أمين عام الإيكاو: الطيران يقدم أكثر من 2.4 مليون وظيفة بالشرق الأوسط 

أمين عام الإيكاو خلال لقائها رئيس مجلس الوزراء الكويتي الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح
أمين عام الإيكاو خلال لقائها رئيس مجلس الوزراء الكويتي الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح

الإيكاو: الشرق الأوسط أسرع المناطق نموا في حركة المسافرين والبضائع 
فانج ليو: 10٪ زيادة في عدد السياح القادمين جواً للشرق الأوسط خلال 2018
فانج ليو: الطيران يساهم  بـ 130 مليار دولار في إجمالي الناتج المحلي بالشرق الأوسط

أكدت الأمين العام لمنظمة الطيران المدني الإيكاو الدكتورة فانج ليو، على أن التعزيز المستمر لتنفيذ سلامة وأمن الإيكاو، ومعايير الاستدامة، والاستراتيجيات، والمبادرات الأخرى، تعمل على إطلاق فوائد هائلة للتنمية الاقتصادية وغيرها في منطقة الشرق الأوسط.


جاء ذلك خلال مشاركة الدكتورة فانج ليو في الاجتماع الـ 5 لرؤساء الطيران المدني في الشرق الأوسط والذي انعقد في دولة الكويت.


ذكرت الأمين العام لمنظمة الطيران المدني الإيكاو، في خطابها الرئيسي دعوة منظمة الطيران المدني الدولي الإيكاو، لفوائد الطيران من حيث تحقيق خطة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة لعام 2030، وتعزيز منظمة الطيران المدني الدولي الوعي، على مستوى قيادة الدولة، بالطرق المختلفة التي تدعم بها التوصيات الدولية من خلال الطيران المدني بشكل مباشر لـ  15 من أهداف التنمية المستدامة الـ 17 في إطار جدول أعمال 2030.

حركة المسافرين 


وأعلنت الدكتور ليو: "لقد كانت منطقة الإيكاو في الشرق الأوسط واحدة من أسرع المناطق نمواً في العالم بالنسبة لحركة المسافرين والبضائع منذ عام 2011".

معدلات نمو 


وأشارت إلى أن شركات النقل الجوي الإقليمية تسجل معدلات نمو بنسبة 4-5٪ لحركة الركاب والشحن وأن حدثت زيادة بنسبة 10٪ في عدد السياح القادمين جواً للشرق الأوسط في عام 2018 .


وقالت الأمين العام لمنظمة الطيران المدني الإيكاو: "يدعم الطيران حاليًا أكثر من 2.4 مليون وظيفة ويساهم بمبلغ 130 مليار دولار في الناتج المحلي الإجمالي في إجمالي الناتج المحلي بمنطقة الشرق الأوسط، تقع على عاتق كل دولة المسؤولية الأساسية عن ضمان وجود بنية أساسية كافية وموارد بشرية وتدريب وقدرات أخرى لاستيعاب وإدارة نمو حركة المرور المتوقعة".


سيشمل ذلك ضمان أن يكون تخطيط الطيران المحلي والوطني منسجمًا مع القواعد القياسية والتنبؤات الجوية وهيكليتها على أساس الأهداف والأطر الموضوعة في الخطط العالمية لسلامة الطيران (GASP) ، وقدرة الملاحة الجوية وكفاءتها (GANP) ، وأمن الطيران (GASeP).


حول هذه النقطة ، استعرضت الأمين العام العديد من المجالات التي كانت فيها دول الشرق الأوسط ناجحة بشكل خاص، وسلطت الضوء على السلامة بشكل خاص.


