موسم الشتاء| 23 نصيحة تحمي طفلك من نزلات البرد

23 نصيحة تحمي طفلك من نزلات البرد فصل الشتاء
23 نصيحة تحمي طفلك من نزلات البرد فصل الشتاء

يمثل فصل الشتاء، خطورة خاصة للعديد من الأشخاص، وفي مقدمتهم أصحاب الأمراض المزمنة، وتمتد الخطورة للأطفال وطلبة المدارس، بسبب الخروج من المنزل في ساعات مبكرة، ما يعرضهم للتغير المفاجئ في الطقس المحيط بهم.

 

ونقدم مجموعة من النصائح تحمي بها طفلك من نزلات البرد خلال فصل الشتاء:-

-تعليم أطفالك غسل أيديهم، وأيضا غسل لعب الأطفال وأدواتهم باستمرار.
-الاهتمام بنظافة أدواتهم الشخصية سواء أدوات المائدة أو غيرها.
-تخصيص لكل منهم أدوات نظافة شخصية خاصة به.
-عدم وضع الأقلام أو العملات في الفم.
-استعمال المناديل عند العطس أو السعال.
-الحرص على نظافة منزلك وتهويته باستمرار.
-لا للتدخين داخل المنزل.
-الحرص على تقديم كوب من الماء البارد لطفلك قبل نزوله صباحًا.
-الرضاعة للطفل الرضيع من أكثر عوامل زيادة المناعة، لذا يجب عليك الاهتمام بغذائك وصحتك.
-الحرص على تغذية طفلك بشكل سليم.
-تعويد الصغار على تناول الكثير من الفواكه والخضراوات.
-تعويد الصغار على تناول الماء بكثرة.
-تقديم العصائر الطازجة وإعدادها في المنزل، ويفضل تقديم عصائر البرتقال والليمون والكيوي والفراولة والليمون بالنعناع، وكل ما يحتوي على فيتامين سي.
-لا تجعل غرفة المعيشة دافئة باستخدام التكييف أو المدفأة مما يجعل الخروج من الغرفة أو حتى المنزل فرصة للتعرض المفاجئ لتيارات الهواء واختلاف درجات الحرارة.
-من أنسب سبل التهوية إقفال المنزل والأبواب والمنافذ وترك مساحة بسيطة في كل غرفة ليدخل هواء بسيط من النافذة يجدد هواء الغرفة
-عند استحمام الصغير قومي بإلباسه داخل الحمام إن أمكن، خاصة أنه سيكون دافئ بسبب حرارة الماء والبخار، ومن الأفضل تجفيف الشعر قليلًا بمجفف الشعر.
-إذا كان يرتدي الطفل الرضيع ملابسه خارج الحمام، عليك تدفئة الغرفة.
-الحرص على استحمام الصغير أو تغيير ملابسه على الأقل بعد ممارسة الرياضة، لأن مجرد بقاء الملابس مبللة عليه تتسبب في مرضه، ويمكنك أن تعطيه معه في المدرسة ملابس داخلية وتطلبي منه ومن المدرسة أن يرتديها بعد حصة الرياضة.
-لا للمضادات الحيوية لأنها تدمر جهاز المناعة، خاصة في الحالات غير الحادة، حيث أن خافضات الحرارة وموانع الرشح تكفي، وتوفير الراحة التامة لطفلك إن حدث وأصيب بنزلة البرد لا يذهب للمدرسة في الأيام التي يعاني فيها من التعب.
-التأكيد عليه ضرورة الابتعاد عن أصدقائه حتى لا يصيبهم بالعدوى، وافصلي بين صغارك إن أصيب أحدهم بالبرد.
-تقديم لصغيرك، الكثير من السوائل خاصة الدافئة أثناء المرض لتعويض ما يفقده من سوائل في الرشح والعرق، ومن المشروبات المفيدة جدًا عصائر البرتقال والليمون إلا في حالة السعال المصحوب ببلغم فقد يهيجه، وأحيانًا السعال الجاف، كما أن من المشروبات المفيدة والمهدئة أيضًا للسعال الزنجبيل واليانسون والكراوية وأوراق الجوافة، ويفضل تحليته بعسل النحل أو العسل الأسود.
 

 


 
 
 

 

ترشيحاتنا