قضية ورأى

قيمة الدولة اقتصاديا فى ظل المتغيرات العالمية

مصطفى بدرة
مصطفى بدرة

مصطفى بدرة

حتى يكون لك موطئ قدم على الساحة العالمية والمشاركة فى صنع الاستراتيجيات السياسية والاقتصادية واتخاذ القرارات العالمية يجب ان يكون لك قيمة اقتصادية ومنافع متبادلة تحقق المصالح المصرية وتعظم الدور الذى تعمل من اجله ولذلك وضعت مصر رؤية استراتيجية بأسس وثوابت علمية بعيدة المدى لتحقق الامن القومى المصرى تسمى رؤية 2030 لتحافظ بها على مقدرات شعبها وثرواتها فى ظل التحديات والصعوبات المحلية والعالمية والمخاطر التى تحاك للدولة وبالمنطقة العربية والتغيرات العالمية.
حرصت الدولة ان تبنى قاعدة اقتصادية صناعية واستثمارية لتكون لها سند فى تحديد مدى المنافسة مع الدول التى تتشابه فى اوضاعها الاقتصادية والاجتماعية وللخروج من العوز الدائم للدول الاخرى بل لتسابق الزمن لتعويض ما فات.
أولها: الطاقة الكهربائية والانقطاع المستمر نظرا لتوقف العديد من المحطات التى كانت بالاساس بها عجز فى الانتاج وبدأت عمليات البحث عن بدائل لعلاج مشكلة الكهرباء وكانت كلها غير قادرة على انهاء المشكلة بالكامل حتى وضع قاعدة اساسية للتعامل مع جميع المشكلات الا وهى الحل من جذور المشكلة بالعمل على بناء العديد من المحطات الكهربائية بتمويل دولى يكون هو النهج لرفع قدرة شبكة الكهرباء فى مصر لتلبى احتياجات المواطن المصرى بل لعشرات السنين نظرا للزيادة السكانية الكبيرة والتطور والمد العمرانى التى تقوم به الدولة لخلق مجتمعات عمرانية تليق بكرامة المواطن.
واكثر من ذلك ان يكون هناك ربط كهربائى بدول الجوار للاستفادة من توطيد اواصر الاخوة للشعوب العربية والعودة بالنفع المالى بالعملات الاجنبية لتصدير الفائض لدعم الموازنة العامة للدولة وتم العمل على هذا النهج فى انجاز كل المشروعات فى فترات زمنية قصيرة المدى حتى نلحق ببناء قدرة الدولة مرة اخرى للوقوف على مستجدات الاوضاع وبناء ركن اساسى من اركان القيمة المضافة للمجتمع الا وهى اكبر شبكة كهرباء فى الشرق الاوسط بالشراكة مع الشركات العالمية.
ثانيا: فى مجال الطاقة والبحث عن الفرص والثروات المتاحة للدولة بالتنقيب عن الغاز والبترول للدفع بتمكين قدرة الدولة بالتنمية المستدامة فى هذا القطاع تم اكتشاف حقل ظهر ليحقق الاكتفاء الذاتى من استخدام الغاز بل لتكون الدولة قاعدة ومركز لتسييل الغاز فى منطقة البحر المتوسط مع مجموعة من الدول المنتجة.
ثالثا: فى مجال المياه بدأت مصر فى بناء قاعدة من محطات تحلية المياة لخلق موارد مائية جديدة لسد العجز خلال الفترات المقبلة بانشاء 47 محطه لتحلية المياة.
رابعا: وجب ان يكون للزراعة شأن اخر فى ظل الموارد المائية المتاحة وايضا الامكانيات المالية والمساحات القابلة للزراعة لذلك كان الافضل لمستقبل مصر الغذائى هو الصوب الزراعية التى لها العديد من الفوائد.
خامسا: شبكة الطرق والكبارى التى نقلت مصر نقلة نوعية لربط المدن وتحسين مستوى حركة النقل والتيسير للتجارة بين الموانئ والاسواق بتكلفة تصل إلى 1٧4 مليار جنيه مصرى وخلاف تطور قناة السويس بالمشروع العالمى وهو حفر قناة السويس الجديدة وتحسين وتوسع الموانى المصرية لزيادة حركة التجارة الدولية والربط مع العالم الخارجى والاستفاده من طريق الحرير الذى يربط الصين مع دول الاتحاد الاوروبى وامريكا.
ومن هذا المنطلق لكى تكون دولة ذات قيمة ولك من السيادة التامة المستقلة ولا تملى عليك اى قرارات من العالم الخارجى ومجابهة المؤامرات الخارجية.. يجب ان تكون لديك المقومات الاقتصادية والانتاجية ما يمكنك من ذلك وبناء مؤسسات تحقق نهضة فى مجالاتها تدفع بالدولة إلى معدلات نمو تعود بالرخاء على المواطنين
خبير اقتصادى