غرق الأراضي في المناطق الساحلية في جلسة «الري» للتغيرات المناخية

صورة من الجلسة
صورة من الجلسة

نظمت وزارة الموارد المائية والري، جلسة عامة تحت عنوان "آثار تغير المناخ.. الاستجابة والتكيف".

أدار الجلسة د. محمد أحمد مدير مشروع التأقلم مع التغيرات المناخية في دلتا نهر النيل من خلال الإدارة المتكاملة للمناطق الساحلية. 

وركزت المناقشات خلال الجلسة على تساؤلين رئيسيين هما: "كيف سيؤثر تغير المناخ على دورة المياه، وما هى استراتيجيات التخفيف والتكيف الرئيسية للحد من المخاطر البيئية"، حيث شارك في الجلسة كل من رجب رجب أخصائي الهيدرولوجيا وإدارة الموارد المائية ، مركز البيئة والهيدرولوجيا ، المملكة المتحدة، وشرفات أفيلال الوزير السابق المسؤول عن المياه بالمغرب، ود.هينك أوفينك المبعوث الخاص لشؤون المياه الدولية لمملكة هولندا، و د.يوهانس كولمان, مدير قسم المياه والمناخ، بالمنظمة العالمية للأرصاد الجوية، وريمي توررون، وكاله مياه الرون المتوسطية بكورسيكا، حيث ناقش الخبراء التأثيرات الناجمة عن التغيرات المناخية مثل نقص الموارد المائية، غرق الأراضي في المناطق الساحلية نتيجة ارتفاع منسوب المياه إلى جانب انحدار الإنتاجية الزراعية. 

وتم عرض مجموعة من التجارب الناجحة في كيفية التكيف مع التغيرات المناخية في كل من المملكة المتحدة, فرنسا, المغرب, هولندا ،بالإضافة إلى ذلك تم عرض الخبرات والدروس المستفادة من خلال منظمة الأرصاد العالمية. 

وخلصت الجلسة إلى التأكيد على ضرورة إيجاد وسائل لتكيف المجتمعات مع هذه الآثار وكيفية التعامل معها.