بسم الله

المواقف العشوائية

محمد حسن البنا
محمد حسن البنا

تعانى الحركة المرورية من المواقف العشوائية التى يخترعها سائقو عربات النقل الجماعى ، سواء العام أو الخاص ، وهو سلوك معوج وشاذ من هؤلاء الذين يريدونها فوضى فى الشارع المصرى ، كما أنه ليس من المنطقى أن يخصص عسكرى مرور على كل سيارة أو سائق مخالف. وهى قضية معقدة تتصدى لها لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب برئاسة المهندس أحمد السجينى اليوم ، وبحضور ممثلى الحكومة.
سبق للجنة أن طلبت من وزارة التنمية المحلية والمحافظات تحديث المنظومة الخاصة بالمواقف الرسمية والعشوائية ، لتحسين مستوى الخدمات المرورية، على مستوى محافظات مصر، كما طلبت اللجنة بيانا ماليا - حديثا - بالإيرادات والمصروفات التى يتم تحصيلها من هذه المواقف، إضافة إلى بيان حصر وتحديث المواقف، على أن يتضمن كيفية التعامل مع المواقف العشوائية بإحدى الوسائل إما ( تقنينها، أو استبدال أراضيها أو التصدى لها)، ونظام التعامل مع المواقف الرسمية ، وكيفية إدارتها وتطويرها لتحقيق النظام وهيبة الدولة ، وتعظيم مواردها والحفاظ على النسق الحضارى. وتناقش اللجنة أيضا سوء حالة ميدان رمسيس بمحافظة القاهرة وتدهور الحالة العامة لمحيط منطقة محطة قطار رمسيس، وانتشار الأسواق الشعبية بمحيط خطوط السكك الحديدية بمختلف المحافظات، ومن ذلك قيام رئيس مركز ومدينة أبو كبير بمحافظة الشرقية، بتأجير ما يسمى بـ»سويقة أبو كبير» لأحد الأشخاص الذى يقوم بدوره بجمع قيمة إيجارية عشوائية من الباعة الجائلين الذين يفترشون بعض شوارع المدينة بالمخالفة للقانون.
من وجهة نظرى هذه قضايا حيوية ومهمة تؤرق المواطن وتشوه المنظر العام ، كما يحدث بها أنواع متعددة من الإبتزاز ، إضافة إلى إعاقة حركة المرور ، وتؤدى إلى كثرة الحوادث المرورية ، إضافة إلى انتشار الفوضى والبلطجة. ولابد من تحية لجنة الإدارة المحلية وأعضائها ، لتصديهم لمثل هذه القضايا ، التى أتمنى أن يكون لها مردود إيجابى بمجلس النواب. من حق المواطن أن يشعر بجودة الحياة التى هى مهمة الحكومة.
دعاء : اللهم رب العرش العظيم إرزقنا علما نافعا ، وذرية صالحة