خاص| خبير تحكيمي: استقلالية لجنة الحكام عن «الجبلاية» بداية الإصلاح

وليد شعبان الحكم الدولي السابق
وليد شعبان الحكم الدولي السابق

أكد وليد شعبان، الحكم الدولي وعضو لجنة الحكام السابق، أن الاستقلالية المعنوية الكاملة للجنة الحكام وإدارتها عن مجلس إدارة اتحاد الكرة تمثل أولى خطوات إصلاح المنظومة التحكيمية في مصر.

 

وقال وليد شعبان في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم»: «الاستقلالية لابد أن تكون تامة للجنة الحكام، لأن للأسف معظم لجان الحكام التي تولت المسئولية طوال السنوات الماضية كانت ترضخ لرغبات بعض العناصر من رؤساء أندية ومسئولين في اتحاد الكرة مما أثر على مستوى الحكام، ولكن ليس على نزاهتهم».

 

وأضاف الحكم الدولي السابق: «فكرة اكتشاف المواهب التحكيمية لابد أن تكون حاضرة، لأننا الآن لعبنا 4 أسابيع فقط في الدوري، وكان من المفترض أن نرى 36 حكمًا خلال الـ 36 مباراة الماضية، ولكن أدار مباريات الجولات السابقة 24 حكمًا فقط، مما يعني أن هناك تكرار لحكمين أو ثلاثة في إدارة المباريات، وهذا يترتب عليه صعوبة تطبيق مبدأ الثواب والعقاب حال الخطأ، لأن عدد الحكام في الدوري الممتاز أصبح محدودًا جدًا».

 

وعن مستوى الحكام قال شعبان: «لدينا حكام جيدين، لكن الكفاءات أصبحت قليلة جدًا، وهناك مواهب لكن لم يشر إليهم أحد، ولم يحصلوا على فرصة حتى الآن».

 

ويقود جمال الغندور لجنة الحكام الرئيسية بالاتحاد المصري لكرة القدم منذ تعيين اللجنة المؤقتة المشكلة لإدارة اتحاد الكرة، برئاسة عمرو الجنايني.