أخبار «فاتتك وأنت نايم»| نهاية اللعبة لـ«أوردغان» بمؤتمر في واشنطن

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تنشر «بوابة أخبار اليوم» أهم الأحداث التي شهدتها الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس 7 نوفمبر 2019، والتي كان أبرزها:-

1 ــ في مواجهة العنف والإرهاب والتطرف.. تجديد الخطاب الدينى نور «يقتل» الظلام

ــ  الرئيس يطالب دائما بنبذ الأفكار المتشددة و«دينية البرلمان» تضع معايير للإصلاح

يعتقد الكثيرون أن «تجديد الخطاب الديني» أمراً حديثاً مستجداً، وأن المصلحين لم يظهروا إلا من بضع سنوات لمواجهة التطرف الفكري والأفكار المغلوطة المتشددة، لكن المتابع جيدا لتاريخ الأمة العربية بأكملها والمجتمع المصري على وجه التحديد يعى جيداً أن البلاد مرت بفترات من الظلام والانعزال نتيجة للهجمات المتتالية، التي أفرزت في نهاية الأمر «دعاة إصلاح» حملوا على عاتقهم تنقية وتجديد الخطاب الديني من الأفكار التي بثها الغزاة داخل صدور المجتمع، حتى استعادت عافيتها مرة أخرى.

إلا أن البلاد بعد أن مرت حديثا بفترات ظلام جديدة، أفرزت خطابات دينية معادية وأفكارا متشددة من قبل جماعات دموية، كان لابد من النهوض مرة أخرى وتدارك الأمر سريعاً، وهو ما دعا الرئيس السيسي إلى التأكيد في كل محفل على ضرورة تجديد الخطاب الدينى وتنقيته من تلك الأفكار المتشددة.. 

2 ــ بالأرقام .. تعرف على حجم الإنجاز في المشروعات الصغيرة والمتناهية

ــ جهود كبيرة وضخمة بذلتها الدولة ولاتزال بتعاون وتنسيق كاملين بين كافة الأجهزة للنهوض بقطاع المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، وبرعاية خاصة من الرئيس عبدالفتاح السيسى، وذلك في إطار التوسع أكثر في مثل هذه المشروعات وضمان استمرارها ونجاحها بما يساهم فى دفع عجلة الاقتصاد القومي وتوفير المزيد من فرص العمل أمام الشباب.. دعم كامل في جميع مراحل إقامة المشروع من خلال خدمة «شباك واحد» في جميع المحافظات.

3 ــ وزير الخارجية يكشف عن نتائج إيجابية لاجتماعات واشنطن بشأن سد النهضة

ــ أكد سامح شكري وزير الخارجية، في أعقاب الاجتماعات التي عُقدت في واشنطن حول سد النهضة الأثيوبي برعاية أمريكية وبمشاركة رئيس البنك الدولي، أن الاجتماعات أسفرت عن نتائج إيجابية من شأنها أن تضبط مسار المفاوضات وتضع له جدولاً زمنياً واضح ومحدد، حيث تقرر أن يتم عقد أربعة اجتماعات عاجلة للدول الثلاث على مستوى وزراء الموارد المائية وبمشاركة ممثلي الولايات المتحدة والبنك الدولي تنتهي بالتوصل إلى اتفاق حول ملء وتشغيل سد النهضة خلال شهرين بحلول 15 يناير 2020.

 4 ــ الأرصاد تقدم نصائح هامة للمواطنين خلال المولد النبوي الشريف

ــ أصدرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، بيانًا بحالة الطقس، خلال إجازة المولد النبوي الشريف، تحديدا من اليوم وحتى الأحد 10 نوفمبر.

وأكد رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية د. أشرف صابر، استمرار حالة الاستقرار في الأحوال الجوية على أغلب الأنحاء، مشيرًا إلى أن درجات الحرارة تكون حول المعدل الطبيعي لها بالنسبة لهذا الوقت من العام.

5 ــ مصر تُدين حادث الطعن في محافظة جرش بالأردن

ــ أدانت جمهورية مصر العربية، في بيان صادر عن وزارة الخارجية، حادث الطعن الذي وقع في محافظة جرش بالمملكة الأردنية الهاشمية اليوم، مما أسفر عن إصابة عدة أشخاص من جنسيات مختلفة.

