فيديو| وزير الدفاع الروسي يكشف عن نتائج العدوان التركي على سوريا

العدوان التركي على سوريا
العدوان التركي على سوريا

عرضت قناة «مداد نيوز» السعودية، مقطع فيديو يتضمن تقريرا مصور بعنوان «عدوان تركيا على سوريا مفتاح هروب الدواعش» ويكشف فيه عن تصريحات وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو خلال المؤتمر الصحفي اليوم الاثنين.

وأوضح شويغو أن العملية العسكرية التركية شمال شرق سوريا، تسببت في بقاء 12 سجناً لمقاتلين أجانب بدون حراسة، مما قد يفضي إلى هروب الإرهابيين لبلدانهم الأصلية، مشيرا إلى إنه يجب حل مسألة حراسة السجون التي تضم أعضاء تنظيم «داعش» في سوريا على الفور، معرباً عن أمله أن يساعد التنسيق بين روسيا وتركيا وأميركا في سوريا في تعزيز الأمن والاستقرار بالمنطقة.

وقال شويغو، إن نتيجة الأعمال العسكرية للجيش التركي في سوريا، بقيت 8 مخيمات للاجئين و12 سجنا للمقاتلين الأجانب دون حراسة، وهذا من شأنه أن يؤدي إلى زيادة حدة ما يسمى بالهجرة المعاكسة للإرهابيين إلى أوطانهم، موضحا أن هناك ضرورة لتوحيد جهود المجتمع الدولي بأسره لمواجهة تحديات الإرهابيين وإيديولوجيتهم ودعايتهم.

وتابع: «وزارة الدفاع الروسية اكتسبت خبرة واسعة في هذا المجال، ونحن على استعداد لمشاركتها مع شركائنا في منطقة آسيا والمحيط الهادئ»، منوها أن الجيش التركي شن في الـ9 من الشهر الجاري هجوماً في شمال شرق سوريا ضد «وحدات حماية الشعب» الكردية، العمود الفقري لـ «قوات سوريا الديمقراطية» المدعومة من أميركا، ما تسبب في هروب عدد من الدواعش من السجون ونزوح الآلاف من السوريين.

وبعد محادثات مع نائب الرئيس الأميركي مايك بنس في أنقرة، وافقت تركيا على تعليق هجومها العسكري شمال سوريا لخمسة أيام، شرط أن تنسحب القوات الكردية من المنطقة الحدودية التي تريد أنقرة جعلها «منطقة آمنة»، على أن تنهي هذا الهجوم إذا وفَّى الأكراد بالتزاماتهم. وهدد الرئيس رجب طيب أردوغان باستئناف الهجوم إذا لم ينسحب الأكراد.

من جانبه، أكد الرئيس الأميركي دونالد ترمب، أن الهدنة التي سعت إليها واشنطن شمال شرقي سوريا «صامدة»، منوها إلى أن وقف إطلاق النار صامد، ووقعت مواجهات محدودة انتهت بسرعة. الأكراد يعيدون انتشارهم في مناطق جديدة حيث ينص الاتفاق الذي أعلن الخميس على انسحاب القوات الكردية من منطقة حدودية مع تركيا، مقابل وقف الهجوم التركي الذي بدأ في التاسع من أكتوبر.