«التأديبية العليا» تلغي معاقبة أستاذ جامعي لبطلان التحقيق 

مجلس الدولة
مجلس الدولة

ألغت المحكمة التأديبية العليا ، قرار عقاب أستاذ جامعي وجهت له عقوبة اللوم عن بعض مخالفاته في حق الجامعة، لبطلان التحقيق الذي تم في حقه وعدم سماع أقواله.

 

صدر الحكم برئاسة المستشار محمد ضياء الدين نائب رئيس مجلس الدولة وسكرتارية محمد حسن، وطالعت المحكمة التحقيق الذي أُجرى مع الاستاذ الجامعي، بشأن المذكرة المقدمة من عميد الكلية ضده ويتهمه فيها بسب وقذف الكلية ككيان مؤسسي والجامعة ، وكذلك بيعه لكتابه بعيدا عن منفذ بيع الكتب الجامعي.

 

وتبين أن المحقق قام بسؤال مقدم المذكرة عن تفصيلات مذكرته وأسباب تقديمه لها ومناسبة ذلك واكتفي ، وقام بإعداد مذكرة بنتيجة التحقيق بالعرض علي رئيس الجامعة لتوقيع جزاء اللوم علي الطاعن لما ثبت في حقه من مخالفات دون أن يتم التحقيق مع الطاعن وسماع أقواله . 

 

وأضافت المحكمة ، أن عدم استدعاء الاستاذ الجامعي بشكل قانونى لحضور التحقيق وسماع أقواله وسؤاله عما نُسب اليه ، يجعل التحقيق فاقدا لأركانه القانونية التى نص عليها القانون ويكون تحقيقا باطلًا . 

 

ولم تقتنع المحكمة بما ذكره المحقق بمذكرة التصرف من أنه تم اخطار الطاعن بضرورة حضور التحقيق معه الا أنه لم يحضر وفوت فرصة الدفاع عن نفسه ، لان القانون نظم اجراءات اعلان العامل المحال للتحقيق علي محل عمله أو إقامته بخطاب موصي عليه بعلم الوصول مع توقيع العامل بما يفيد العلم ، وعدم الاكتفاء بمجرد مكالمته هاتفيا . 

 

واعطت المحكمة الحق للجامعة في اعادة التحقيق مع الطاعن من جديد في الوقائع المنسوبة اليه واتخاذ ما تراه من اجراءات قانونية لتحقيق في المخالفات .