وقالت الأمين العام لمنظمة الطيران المدني الإيكاو، "أثني على أداء سلامة الطيران الذي يتم تحقيقه ، حتى مع استمرار ارتفاع أرقام حركة المرور، ومعدل الحوادث في الشرق الأوسط البالغ 2.3 حادث لكل مليون مغادرة أفضل من المعدل العالمي ، وقد زاد التنفيذ الفعال الإقليمي للسجادات SARP من 70.5 إلى 75.23 في المائة ، وهو تحسن كبير مقارنة بالمناطق الأخرى. "
يتضح هذا الإنجاز من خلال تدقيق السلامة في الايكاو ، والذي لم يكشف عن أي مخاوف تتعلق بالسلامة في المنطقة ، وهو ناتج عن تحديد أولويات السلامة الثابت لهذه الدول.


 وقالت الدكتورة ليو:"أثني على روح التعاون واحترام أولويات السلامة المتمثلة في المعالجة السريعة للعديد من التحديات التشغيلية لإدارة الحركة الجوية (ATM) من خلال فرق تنسيق الطوارئ (MCT) وخطة طوارئ أجهزة الصراف الآلي".


وأضافت، أن هذا المستوى الجيد من التعاون بين دول المنطقة قد وضعها في وضع جيد فيما يتعلق بتنفيذ نتائج الدورة الأربعين الأخيرة للدول الأعضاء في منظمة الطيران المدني الدولي (A40) ، وجذب انتباه المدير العام إلى القرارات ليس فقط في مجال السلامة ، والتي شملت وضع هدف صفر حوادث بحلول عام 2030 ، ولكن أيضا الأمن ، والاستدامة البيئية ، والتنمية الاقتصادية ، و GANP، وسيكون المفتاح لتحقيق ذلك هو استمرار التعاون وبناء القدرات من خلال مبادرة "لا تتخلف عن الركب" التابعة لمنظمة الطيران المدني الدولي.


وقالت الدكتور ليو : أود أن أهنئ كل من دول الشرق الأوسط والمدير الإقليمي لمنظمة الطيران المدني الدولي محمد رحمة ، وفريقه ، على تطوير وتنفيذ استراتيجية NCLB لمنطقة الشرق الأوسط، يجب أن أؤكد أيضًا تقدير الإيكاو العميق للمساهمات المالية التي تلقيناها من دول الشرق الأوسط والتي تلعب دورًا مهمًا في المساعدة على رفع مستوى الامتثال الإقليمي الشامل ، نظرًا لكونها حجر الزاوية الاستراتيجي لتطوير الطيران في المنطقة ، فقد وافقت الدول المشاركة في DGCA-MID / 5 على إنتاج نسخة محدثة من إستراتيجية MID NCLB.

خلال زيارتها للكويت ، عقدت الدكتورة ليو اجتماعا ثنائيا مع رئيس مجلس الوزراء الكويتي الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح ، في قصر بيان، بعد اجتماعات متعمقة مع رئيس الإدارة العامة للطيران المدني الكويتي الشيخ سلمان الحمود الصباح، كما حضر الاجتماعات محمد خليفة رحمة ، المدير الإقليمي لمنظمة الطيران المدني الدولي في الشرق الأوسط.

وهنأت الأمين العام الكويت، على تطوير الطيران وكذلك مساهماتها في الدورة الأربعين للجمعية العامة للإيكاو، وناقشت العديد من المقترحات حول تعزيز التعاون بين الإيكاو والكويت، وافق على أن الطيران جزء لا يتجزأ من خطة الكويت الوطنية للتنمية ، وأكد على أهمية تحقيق التوازن الصحيح بين أمن الطيران وتسهيل حركة الركاب في المطارات.

زارت الأمين العام لمنظمة الطيران المدني الدولي الإيكاو، المبنى رقم 2 الجديد في مطار الكويت الدولي ، والذي يتسع لـ 25 مليون مسافر.

وحضرت الدكتورة ليو، عدة اجتماعات خلال زيارتها ، بما في ذلك الاحتفال بالذكرى السنوية الـ75 للإيكاو ، حيث أضاءت أبراج الكويت بشعار الذكرى 75، كما حضرت حفل افتتاح المنظمة العربية للطيران ، والاحتفال بالذكرى الـ 65 لخطوط الطيران الكويتية.