فيديو وصور.. تفاصيل جلسة « التمويل والصناعات الصغيرة والمتوسطة» بمؤتمر أخبار اليوم

صورة من الجلسة
صورة من الجلسة

انتهت منذ قليل جلسة « التمويل والصناعات الصغيرة والمتوسطة»، وذلك على هامش فعاليات اليوم الثاني لمؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي في نسخته السادسة.

وأدار الجلسة د. سامي عبد العزيز، بحضور كلاً من الدكتورة نيفين جامع رئيس جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة، ممدوح أبو عافية مدير المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالبنك الأهلي، رئيس اتحاد المشروعات الصغيرة والمتوسطة علاء السقطي، شريف حمدي رئيس قطاع المشروعات الصغيرة في بنك مصر، النائبة البرلمانية هالة ابو السعد.

نيفين جامع : المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر داعم أساسي للحد من البطالة

أكدت الدكتورة نيفين جامع رئيس جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة، أن الجهاز يهدف الى  إقامة مشروعات صغيرة ومتناهية الصغيرة تكون مساندة للمشروعات الكبيرة

وأضافت نيفين جامع، أن المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر كانت تعاني من تسويق منتجاتها خارجية وهذا ما يقدمه الجهاز حاليا ويفتح أسواق لها ويؤهل اصحاب المشروعات لتصدير منتجاتهم .

وتابعت  نيفين أنه يجري حاليا إقامة معارض لهذه المشروعات لبيع منتجاتها وكان اخرها معرض الحرف اليدوية .

واشارت رئيس جهاز المشروعات الصغيرة الى أن الحد من البطالة يقوم على المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر.

أبو عافية: ٦٤ مليار جنيه محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالبنك الأهلي

قال ممدوح أبو عافية مدير المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالبنك الأهلي، إن محفظة المشروعات الصغيرة في ٢٠١٥ بالبنك كانت ١٨ مليار وزادت في يونيو الماضي إلى ٦٤ مليار جنيه.

وأشار أبو عافية، إلى اننا لسنا اقوياء في تمويل المشروعات الصغيرة والمتناهية، مضيفا: نحن ركزنا على القطاع الصغير الذي يمثل٥٠٪؜ وثلث محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة للصناعة.

وأوضح أن الصناعة مهمة ونحن نبحث في التخصص الصناعي والتحول الديموغرافي الصناعي ونحن نهتم بالتسويق أيضا والبيع للمنتجات ونهتم أيضا ببرامج التوظيف بهذه المشروعات.

السقطي: نستعد لعمل مصانع جديدة بتكلفة إجمالية ٢ مليون جنيه
أكد رئيس اتحاد المشروعات الصغيرة والمتوسطة علاء السقطي، أنه أول من نادى بإنشاء جهاز تنمية المشروعات خلال مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي السابق، وتم الاستجابة لطلبه، مؤكدا أن قطاع كبير اتجه للمشروعات الصغيرة والمشروعات متناهية الصغر .

ونادى السقطي، بعدم توحيد الفكر في المشروعات وضرورة التطوير والاختلاف في المشروعات.
وتابع السقطى أن المشروعات الصغيرة هي مشروعات قليلة التكنولوجيا وقليلة رأس المال، مشيرا إلى أنه يجب تحديد ما تحتاجه الدولة المصرية، لافتا إلى أن الفترة القادمة سيكون في مصر مصانع بتكلفة ٢ مليون جنيه، بمواصفات خاصة مقسمة إلى مبنى يتكلف مليون جنيه، و ٨٠٠ ألف جنيه تكلفة الماكينات و ٢٠٠ ألف رأس مال.

شريف حمدي: ٥٧٠ ألف مواطن استفادوا بقروض بنك مصر للمشروعات الصغيرة
ال شريف حمدي رئيس قطاع المشروعات الصغيرة في بنك مصر، انه في عام ٢٠١٥ بلغت محفظة المشروعات 1.5 مليار جنيه وكان لدينا ٣٤ ألف عميل، وبنهاية سبتمبر الماضي وصلت المحفظة الى ٢٦ مليار جنيه وأصبح لدينا ١٣٠ ألف عميل .

وأضاف حمدي، ان البنك كان يقدم خدماته من خلال٣٠٠ فرع والآن أصبح يقدم الخدمات خلال ٥٥٠ فرعا، مؤكد ان هناك عوامل اخرى تساعد على تقديم خدمة جيدة من خلال السرعة والتكنولوجيا الرقمية كما تم تحويل اللجان المركزية إلى لجان لا مركزية.

وتابع حمدي أن محفظة البنك الخاصة بالمشروعات الصغيرة تمثل ٦٨% من منها ٤٠% للسيدات، مضيفا: كل من لدية مشروع صغير ويريد قرض علية تقديم عقد إيجار -إيصال مرافق - بطاقة الشخصية"

وأوضح حمدي، أن الذين استفادوا من تلك القروض ٥٧٠ ألف بتكلفة ١٠ مليار جنيه، مشيرا إلى أن البنك يتدرج مع الأفراد لإدماجهم في القطاع الاقتصادي الرسمي.

برلمانية: ٣ ملايين مواطن حصلوا على ١١.٥مليار جنيه قروض لمشروعاتهم الصغيرة


قالت النائبة البرلمانية هالة ابو السعد، إن التحدي امام الدول هو تلبية طموحات شعوبها وفي مصر استطعنا أن يكون لنا دور في تحقيق هذه الطموحات.

واضافت أبو السعد، أن قانون المشروعات الصغير ومتناهية الصغر يتم مناقشته اليوم في أولى جلساته داخل البرلمان وهو قانون مقدم من الحكومة، مضيفا أن البرلمان كان له دور في إصدار قانون التراخيص الصناعية ولكن نحتاج إلى إعادة صياغة لائحته التنفيذية وكذلك قانون التأجير التمويلي وقانون إنشاء الشركات ذات الشخص الواحد لدعم الاقتصاد المصري.

وأشارت النائبة هالة ابو السعد، أنه لو توجد رؤية واضحة للاقتصاد نتيجة لعدم وجود بيانات واضحة متاحة ولأول مرة الرقابة المالية ولدينا ٩٠٠ شركة في الإقراض المتناهي الصغر لتمويل المشروعات ويوجد ٣ ملايين مواطن يقترضون منها وتعدي حجم الإقراض متناهي الصغر في مصر إلى ١١.٥ مليار جنيه أغلبهم في القطاع التجاري ٧ مليارات جنية والخدمي ٢ مليار والزراعي ١.٥مليار جنيه والإنتاجي ٨٥٠ مليون جنيه فقط ولابد من دعم الاتجاه في الصناعة.

وأشارت إلى أن السيدات حصلوا بنسبة أكبر من الاقتراض للمشروعات متناهية الصغر مقارنة بالرجال.

وقالت أبو السعد إن قانون الحكومة للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر وافي جدا وهو عبارة عن ٦ فصول تخدم جذب الاقتصاد غير الرسمي في الاقتصاد الرسمي