وأكد البيان على تضامن مصر حكومة وشعبا مع حكومة وشعب الأردن الشقيق، ودعم كل ما من شأنه الحفاظ على أمن الأردن واستقراره، متمنيا سرعة الشفاء لمصابي الحادث الآثم.

6 ــ مرتضى منصور يعلن قيد أوناجم في قائمة الزمالك الإفريقية

ــ أكد المستشار مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك أن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف" قرر فتح باب القيد الأفريقي من 15 نوفمبر الحالي وحتى 31 يناير المقبل، موضحا أن الزمالك احتفظ بحقه في قيد المغربي محمد أوناجم لاعب الفريق بالقائمة الإفريقية وأن الزمالك سيحصل على بطاقة اوناجم يوم ١٥ نوفمبر.

7 ــ وزير الرياضة: أطراف خارجية تؤجج الفتنة بين الأهلي والزمالك

ــ أكد د. أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، أن تحرك الدولة المصرية لوأد الفتنة بين جماهير الأهلي والزمالك، جاء حكيما، مشيرًا إلى وجود أطرافًا خارجية تسعى دوما لتأجيج الجماهير ونشر الفتنة بين جماهير أكبر ناديين في مصر والوطن العربي.

وقال في تصريحات صحيفة على هامش زيارته لدولة الإمارات الشقيقة" لينا سياسة واضحة وصريحة في إدارة الأزمات أهمها التعامل العلمي بهدوء دون انفعال ودراسة المواقف بحكمة وتريث حتى لا يتم اتخاذ أي قرار خاطئ يضر بجميع الأطراف".

8 ــ موقع بريطاني : نهاية اللعبة لـ«أوردغان» بمؤتمر في واشنطن  

ــ تنظم صحيفة "ذا إنفتستيجيتيف جورنال" تي آي چيه البريطانية المتخصصة في الصحافة الاستقصائية مؤتمر هام تحت عنوان "نهاية اللعبة لأردوغان قبضة تركيا القوية في سوريا و أمريكا" في نادي الصحافة القومي في العاصمة الأمريكية واشنطن يوم ١١ نوفمبر الجاري.

ويناقش المؤتمر عدة نقاط خطيرة تخص فساد الحكومة التركية تحت حكم حزب العدالة والتنمية وخاصة في السنوات القليلة الماضية.

9 ــ أمين عام الزمالة المصرية: برنامج تدريب الأطباء سينهض بالمنظومة الصحية

ــ كشف مجدي الصيرفي، أمين عام الزمالة المصرية، تفاصيل توقيع وزارة الصحة مذكرة تفاهم بين الزمالة المصرية وبين قسم الدراسات العليا للتعليم الطبي بكلية طب جامعة هارفارد الأمريكية، قائلًا إن وزارة الصحة مقبلة على مرحلة جديدة من التطوير في المنظومة الصحية المصرية بالكامل.

وأضاف الصيرفي، خلال مداخلة تليفونية مع الإعلامية جيهان لبيب، ببرنامجها «90 دقيقة»، المذاع على فضائية «المحور» مساء اليوم الأربعاء، أنه بموجب هذا التطوير سيدخل الأطباء في برنامج تدريبي للنهوض بالمستوى العلمي والأدائي والأخلاقي والإنساني والفني والمهاري.

10 ــ والد فتاة العياط: نشكر القضاء المصري على نزاهته

ــ علق أحمد، والد أميرة المعروفة إعلاميًا بـ«فتاة العياط»، على عودة ابنته بعد حبس 120 يومًا بتهمة القتل دفاعًا عن الشرف، قائلًا: «المحامية دينا المقدم بذلت مجهودًا عظيمًا بعد ربنا سبحانه وتعالى».

ووجه أحمد، خلال مداخلة تليفونية مع الإعلامية جيهان لبيب، ببرنامجها «90 دقيقة»، المذاع على فضائية «المحور» مساء اليوم الأربعاء، الشكر للقضاء المصري، قائلًا: «طول عمري عندي ثقة في القضاء المصري؛ لأنه لا يقبل أي ظلم على أي مواطن، وأنا كنت واثق من براءة بنتي».