمية المحلية، إلى أن الدولة رأت أن يتم بدء برنامج تنمية الصعيد كنموذج تجريبي في محافظتي قنا وسوهاج، وتطبيق كل حزمة الإصلاحات التي أشار إليها للتوصل إلى أفضل الممارسات القابلة للنجاح والتكرار، ثم يتم تعميم النموذج على باقي محافظات الصعيد وعلى كافة المحافظات التي تشهد ظروف تنموية مشابهة.

وأوضح أن اختيار سوهاج وقنا، جاء لاعتبارات تحقيق العدالة التنموية، حيث كانت المحافظتين في  2015  - وقت التخطيط للبرنامج - يحتلان مرتبة متأخرة في مؤشرات الفقر ومعدلات التنمية، ومن ثم فقد رأت الدولة أن تبدأ بهما وأن تطبق نموذج التنمية الذي يتبناه البرنامج على أرض المحافظتين.

يذكر أن برنامج "تنمية الصعيد"، ممول جزئياً من البنك الدولي بقرض قيمته 500 مليون دولار، ومساهمة من الحكومة المصرية قيمتها 457 مليون دولار وينفذ بمحافظتي قنا وسوهاج.