750 ألف جنيه قيمة الجائزة.. تفاصيل أول مسابقة «مصرية فرنسية» للشركات الناشئة

مسابقة مصر فرنسا  للشركات الناشئة في مصر
مسابقة مصر فرنسا للشركات الناشئة في مصر

شهد طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري، وعمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وستيفان روماتيه سفير فرنسا في مصر، اليوم الأربعاء، الإطلاق الرسمي لأول مسابقة من نوعها للشركات الناشئة في مصر.

وتسعى المسابقة إلى إتاحة الفرصة للتطور أمام الشركات المصرية الناشئة التي تمتلك القدرة على النمو في القطاعات ذات الأولوية المشتركة للتعاون بين مصر وفرنسا، وهي الصحة والتكنولوجيا المالية، والمدن المستدامة.

وهذه المسابقة لم تكن لترى النور، إلا من خلال مساندة ما يزيد عن 15 شركة فرنسية مالكة لخبرة كبيرة في هذه القطاعات الثلاثة، منها: "أكسا، وكريديه أجريكول، وأورانج، وشنايدر إلكتريك، ودانون، وسانوفي، وفاليو"، ويمتد باب الاشتراك في المسابقة حتى 15 يناير 2020 من خلال المنصة الإلكترونية http://startup.franceinegypt.com.

ومن المقرر أن يتم في المرحلة الأولى، اختبار الشركات الناشئة وإدراجها في برنامج تدريبي مكثف، ينظمه وبصورة مشتركة عدد من الشركاء المختصين بدفع بيئة الابتكار، وهم: "Egg ev fintech, flat6labs, Falak, Tiec".

وتشهد المرحلة الثانية، تنظيم حدث كبير في الربيع المقبل، لاختيار الفائزين السبعة بالمسابقة والإعلان عنهم بحضور شخصيات مصرية وفرنسية، وممثلين عن البيئة الاقتصادية للشركات والمستثمرين.

وتتقاسم الشركات السبعة الفائزة، جائزة قيمتها 750 ألف جنيه، بجانب استفادتها من العديد من الإجراءات لمساندتها ودعمها بواسطة الرعاة والشركاء في المسابقة.

وجاءت المسابقة نتاج ثمار رغبة مشتركة فرنسية مصرية، لدفع سبل التعاون الثنائي في مجال الابتكار وريادة الأعمال، وتأتي عقب إعلان النوايا الذي تم توقيعه خلال زيارة رئيس فرنسا إلى مصر في يناير 2019، بهدف تدعيم الأعمال الحرة، وتعظيم فرص نمو الشركات الناشئة في مجال الخدمات الرقمية.