تفاصيل افتتاح السيسي لمشروعات تنموية وخدمية بالسويس ووسط وجنوب سيناء

الرئيس السيسى
الرئيس السيسى

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية القائد الأعلي للقوات المسلحة، عدداً من المشروعات التنموية الجديدة في مجال صناعة الحديد والصلب، والرخام والجرانيت، والإسكان، والبترول، والطرق والمحاور المرورية. 


شملت المشروعات مصنع الدرفلة رقم (3) بشركة السويس للصلب، بالإضافة إلى مشروعات الإسكان الاجتماعي بجنوب سيناء، ومجمع لتحلية مياه البحر بالعين السخنة ومصنع الرخام والجرانيت الجفجافة بوسط سيناء والرصيف البحري بالعين السخنة، وعدد من الطرق والشرايين المرورية الجديدة بالسويس وجنوب ووسط سيناء. 


وتأتي تلك المشروعات التنموية التي تنفذها الدولة المصرية استكمالاً لجهودها المتواصلة، في دفع عجلة التنمية وتوفير الآلاف من فرص العمل للشباب ولتحقيق الحياة الكريمة للمواطن المصري.


بدأت المراسم بوصول الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى مقر شركة السويس للصلب، وشاهد الرئيس فيلماً تسجيليا من إنتاج إدارة الشئون المعنوية بعنوان "مستقبل واعد"، استعرض فيه عدد من المشروعات التنموية والخدمية والمحاور والطرق الجديدة التي سيتم افتتاحها والتي تبرز قدرة المصريين على تحقيق مصر نهضة تنموية، وقهرهم التحديات وتحقيق مزيداً من الإنجازات عبر بناء عشرات القلاع الصناعية في عبور جديد نحو مستقبل واعد.


وأبرز الفيلم دور رجال جهاز مشروعات الخدمة الوطنية في إنشاء مزيد من الصروح الإنشائية مسابقين الزمن حتى استطاعوا الانتهاء من بناء مصنع الدرفلة 3 بالسويس خلال عام واحد فقط، بدلاً من ثلاثة أعوام، والتي صممت بأعلى المعايير العالمية وبطاقة إنتاجية سنوية بإجمالي 1.4000.000 طن من أطوال حديد التسليح  لتتكون منظومة صناعية متكاملة. 

ثم ظهرت الإرادة المصرية عبر الاستغلال الصناعي الأمثل لثروة مصر المحجرية بتأسيس الشركة الوطنية المصرية للرخام والجرانيت عام 2016، كشركة مساهمة مصرية، لتكون البداية بإنشاء المجمع الصناعي للرخام والجرانيت بمنطقة الجفجافة على مساحة 2 مليون متر مربع، لتتكون ملحمة إنشائية تجلت خلالها أعمال بناء المنطقة الصناعية لتشمل مجمعاً عملاقاً يضم هنجراً للتصنيع على مساحة 30 ألف متر مربع ومنطقة تشوينات للمنتج النهائي بالاضافة إلى منظومة إدارية متكاملة لتوفير الاحتياجات للعمالة بالمجمع، ويتم استخدام المساحات غير المستغلة في زراعة 150 فداناً لأشجار الزيتون وتنفيذ عدد من مشروعات الإسكان والطرق ومحطات تحلية مياه البحر بالعين السخنة.


وتشمل المشروعات الرصيف البحري بالعين السخنة والذي يعد بداية نقله نوعية ضمن مشروع تداول وتخرين المنتجات البترولية التابع لشركة سوميد، وهو منشأ بحري بطول 3000 متر وبعرض 12 متراً، حيث يشتمل على عدد 2 مرسى بعمق 19 متراً، والآخر بعمق 15 متراً، تم تجهيزهما بالمعدات والأجهزة اللازمة لتشغيل واستيعاب أكبر ناقلة منتجات بترولية في العالم، كمنصة الإطفاء والمنصة البحرية الخدمية والتي تحتوي على محطة لتوزيع الكهرباء وأنظمة التحكم بالرصيف.
 

