حوار| رئيس حدائق الحيوانات: نتعرض لشائعات سخيفة.. ولدينا خطط مبتكرة للتطوير

محرر "بوابة أخبار اليوم" مع رئيس حديقة الحيوان
محرر "بوابة أخبار اليوم" مع رئيس حديقة الحيوان

شائعات كثيرة أثارت الرأي العام في الآونة الأخيرة حول حديقة الحيوان بالجيزة، كان أغربها هروب حيوان شرس من الحديقة.

«بوابة أخبار اليوم» قامت بعمل حوار مع اللواء محمد رجائي، رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان لمعرفة أخر تطورات الحديقة وأخر أنواع الحيوانات التي تمت إضافتها، وكشف حقيقة ما تم ترويجه من شائعات خلال الفترة الأخيرة.. وإلي نص الحوار..

 

- حدثنا عن شائعة هروب حيوان شرس من الحديقة؟

 

هذه شائعة سخيفة تم تداولها مؤخرا.. فلم تحدث من قبل أي حالات لهروب حيوانات من الحديقة وذلك بفضل التأمين المثالي لأماكن إقامة الحيوانات ووعي القائمين على الحديقة.

 

- ما حقيقة ما يتم تداوله بشأن نقل حديقة الحيوان لمدينة 6 أكتوبر؟

 

مجرد شائعة من الشائعات القديمة، تم ترويجها منذ أن توليت مسؤولية الحديقة، وأؤكد أن الحديقة لم يتم نقلها.


- ما هي أسباب وفاة الفيلة «نعيمة» وهل تم شراء أو تدبير حيوانات بدلا منها ؟

 

تبين في التشريح الذي قام به أساتذة الطب البيطري وخبراء بحوث صحة الحيوان، أن سبب الوفاة جلطة كبيرة جدا بالقلب، وترهل وتمدد بعضلة القلب، وهذه أعراض واردة مع تقدمها في السن.. ولا توجد حالات نفوق للحيوانات نتيجة وبائيات أو أمراض،  ونفوق الحيوانات نتيجة الشيخوخة للفيلة وأيضا من قبلها حيوان وحيد القرن لكبر سنه.

 

- هل هناك حيوانات جديدة سوف يتم إضافتها لحديقة الحيوان؟


تم الاتفاق بعد مجهود كبير جدا على عرض تدبير 3 زرافات و 2 حمار وحشي، وأيضا عرض لوحيد القرن وهذا العرض إهداء ولن يكلف الدولة أي أعباء مادية، كما نعمل على خطة لإكثار الحيوانات وحمايتها من الانقراض وترتكز هذه الخطة على ثلاثة أسس، أولها: التغذية السليمة للحيوانات، وثانيا: الرعاية والوقاية والتي تتم على أكمل وجه، وثالثا: الإثراء البيئي وكانت هذه تنتقص الحديقة وتم تحسين بيئة الحيوان بالبيئة المشابهة لبيئته الطبيعية، وبهذه الأسباب تتم عملية التزاوج للحيوانات وتم نجاح هذه العملية والتجربة الحية على بعض الحيوانات، والطيور وتم التعامل مع معظم الدول بعملية التبديل للحيوانات المتكاثرة بالحديقة.

 

- ما هي أخر مستجدات عرض الدولفن ؟

 

تم أخذ تصديق من وزير الزراعة وهيئة الآثار ويتم عمل كراسة الشروط والمواصفات وعملية الطرح على الشركات وهذه مسألة وقت ويتم عمل المشروع.

 

- ما هي اتفاقية «السايتس» للحيوانات ؟

 

هي اتفاقية تابعة لأمم المتحدة ووقعت عليها معظم دول العالم وهي تنظم الاتجار في الحيوانات المهددة بالانقراض وأن بها جداول لا يمكن للتجار الحيوانات التجارة بها مثل "الفيلة"  ولكن الاستثناء الوحيد هو العرض بحديقة الحيوان بأنها لا تعوق تدبير الحيوانات المهددة بالانقراض لحدائق الحيوان من دولة إلى أخرى . 

 

- وفي نهاية الحديث.. ما هى خطتكم لتطوير حديقة الحيوان وهل التطوير يشمل السبع حدائق ؟

 

تم عمل خطة مبتكرة خارج الصندوق تقوم على عدم تحميل الدولة أية أعباء مالية وذلك بالتواصل مع حدائق الحيوانات في مختلف دول العالم وإجراء عمليات تبادل لسد الاحتياجات، وتم تطبيق التجربة واستيراد "الدب الروسي" ومجموعة من الزواحف و "ألماه العربي" وهو حيوان مهدد بالانقراض، كما تم عمل خطة واضحة ودراسة استغرقت سنة ونصف، لتطوير حديقتي الجيزة والإسكندرية.  


 

 

 
 
 

 

ترشيحاتنا