«بدون شواهد قبور»| من «كليوباترا للبغدادي».. أشخاص دفنوا بأماكن مجهولة

أبو بكر البغدادي
أبو بكر البغدادي

«دفناه بالبحر.. ووفقا للتقاليد الإسلامية» هكذا أعلن مارك ميلي رئيس أركان الجيش الأمريكي بعد ساعات من مقتل زعيم تنظيم داعش الإرهابي أبو بكر البغدادي.

وعلى الرغم من أن الأمر يبدوا غريبا إلى أن الجيش الأمريكي فعل الشيء نفسه مع زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن، وذلك لتخوفه من أن تتحول مقابر هؤلاء إلى مكان لتجمع مؤيديهم وإعادة إحياء أفكارهم.

ولم يكن البغدادي وبن لادن هما الوحيدان اللذان لا توجد لهم شواهد قبور بل سبقهم العديد من الأشخاص أيضا.

كليوباترا

الملكة المصرية الأشهر في العالم « كليوباترا» كانت من أول الأشخاص الذين لم يعرف أحد مكان دفنهم حتى الآن.

وعلى الرغم من مرور أكثر من 2000 عام على موت الملكة المصرية إلا أن المقبرة التي دفنت فيها لازالت سرية، وأصبحت هي الملكة الفرعونية التي يبحث الجميع عن مقبرتها.

جنكيز خان

حاكم المغول الأشهر الذي جاب أجزاء كبيرة من آسيا وأنهى حضارات عريقة، إلا أنه على الرغم من قوته كان يخشى أن يقوم أحد أعدائه بالعبث بجثه بعد وفاته لذلك أوصى بمراسم دفن غريبة نوعًا ما.

ووفقا لصحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية أمر جنكيز خان بقتل جميع الجنود الذين حملوا جسده إلى المقبرة، وكذلك قتل الأشخاص الذين حفروا مقبرته ليظل مكانها سريًا.

ستيف جوبز

الشيء الوحيد الذي لن يتمكن «siri» - مساعد آل الذكي- من معرفته هو مكان دفن مؤسس الشركة الأشهر في مجال الهواتف الذكية ستيف جوبز.

فمؤسس آبل كان من الأشخاص الذين يحبون البقاء بمفردهم والابتعاد عن الأضواء قدر الإمكان، سواء في حياته أو حتى بعد وفاته، وعلى الرغم من أن البعض يقول بأن جوبز مدفون في مقبرة ألتا ميسا الشهيرة إلا أنه لا يمكن تأكيد ذلك.

هتلر

الزعيم النازي الشهير أيضا من المشاهير الذين يبحث الجميع عن قبورهم، وبعد انتحاره تقرر أن يتم دفنه في مكان سري لكي لا يتحول لمزار من جانب مؤيديه، وتعهد الأشخاص الثلاثة الذين قاموا بدفنه بأن يحملوا هذا السر إلى قبورهم.

معمر القذافي

الرئيس الليبي الذي أسقطته واحدة من ثورات الربيع العربي في 2011 هو الآخر لايزال مكان دفنه مجهولا.

لازال الليبيون حتى الآن يبحثون عن مكان دفن القذافي الذي تم في يوم 25 أكتوبر عام 2011.

أسامة بن لادن



زعيم تنظيم القاعدة والذي كان العقل المدبر لهجمات 11 سبتمبر 2001 على الولايات المتحدة الأمريكية.

وفي 2 مايو 2011 أعلنت أمريكا عن اصطياد المطلوب الأول في العالم، إلا أنها لم تكشف عن مكان دفنه، إلا أن تقارير تالية لتاريخ الوفاة أكدت بان جثته ألقيت في البحر.

أبو بكر البغدادي

قالت شبكة فوكس نيوز الإخبارية الأمريكية عن أن زعيم تنظيم داعش أبو بكر البغدادي تم دفنه في البحر، وتم منحه دفنا بما تقتضيه الشريعة الإسلامية.


وأعلن الجيش الأمريكي قتل البغدادي، في غارة نفذتها قوات خاصة أمريكية، ليلة السبت 26 أكتوبر، استهدفت مجمعا، كان يختبئ فيه في قرية بريشا في محافظة إدلب شمال غربي سوريا.