«الشارقة للكتاب» يناقش أدب الجريمة والرعب والخيال

"الشارقة للكتاب" يناقش أدب الجريمة والرعبٌ والخيال
"الشارقة للكتاب" يناقش أدب الجريمة والرعبٌ والخيال

سادت أجواء القصص البوليسية والجريمة، أجواء قاعة في معرض الشارقة جمعت أربعة كتاب عرب وأجانب متخصصين في مجال كتابة الرواية البوليسية، ناقشوا خلالها كيفية بنائها واستحضار أفكارها وابتكار شخصياتها ومصادر إلهامهم ورسائلهم من وراء الكتابة في هذا النمط الأدبي.

واجتمع كل من الكاتب السعودي أحمد خالد مصطفى والمصري عمرو عبد الحميد والكاتبين الإنجليزيين جيللي ماكميلان ووألِك مارش، ضمن الفعاليات الثقافية للدورة الثامنة والثلاثين من معرض الشارقة الدولي للكتاب 2019، ليتحدّث كل واحدٍ منهم عن تجربته مع كتابة الرواية البوليسية وأدب الجريمة.

وقالت جيللي ماكميلان إنّها مهتمة بشخصية المحقّق في هذه الروايات، ويعنيها قبل أي تفاصيل أخرى في بنية العمل الأدبي، وبناء هذه الشخصية المحورية بشكلٍ سليم، يعزّز التشويق والإثارة في العمل. كاشفةً أن رواياتها تستند إلى وقائع حقيقية وجرائم مرعبة حصلت مع أشخاصٍ تعرفهم.

وأكد ألِك مارش، أن العالم الواقعي هو أفضل مكانٍ يمكن أن ينطلق منه الكاتب وهو ينسج الخيوط الأولى لعمله الروائي، وإنه إذا أراد أي مبتدئٍ في كتابة الرواية البوليسية الشروع في عمله الأول، فعليه أن ينزل إلى الشارع، وأن يختلط بالناس ليسمع منهم قصصا تلهمه وتكون بمثابة مادة لصنع كتاباته.

وذكر الكاتب المصري عمرو عبد الحميد، أنه وبحكم عمله كطبيب، فإن كثيرا من شخصيات رواياته مستوحاة من مرضاه، مضيفا بأنه يعتبر مهنة الكاتب والطبيب مكمّلتان لبعضهما.  

وكشف السعودي أحمد خالد مصطفى أن طبيعة عمله الراكد في الصيدلية دفعه للقراءة أكثر، ومن ثم الكتابة. وحول دوافع الكتابة، قال مصطفى، إنه يستخدم الرعب في رواياته لغايات جذب انتباه الجمهور إلى رسالته، والتي لها علاقة بالتاريخ والماضي.

أما عبد الحميد، فقال :"إن من أبرز أسباب كتابته لأدب الجريمة، هو ولعه بالفانتازيا، التي قال إنه فيما مضى لم يكن هناك اهتمامٌ فيها، أما اليوم فروّادها والمقبلون عليها في ازدياد، وهذا لوحده حافز لإكمال مسيرته في كتابة الفانتازيا".

واستغرب مصطفى النقد الذي يوجّه للروائيين الذين يكتبون الرواية البوليسية قائلا إنه ليس نقدا فنيا أو أدبيا، بل هجوما موجها، فبدلا من نقد نتاج الكاتب الأدبي، يتم الهجوم عليه شخصيا، مؤكدا أن هذا لا يساعد صناعة الأدب بشكل عام ولا يساعد في الإقبال على قراءة أدب الجريمة.

يشار إلى أنه يشارك في المعرض نحو 173 كاتبا وروائيا من 68 دولة عربية وأجنبية، يقدمون 987 فعالية متنوعة تتوزع على الفعاليات الثقافية، وفعاليات الطفل، وفعاليات الطهي، إلى جانب تقديم باقة من الأعمال المسرحية، إضافة إلى فعاليات رسومات القصص المصورة، وفعاليات محطة التواصل الاجتماعي.