رئيس الوزراء: سيناء ستظل أمانة في أعناقنا

الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء
الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء

حرص الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، على تقديم التهنئة بذكرى المولد النبوي الشريف، وكذلك الذكرى الـ46 لانتصارات أكتوبر، والذي يذكرنا بأن سيناء ستظل أمانة في أعناقنا نحافظ عليها من قوى الشر والظلام.


جاء ذلك خلال الجلسة العامة للبرلمان، لإلقاء بيان الحكومة بشأن إعلان حالة الطوارئ لمدة 3 أشهر ، بعد أن تأخر عن إلقائها التي كان مقرر لها صباح اليوم.


وأشار إلى أن قوى الشر والظلام تطمع في زعزعة أمن واستقرار مصر، قائلا: "هذا لن يتم على بلد يحفظها الله وجندها من خير أجناد الأرض"، وأكد أن العمليات الإرهابية لن تعطل عملية التنمية، لاسيما وأن الحكومة قطعت شوطا كبيرا في عمليات الإصلاح، ببناء البلاد والإصلاح الاقتصادي، مما دفع بعض المنظمات الدولية للإشادة بالأوضاع في مصر.


وجدد التأكيد على التزام الحكومة في حماية الحريات العامة والحفاظ على الأمن القومي للبلاد، وقال: "نرجو من الله أن تسهم حالة الطوارئ في مواجهة الإرهاب والإرهابين، واستكمال خطة التنمية لمصر".

يشمل القرار 5 مواد، وجاء في المادة الأولى، تُعلن حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد، لمدة 3 أشهر اعتبارًا من الساعة الواحدة من صباح يوم الأحد الموافق السابع والعشرون من أكتوبر عام 2019 ميلادية، وتناولت المادة الثانية، تتولى القوات المسلحة وهيئة الشرطة اتخاذ ما يلزم لمواجهة أخطار الإرهاب وتمويله، وحفظ الأمن بجميع أنحاء البلاد، وحماية الممتلكات العامة والخاصة، وحفظ أرواح المواطنين.

وفي المادة الثالثة، يفوض رئيس مجلس الوزراء في اختصاصات رئيس الجمهورية المنصوص عليها في القانون رقم 162 لسنة 1958 بشأن حالة الطوارئ. ونصت المادة الرابعة، يُعاقب بالسجن كل من يخالف الأوامر الصادرة من رئيس الجمهورية بالتطبيق لأحكام القانون رقم 162 لسنة 1958 المشار إليه.

وختامًا، في المادة الخامسة، ينشر القرار في الجريدة الرسمية، صدر برئاسة الجمهورية في 26 أكتوبر 2019.