جهاز مشروعات الخدمة الوطنية


وألقى اللواء مصطفى أمين مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية، كلمة، أشار فيها إلى دور جهاز مشروعات الخدمة الوطنية في تنفيذ العديد من المشروعات الإنتاجية التي تدعم خطط التنمية في مصر، ومن أهمها تنفيذ المشروعات المتكاملة في مجال صناعة الحديد والصلب، مستعرضاً بداية صناعة الحديد والصلب في مصر من أربعينيات القرن الماضي، اعتمادًا على صهر الخردة في الأفران وباستخدام الوقود السائل حتى نهاية الخمسينيات، وإنشاء مصنع حلوان كأول مصنع متكامل للحديد والصلب بتكنولوجيا الأفران العالية وباستخدام فحم الكوك، اعتمادًا على خام الحديد المستخرج من صحراء أسوان. 


وفي عام 1972 تم إنشاء مجمع الصلب لشركة الحديد والصلب المصرية، وصولاً إلى بداية الثمانينيات وتأسيس شركات أخرى تعمل في صناعة الحديد والصلب بتكنولوجيا جديدة تقوم على فكرة الاختزال المباشر لخام الحديد باستخدام الغاز الطبيعي لتحويلة إلى حديد إسفنجي يتم صهرة في الأفران الكهربائية، وتشكيله بعد ذلك كمنتج نهائي وهذه هي التكنولوجيا المستخدمة حالياً في شركة السويس للصلب، وعن التكامل الذاتي لمختلف مراحل الإنتاج. 


وأشار مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية، إلى انقسام شركات الحديد والصلب في مصر إلى  مصانع متكاملة الأنشطة بدءاً بإنتاج الحديد المختزل من مكونات الحديد ثم إنتاج أعود البيليت ثم إنتاج حديد التسليح في شكل أسياخ ولفائف وغيرها، ومصانع نصف متكاملة وهي التي تقوم بإنتاج أعواد البيليت من عمليات صهر الخردة ثم إنتاج حديد التسليح منها، ثم مصانع الدرفلة للحديد والتي يقتصر نشاطها على تدبير أعواد البيليت بالاستيراد من الخارج أو من السوق المحلي لإنتاج حديد التسليح منها وفي مجال الاستثمارات في قطاع الحديد والصلب في مصر. 


وأضاف مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية، أن تلك الاستثمارات وصلت نحو 170 مليار جنيه، يمثل حجم الاستثمارات في المصانع المتكاملة ونصف المتكاملة 96% منها، بينما يمثل حجم الاستثمار في مصانع الدرفلة 4% منها فقط، مشيراً إلى أن حجم العمالة المباشرة في قطاع الحديد والصلب وصل إلى نحو 30400 عامل تضم المصانع المتكاملة ونصف المتكاملة 88% من حجم هذه العمالة.


أما عن جملة الطاقة الإنتاجية لكافة هذة المصانع من حديد التسليح، أشار إلى أنها وصلت لنحو (14,1)  مليون طن سنويًا، موضحًا أن مصانع شركة السويس والصلب التي تفتتح اليوم هي من مصانع الحديد المتكاملة والتي تساهم في إنتاج 17% من حديد التسليح المنتج سنوياً في مصر.


وفيما يخص تطور الإنتاج المحلي من حديد التسليح خلال العشر سنوات، والذي ارتفع من (6,4) مليون طن في عام 2009 إلى (8) ملايين طن في عام 2018 استنفذتها احتياجات السوق المحلي بالكامل سنوياً فيما عدا في عام 2018 حيث بيع نحو (7,5) مليون طن فقط من المنتج المحلي، في حين أنه في ذات العام تم استيراد نحو (200) ألف طن حديد تسليح تام الصنع من الخارج.


