خاص| الرفاعية تحتفل بالمولد النبوي على مدار ٣ أيام

صورة من الاحتفالية
صورة من الاحتفالية

انتهت احتفالات الطريقة الرفاعية إحدى الطرق الصوفية، من احتفالها والذي استمر على مدار أيام وسط أجواء الروحانيات.

وقال الشيخ محمود ياسين الرفاعي، نائب شيخ عموم السادة الرفاعية، في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم»، أن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف لدى الطرق الصوفية له طبع خاص، لذا يقبل الناس على احتفالات الصوفية حتى وإن كانوا ليسوا من أتباع الطريقة تجمعا في حب الله ورسوله صلى الله عليه وسلم وآل البيت.

وأضاف أن الاحتفالات بالمولد النبوي الشريف، هذا العام بدأت الخميس الماضي بافتتاح الدكتور عبد الهادي القصبي، شيخ الطرق الصوفية، للاحتفال وسط جمع الجموع للاحتفال بالمولد النبوي.

وأشار إلى أن الإقبال على خيمة مشيخة الطرق الصوفية التي تم نصبها عند الباب الأخضر لمسجد الإمام الحسين، شهدت إقبالا كثيفا طوال الأيام، شهدت خلالها حلقات الذكر وقراءة الأذكار.

يذكر أن هذه الطريقة تنتسب إلى سيدي العارف القطب الكبير  أحمد الرفاعي، صاحب الطريقة الرفاعية 612هـ - 578هـ، رضى الله عنه وأرضاه .


ولم يقيد الإمام أحمد الرفاعي، أصحابه وأتباعه بزي مخصوص، ولا بلباس مخصوص؛ بل أباح لهم ما أباحه لهم الشرع، ولم يخصص إلا العمامة السوداء، وقد خصص الزي الأسود لنفسه الطاهرة، وأتباعه تخصيص إطلاق بلا قيد.

ويقول الرفاعي: إنَّ أصول طريقتنا لا تمنع من حسن الزي والمظهر لتنعم؛ لأنَّ ذلك أوجب للشكر، وإنَّما الفقر والزهد محلها القلب، فلا بأس على الفقير أن يتخذ أسباب النعمة مادام قلبه غير متعلق بها.