حوار| هاني شاكر: أعود للتمثيل قريبًا.. وحمو بيكا خطر على الأغنية المصرية

هاني شاكر مع محرر بوابة أخبار اليوم
هاني شاكر مع محرر بوابة أخبار اليوم

- مهرجان الموسيقى العربية من أهم المحافل في الوطن العربي

- أحضر لأغاني جديدة.. وانتظروني بعمل درامي لن أفصح عن تفاصيله حاليا

- أغاني المهرجانات دمرت الذوق العام.. ونحاول تقنينها

- سنحاول الوصول لحل بين الشرنوبي وسارة الطباخ

- لن أتنازل عن حقي ضد حمو بيكا.. ومنع محمد رمضان من الغناء ليس قراري

 

واحدًا من رواد الغناء في الوطن العربي، صوته يحمل الرقة ليدخل قلوب جماهيره بكل سهولة، حجز مكانًا دائما في مهرجان الموسيقى العربية الذي يقام كل عام، وحفلاته ترفع شعار دائمًا «كامل العدد» هو أمير الغناء العربي هاني شاكر.

 

«بوابة أخبار اليوم» حاورت هاني شاكر، وتحدثت معه عن حفله الذي أحياه الثلاثاء الماضي على مسرح دار الأوبرا المصرية في دورة مهرجان الموسيقى الـ28، وكيف سيقوم بتقنين أغاني المهرجان كونه نقيبًا للموسيقيين؟، وهل سيتوسط لحل الخلاف بين محمد الشرنوبي وسارة الطباخ؟، ورأيه في غناء محمد رمضان؟، وجديد أعماله الفنية وعودته للتمثيل مرة أخرى، وهو ما سنعرفه في السطور التالية..

 

- حدثنا عن مشاركتك في الدورة الـ28 لمهرجان الموسيقى العربية؟
سعيد جدا لمشاركتي في هذه الدورة مع زملائي الفنانين المصريين والعرب الذين نوروا مصر في المهرجان وأقول لهم أهلا وسهلا بكم في مصر بلدكم الثاني وهذا ليس بغريب على أم الدنيا أن تحتضن مهرجان كبير مثل الموسيقى العربية الذي يعد واحدًا من أهم المحافل الموسيقية في الوطن العربي وليس مصر فقط.

- ما أهمية مهرجان الموسيقى العربية في الوقت الحالي؟
يحافظ على الذوق العام والرقي في الغناء، كما أن المهرجان أصبح حلمًا لعدد كبير من الفنانين في الوطن العربي للغناء على خشبة دار الأوبرا المصرية، والتنوع في الأصوات المشاركة في المهرجان في هذه الدورة الـ28 تخلق تنافسًا قويا وشريفًا لصالح الجمهور.

 

- رأيك في مشاركة محمد منير لأول مرة في المهرجان؟
مشاركته في هذه الدورة كانت مميزة جدا، فأنا أحبه فهو فنان كبير وربنا يسعده ودائما نحب نشوفه في أحسن حال فهو يستاهل كل الخير.

 

- هل هاني شاكر ضد أغاني المهرجانات؟ وكيف تتعامل النقابة معها؟
لا أعترف بهذه النوعية من الأغاني، فهي تدمر الذوق العام، وأشعر بالحزن لزيادة الطلب عليها في السوق، ولكن مع كل هذا سنحاول تقنين أغاني المهرجانات خلال المرحلة المقبلة، بحيث يكون لها قواعد وقوانين، بحيث ننتقي الكلمات منها التي تصدر للجمهور ويرددها بعد ذلك في المجتمع.

- هل ستحاول حل الخلاف بين محمد الشرنوبي والمنتجة سارة الطباخ؟
سمحنا لمحمد الشرنوبي بالغناء في حفل مهرجان الموسيقى العربية يوم 11 نوفمبر بمسرح دار الأوبرا المصرية، فهو لديه مشكلة كبيرة مع شركة الإنتاج التي كانت تتولى إدارة أعماله، وإن شاء الله سنحاول الوصول لحل مع محامي كل منهما خلال الفترة المقبلة.

 

- ما جديد أزمتك مع المطرب الشعبي حمو بيكا؟
الإجراءات القانونية تجري في مسارها فهو لديه استدعاء من النيابة للتحقيق معه خلال الفترة المقبلة، أنا من قمت بإرسال محامين لإخراجه من السجن في موسم العيد الماضي، إلى جانب سقوطه في امتحان نقابة المهن الموسيقية للالتحاق بها، فهو يشكل خطرًا على مستقبل الأغنية المصرية.

 

- هل من الوارد أن تقبل اعتذار حمو بيكا؟
لن أقبل اعتذاره لا أنا ولا أعضاء مجلس النقابة ولا أعضاء الجمعية العمومية، فجميعنا أتخذنا موقف ضده بعد أن قام بسبنا بمقر النقابة بعد اقتحامها فهو فعل يحاسب عليه القانون، هدد بهدم النقابة وحرقها، فالاعتذار غير مسموح به وهناك إجراءات قانونية وهناك محاضر تم تحريرها في القاهرة والإسكندرية.

- رأيك في غناء محمد رمضان؟ ما موقفه من الحفلات حاليًا؟
هو عضو نقابي وبالتالي عندما يُغني يجب عليه إرسال طلب للغناء فأوافق له، ولكنه ليس مطرب فهو يؤدي نوع موسيقى الراب وأتمنى أن يقوم بتنويع أسلوب غنائه في الفترة المقبلة، أما موقفه من الحفلات فأنا جعلته يقوم بتوقيع تعد بأن يلتزم بالظهور بالآداب العامة واللبس اللائق على المسرح ولكنه لم يلتزم به من وجهة نظر المجتمع، وقرار منعه من الغناء ليس في يدي وكذلك أسلوب لبسه وكلامه على المسرح ليس من اختصاصات نقابة المهن الموسيقية فهي تخص المصنفات الفنية، ذلك سيكون هناك اجتماع قريبا سيجمعني بكل من رئيس الرقابة الدكتور خالد عبد الجليل ونقيب المهن التمثيلية د. أشرف زكي ونقيب السينمائيين د. مسعد فودة لتقنين هذا الأمر.

 

- ما جديد هاني شاكر؟
أحضر لعدة أغاني خلال الفترة الحالية سأقوم بطرحها في الفترة المقبلة، وقريبًا سأقوم بطرح أغنية سنيجل جديدة في عيد الحب.

 

- هل ستخوض تجربة التمثيل مجددًا؟
بالفعل، فأنا أحضر حاليا لعمل درامي أعود به للساحة التمثيلية من جديد ولكني أتحفظ على أسراره لحين الاستقرار على شكلها النهائي.