جامعة بدر تشارك في المؤتمر السادس للابتكار ونقل التكنولوجيا

الدكتور مصطفي كمال رئيس الجامعة ان جامعة بدربالقاهرة BUC
الدكتور مصطفي كمال رئيس الجامعة ان جامعة بدربالقاهرة BUC

تشارك جامعة بدر بالقاهرة BUC في المؤتمر السنوي السادس للابتكار ونقل التكنولوجيا الذي تنظمه أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، تحت رعاية وزير التعليم العالي والبحث العلمي د.خالد عبد الغفار، في الفترة من 24 إلى 25 أكتوبر الجاري.

صرح رئيس الجامعة د.مصطفى كمال، بأن جامعة بدر بالقاهرة BUC تعطي أهمية كبيرة للابتكار وتشجيع أعضاء هيئة التدريس والطلبة على البحث والاختراع بدعم كامل من مجلس أمناءها برئاسة د.حسن القلا، وتحت إشراف نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي والتعاون الدولي د.أشرف حيدر غالب.

تتواجد الجامعة بالمؤتمر من خلال جناح يعرض أربعة نماذج من اختراعات الطلبة التي نفذوها خلال دراستهم الجامعية تحت رعاية أساتذتهم بالكليات، إثنان من الابتكارات خاصة بطلبة كلية الهندسة وتشمل نموذج مصغر لخلاط ألوان بالكمبيوتر، ونموذج مصغر لونش شوكة يتم التحكم في حركته عن طريق الموبيل، وهناك ابتكاران لطلبة كلية الفنون التطبيقية، أحداهما ماكيت لخط إنتاج لمشروع صغير للمنتجات الغذائية يشمل جميع مراحل الإنتاج من مرحلة الفرز حتى التعبئة والتغليف، والأخر نموذج لمحطة أتوبيس ذكية تعمل بالطاقة الشمسية وتشمل ماكينات للتعرف علي الهوية الشخصية للراكب، وحجز تذاكر الأتوبيس وتحصيل الرسوم الكترونيا .

على جانب أخر، توقع جامعة بدر بالقاهرة BUC خلال المؤتمر، اتفاقية تعاون مع أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا لإنشاء مكتب لدعم الابتكار ونقل وتسويق التكنولوجيا " TICO " بجامعة بدر برعاية مشتركة من جامعة بدر وأكاديمية البحث العلمي لغرض المزيد من التشجيع والدعم للباحثين من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة والطلبة علي البحث والابتكار .

 جدير بالذكر يندرج تحت مكتب التايكو ثلاث مكاتب هي مكتب نقل التكنولوجيا TTO ومكتب براءات الاختراع TISC ومكتب دعم المنح والتعاون الدولي GICO بهدف ربط البحث العلمي بالصناعة وتلبية احتياجات المجتمع عن طريق تبني شعار من البحث إلى التطبيق.

ويعمل المكتب على عدة محاور منها تشجيع الأفكار الجديدة ورعاية أصحابها وتوفير البيئة المناسبة لهم، عمل شراكات بين الباحثين والصناعة مع تامين حقوقهم الفكرية، مساعدة الباحثين في الحصول علي المنح المحلية والدولية لدعم أبحاثهم في كافة مراحلها .