وأكد مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية، أهمية الحديد المدرفل (حديد التسليح) لدعم مشروعات البناء والتعمير حيث يمثل من 10 : 12% من تكلفة تنفيذ المباني والمنشآت، مؤكداً الارتقاء بمنظومة التصنيع المتكاملة بشركة السويس للصلب، وأن إنشاء هذا المصنع الثالث لدرفلة الحديد على مساحة (310)
ألف متر مربع، بطاقة إنتاجية (1,4) مليون طن سنوياً ليزيد من الطاقة الإنتاجية لحديد التسليح في الشركة إلى (2,3) مليون طن سنوياً. 


كما أتاح المصنع الجديد أكثر من 1000 فرصة عمل للعديد من مختلف مستويات التأهيل العلمي، مشيراً إلى أنه بافتتاح مصنع الدرفلة الثالث أصبح مجمع مصانع شركة السويس للصلب يضم (11) مصنع وهي مصنع لاختزال مكورات الحديد بطاقة إنتاجية 1,9 مليون طن من مكورات الحديد المختزل سنوياً، ومصنع للصهر بإجمالي طاقة إنتاجية 2 مليون طن من أعواد البيليت سنوياً، ومصنع للدرفلة بطاقة إنتاجية 2,3 مليون طن من أسياخ ولفائف حديد التسليح سنوياً، هذا بالإضافة إلى مصنع للغازات الصناعية ومصنعين للجير ومصنع لتشكيل الحديد وآخر لطحن خبث الحديد وإعادة تدويرة، مشيراً إلى العمل الجاد والمخلص والأداء المتميز لجميع العاملين الذين أنجزوا هذا المشروع الكبير بالتعاون مع شركة "دانيللي" الإيطالية والعديد من الشركات المدنية المصرية .


تنمية سيناء حلم يتحقق


وأكد اللواء مصطفى أمين مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية، إلى أن الله حبا الصحاري المصرية بكميات هائلة من أحجار الزينه والتي تعد من أهم موارد الثروات الطبيعية في مصر بكميات أكثر من 500 مليون متر مكعب مما جعل العديد من الشركات العالمية تتسابق لاستيراد خام الرخام والجرانيت من مصر ثم العمليات التشغيلية عليه ثم إعادة تصديره مرة أخرى إلى الأسواق العالمية وأنه متماشياً مع متطلبات التنمية الشاملة والإستغلال الأمثل للموارد والثروات الطبيعية فى مصر ودعماً لمشروعات الإسكان والتعمير فإنه سيتم إفتتاح مجمع مصانع الرخام بالجفجافة بوسط سيناءالتابع للشركة الوطنية للرخام والجرانيت. 


وأشار إلى أنه بناء على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، خطط جهاز مشروعات الخدمة الوطنية لإنشاء 6 مجمعات صناعية كبرى تختص باستخراج وتشغيل الرخام والجرانيت والتشغيلات الفنية المتعلقة بها، وأنه بعد افتتاح الرئيس للمجمع الأول ببني سويف في أغسطس من عام 2018 يشرف المجمع الثاني في الجفجافة بوسط سيناء بالافتتاح اليوم لتحقيق الاستغلال الأمثل وتعظيم العائد من الرخام المتوفر من جبال سيناء.


وأوضح أن إنشاء مجمع مصانع الرخام بالجفجافة بوسط سيناء وخدماته المختلفة على مساحة 2 مليون متر مربع بالتعاون مع شركة "بدريني" الإيطالية والشركة الوطنية للمقاولات، ويشتمل على مجموعة من المكونات الأساسية والتي تضم ثلاثة خطوط إنتاج لتشغيل الرخام ومصنع للتشغيلات الفنية بطاقة 2,5 مليون متر مسطح سنوياً ومنطقة تخزين وتداول على مساحة250 ألف متر مربع ومنطقة إدارية تضم المكاتب الإدارية والفنية وقاعات التدريب. 


