5 خطوات عاجلة للتعامل مع حالات الصعق بالكهرباء عبر مياه الأمطار

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

من أخطر المشاكل التي قد تحدث مع نزول المطر والسيول التي تغرق الشوارع، هو الصعق بالكهرباء لا قدر الله، نتيجة خروج أحد أسلاك الكهرباء من أعمدة الإنارة. 

ومن المعروف، أن المياه من الموصلات الجيدة للكهرباء، فإذا وجدت ماء حول عمود إنارة "مكهرب" ستكون المياه الموجودة حوله أيضا "مكهربة". 

ويقدم مدرب الإسعافات الأولية والصحة العامة دكتور علاء مكرم خروب، عدة نصائح للتعامل الصحيح في حالة حدوث كهرباء من ماء المطر، وهي:- 

١- يمنع منعا باتا الاستناد على عمود كهرباء أثناء السير وخصوصا الأطفال، والابتعاد عنه قدر الإمكان في حالة وجود ماء حوله. 

٢- إذا أصيب أحد الأشخاص فيمنع مساعدته بالشكل المباشر أو ملامسته باليد، ومحاوله إبعاده عن المكان باستخدام قطعة خشبية كبيرة. 
٣- الاتصال بالإسعاف وشركة الكهرباء لتفصل الكهرباء عن هذه المنطقة. 
٤- محاولة التأكد من أن المصاب يتنفس أم لا، لأنه قد يتوقف القلب والتنفس في حالة الصعق الكهربائي، وفي هذه الحالة يجب إجراء إنعاش قلبي رئوي عن طريق ضغطات في منتصف الصدر، حوالي ٣٠ ضغطة ثم إعطاءه نفس صناعي مع الاستمرار حتى يعود النفس والنبض مرة أخرى، أو حتى تصل سيارة الإسعاف. 
٥- في حالة عدم توقف القلب والنبض للمصاب، فيجب ذهابه للمستشفى وإجراء فحوصات خوفًا من حدوث بعض المشاكل المتعلقة بالصعق الكهربائي مثل عدم انتظام ضربات القلب، أو حدوث اضطراب في كهرباء المخ، أو النزيف الداخلي، أو الحروق الكهربية وغيرها من الإصابات التي قد تحدث للمصاب بدون أن يدري.

 

 

 
 
 

 

ترشيحاتنا