وقد أتاح المشروع أكثر من 700 فرصة عمل مباشرة لمختلف التخصصات وتعيين أغلبهم من أبناء سيناء ومدن القناة ، وإستكمالاً لتحقيق كل هذة الأهداف أشار مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية إلى أنه يجرى العمل حالياً على إنشاء الأربعة مجمعات الصناعية الأخرى للرخام والجرانيت فى العين السخنة ورأس سدر والمنيا وفى محافظة أسوان وسيتم الإنتهاء منها على التوالى فى يناير ومارس 2020 وتبلغ الطاقات الإنتاجية لمصانع هذة المجمعات لنحو 1,5 تساهم فى توفير اكثر من 3 الاف فرصة عمل مباشرة هذا. 


بالاضافة إلى أنه يتم حاليا التنسيق مع محافظة القاهرة الى انشاء مصنع فى منطقة شق التعبان بالتعاون مع شركة زينيت الالمانية يختص بتدوير واستغلال مخلفات وهالك التشغيل لاكثر من 1500 مصنع وورشة للرخام والجرانيت بالمنطقة وذلك لتحقيق التخلص الأمن والإقتصادى من هذة المخلفات وإستخدامها فى إنتاج أنواع مختلفة من الطوب والانترلوك وبعض المنتجات الأخرى مختتما كلمتة بأن هذة الإنجازات تمت بتوفيق من الله عز وجل ثم توجيهات السيد الرئيس والتعاون البناء مع أجهزة الدولة المختصة والدعم المستمر من القيادة العامة للقوات المسلحة .

الرئيس يفتتح مجمع الرخام بالجفجافة


واستأذن اللواء مصطفى أمين، الرئيس في قيام اللواء أ. ح. محمد فتحي إسماعيل رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية للرخام والجرانيت، بإزاحة الستار إيذاناً بافتتاح الرئيس لمجمع الرخام بالجفجافة بوسط سيناء.


واستمع الرئيس السيسي لكلمة رفيق ضو نائب رئيس مجلس إدارة شركة السويس للصلب، والتي أشار فيها إلى جهود الدولة على مختلف الأصعدة وأهمية صناعة الحديد في الداخل لتوفير احتياجات الدولة. 


وأشار إلى أن صناعة الصلب تمثل 3% من الناتج المحلى ، 5% من حصيلة الصادرات المصرية ، وأن هذة الأرقام سوف تتضاعف فى المستقبل القريب ، مشيراً إلى توجيهات السيد الرئيس لبناء الصناعة المصرية لتحقيق مستقبل أفضل ، وفى هذا الاطار أشار لإفتتاح مصنع الدرفلة رقم (3) بشركة السويس للصلب والذى يمثل إستكمالاً لمراحل التصنيع ولتقليل تكلفة الإنتاج وزيادة الكميات المتاحة من المنتج بجودة عالية وطبقاً لمعايير المواصفات العالمية وأن المصنع يعد أفضل خط منفرد لدرفلة حديد التسليح فى العالم بإستخدام أحدث وسائل التكنولوجيا التى وصلت إليها صناعة الصلب الحديثة. 


كما أن تصنيع الحديد له فوائد كثيرة فى توفير الآلآف من فرص العمل للشباب من فنيين ومهندسين وعمال ، ومن ناحية تشغيل عشرات الصناعات المختلفة كالصناعات الهندسية وبناء السفن والسيارات والنقل وغيرها من الصناعات المرتبطة بصناعة الحديد ، وفى إطار توجيهات الرئيس أخذت الشركة على عاتقها تطوير العنصر البشرى من خلال توفير منهج دراسى للصناعة الهندسية وبناء السفن والسيارات للمرحلة الإعدادية حيث يتم تعليمهم وتدريبهم لمدة ثلاث سنوات يحصلون بعدها على دبلوم فنى لصناعة الحديد والصلب بالتعاون مع أكاديمية السويس للتعليم الفنى والغرفة الألمانية ، وتحت الإشراف المباشر من وزارة التربية والتعليم ، والتعليم الفنى وسيقوم هؤلاء الدارسين بإزاحة الستار لإفتتاح المصنع. 


وفي مجال الحفاظ على البيئة، أوضح أنه تم الإستغناء عن إستخدام مياه النيل وإستبدالها بمياه الصرف وإعادة إستخدامها مما ساهم فى توفير 28 ألف م3 من مياه الشرب وهذه الكمية تكفى لحوالى 150 ألف نسمة على الأقل من سكان مدينة السويس يومياً كانت تستخدمها الشركة سابقاً. 


كما أشار رئيس مجلس إدارة شركة السويس للصلب أن كل هذه الإنجازات  لم تكن لترى النور لولا جهود الرئيس عبدالفتاح السيسى موضحاً أن بداية الشركة كانت بإنشاء مصنع واحداً للحديد وإنتاج الصلب و بـ 300 عامل واليوم بعد زمن وجيز أصبحت تتألف من 18 مصنعاً ومنشأة تمثل مجمع متكامل لإنتاج الحديد والصلب يعمل بها 3000 عاملاً وفنياً ومهندساً ، موجها الشكر لكل من ساهم فى إتمام العمل فى هذا المشروع .

 

رئيس مجلس إدارة شركة سوميد


كما استمع الرئيس السيسي لعرض من المهندس محمد عبدالحافظ رئيس مجلس إدارة شركة سوميد الذى أشار فيه إلى جهود الشركة العربية لإنتاج البترول "سوميد" والتى تأسست عام 1974 لنقل خام البترول من دول الخليج لأوروبا ، كذلك مشروع توسعات الشركة لتقديم خدمات إستقبال وحدة التخزين العائمة وناقلات الغاز الطبيعى المسال بالإضافة إلى تداوال وتخزين ونقل المنتجات البترولية كالمازوت والسولار والبوتاجاز بغرض إستكمال إحتياجات السوق المحلى من المنتجات البترولية وأعادة التصدير. 


مضيفاً أن مشروع توسعات شركة سوميد تتم من خلال عدة مراحل ، المرحلة الأولى ومن خلالها تم  إنشاء الرصيف البحرى بطول 3000 متر على ركائز عميقة تتضمن (3) مراسى بحرية لتراكى الناقلات إثنان بعمق مياة 19 متر وآخر بعمق 15 متر لتراكى ناقلات المنتجات البترولية العملاقة بأحجام تصل إلى 160ألف طن. 


وفي المرحلة الثانية والتي تشمل تسهيلات تداول البوتاجاز يتم التدفيع عبر محطة رفع لضخ البوتاجاز إلى الشبكة القومية بمعدلات تصل إلى 400متر مكعب / ساعة كما تم استقبال  50 ناقلة بإجمالي 2 مليون طن بما يمثل 80% من إجمالى إستيراد مصر من البوتاجاز من خلال البحر الأحمر وفي المرحلة الثالثة والتي تضم المستودعات والتسهيلات البرية والتي تتضمن مجموعتين من المستودعات وهي مجموعة مخصصة للهيئة المصرية العامة للبترول بسعة 120 ألف متر مكعب، ومجموعة مخصصة لشركة أرامكوا السعودية بسعة 165 ألف متر مكعب للتخزين وإعادة التصدير، مشيرًا إلى أن المشروع  يبلغ إجمالي إستثمارته 390 مليون دولار ويوفر 3000 فرصة عمل مباشرة طوال فترة إنشاء المشروع وبنسبة 60% نسبة المكون المحلى فى تنفيذ المشروع و إجمالى 14 مليون /ساعة كساعات للعمل الآمنة.


وأوضح  رئيس مجلس إدارة شركة سوميد أن أهمية المشروع تكمن فى أنه يعد دعامة أساسية لتنفيذ إستراتيجية الدولة لأن تصبح مركزاً لوجيستياً إقليمياً وعالمياً للطاقة ، كذلك توفير التسهيلات اللازمة لإستقبال أكبر أحجام ناقلات المنتجات البترولية فى الأسطول العالمى ، وإثراء مشروعات البنية التحتية لتحقيق التكامل الإقتصادى وتأمين مصادر الطاقة لتلبية الإحتياجات المتزايدة فضلا عن تعظيم الإستثمارات المباشرة وغير المباشرة وزيادة الدخل القومى المصرى ، وعبر شبكة الفيديو كونفرانس أعطى الرئيس السيسى إشارة إفتتاح الرصيف البحرى لشركة سوميد .


 وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية


وألقى الدكتور مهندس عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية كلمة استعرض خلالها جهود وزارة الاسكان فى التنمية الشاملة للدولة التى تتم على أرض مدينة السويس وسيناء بسواعد أبناء مصر ، وعبر شبكة الفيديو كونفرانس أعطى الرئيس إشارة افتتاح (239) عمارة بمناطق بإجمالى 3700 وحدة إسكان إجتماعى لتكون تجمعات سكنية جديدة يزيد الفرص التنموية على تلك البقعة الغالية من سيناء بنطاق مدن الطور ونوبيع وأبو زنيمة. 


كما تم إفتتاح عدد من مشروعات البنية الأساسية تضمنت إفتتاح طريق النفق – شرم الشيخ بطول 342 كم وإنشاء 2 محور عرضى يصل بين طريق السلام والطريق الدائرى بشرم الشيخ ليشكل بذلك نقلة حضارية لخدمة المناطق السياحية ، إفتتاح طريق الجدى كأحد اهم الطرق الطولية بسيناء والذى يمتد بطول 77 كيلو متراً وعرض 10 أمتار لتحقيق المزيد من التجمعات التنموية والعمرانية على أرض الفيروز ، ولتتواصل الانجازات ولتأمين وسرعة حركة النقل بين المحافظات تم افتتاح المرحلة الأولى من طريق خدمة المحاجر فى المسافة بين نفق المشير وحتى طريق السويس الزعفرانه وهو طريق مزدوج بطول 37 كيلو متراً وعرض 8 متر ، كما تم تطوير وصله أم قمر بطول 37 كيلو متر وعرض 13 م إتجاهين 3 حارة مررورية وجزيرة وسطى بعرض 20م وذلك للربط بين طريق القاهره السويس وطريق القاهرة الإسماعلية. 


كذلك تم تطوير طريق جنيفه من المركز الطبى العالمى الى قناة السويس لتسهيل الحركه المرورية بطول 80 كيلومتر وبعرض 13 م 3 حاره مروريه لكل اتجاه ويشتمل على كوبرى مشاه و3 عمل صناعى كذلك افتتاح محطتين لتحلية مياه البحر بالعين السخنة بطاقة 136,000 لخدمه مجمع الأسمده الفوسفاتيه والهيئة العامة للمنطقة الإقتصادية بالعين السخنة ، وكذا مشروع إنشاء كوبرى الجيش المصرى بمدخل محافظة السويس بإجمالى طول 700 متراً وعرض 24 متراً بثلاث حارات مرورية لكل إتجاه ويسهم فى القضاء على التكدس المرورى فى محيط مدخل مدينة السويس .


الرئيس يتفقد المصنع درفلة الحديد


وقام الرئيس بجولة تفقدية لمصنع الدرفلة رقم (3) يرافقه عدد من شباب الجامعات حيث قام بالتقاط صورة تذكارية مع العاملين بالمصنع وإستمع الى شرح مفصل من المشرفين والمهندسين والعاملين بالمشروع الذى يهدف  لخدمة المشروعات التنموية التى تسابق الدولة الزمن وتتحدى الصعاب من أجل تنفيذها فى أوقات قياسية مع الإلتزام بكافة المعايير الدولية للدقة والكفاءة ، واستمع لشرح عدد من المسئولين والمهندسين حول الإمكانات الفنية وطرق التشغيل بالمصنع والتى روعى فيها إستخدام أحدث النظم العالمية . 


حضر مراسم الافتتاح الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء والدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب، والفريق محمد فريد رئيس أركان حرب القوات المسلحة، وعدد من الوزراء والمحافظين، وعدد من كبار قادة القوات المسلحة، وعدد من الشخصيات العامة والإعلاميين.