صور| انطلاق أسبوع شباب الجامعات الأفريقية الأول في أسوان

إنطلاق أسبوع الأول لشباب الجامعات الأفريقية فى أسوان
إنطلاق أسبوع الأول لشباب الجامعات الأفريقية فى أسوان

شهدت مدينة أسوان انطلاق فاعليات الأسبوع الأول لشباب الجامعات الأفريقية، الذي يقام خلال الفترة من 19 إلى 25 أكتوبر في إطار إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية «أسوان  عاصمة الشباب الأفريقي لعام 2019»، وتنظمه جامعة أسوان برئاسة د. أحمد غلاب .

بدأ الاحتفال  بكرنفال فني أقيم على كورنيش أسوان بدء من المدخل الشمالي لمدينة أسوان إلى نادي التجديف الرياضي لمسافة تتعدى 2 كيلومتر بحضور كلا من د.خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي ود. محمد صبحي حسانين نائب رئيس الاتحاد الرياضي للجامعات، ورؤساء 10 جامعات مصرية، ووفود 22 دولة أفريقية .

وقدمت الوفود الإفريقية عروضًا فنية شعبية فلكورية، كما قدمت 8 فرق للفنون الشعبية التابعة لوزارة الثقافة عروضًا فنية في أجواء من البهجة والسعادة من أهالي أسوان المتواجدين على كورنيش النيل .

 وأعقب الكرنفال الفني الحفل  الرئيسي في ستاد أسوان وتضمن عروض رياضية لحوالي 1500 طالبا وطالبة من طلاب كلية التربية الرياضية ثم عروض فنية لفرق بلاك تيما وفرقة الفنان السوداني عبدالله البعيو والفنان عبدالهادي شندو.

ومن جانبه أكد الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي أن تنظيم جامعة أسوان لأسبوع شباب الجامعات الأفريقية الأول يعتبر انجازًا كبيرًا في ظل مشاركة ممثلين لـ 22 دولة افريقية بالإضافة إلى مشاركة 23 جامعة مصرية أخرى . 
وأضاف أن محافظة أسوان هى بوابة مصر الجنوبية لذا يجب أن نُحيي القائمين على جامعتها على هذا العرس الأفريقي الرائع الذي تتلاقي فيه وفود شباب الجامعات الأفريقية لكي يشاركوا في العديد من الأنشطة الرياضية والفنية والثقافية.

وأوضح الدكتور خالد عبد الغفار أن الوزارة لا تهتم فقط ببناء الإنسان علميا فقط ولكنها تهتم أيضا به في كافة المجالات الثقافية والرياضية والفنية التي يتم ممارستها خلال أسبوع شباب الجامعات الأفريقية وغيره من الفاعليات الأخرى التي تقام بمختلف الجامعات المصرية علي مدار العام، مشيرا إلى أن جميع الشباب الأفارقة المشاركين في هذه الفاعليات سوف يعودون إلى أوطانهم بذكريات جميلة عن أسوان وسوف يكونون سفراء لمصر في دولهم خلال المستقبل القريب.

ومن جانبه أكد الدكتور أحمد غلاب رئيس جامعة أسوان أن أسبوع شباب الجامعات الأفريقية يعتبر عرس أفريقي رائع بمشاركة  أكثر من  600 طالب من الجامعات الإفريقية والجامعات المصرية علاوة على طلاب جامعة أسوان .

وقال إن الجامعة استعدت بشكل قوي خلال الشهور الماضية وتم إنشاء 6 ملاعب رياضية متنوعة لاستضافة الأنشطة خلال هذا الأسبوع علاوة تطوير مسرح الجامعة وتأهيل البنية الأساسية.

من جانبه أشاد د.محمد صبحي حسانين بالجهود الكبيرة التي تبذل في جامعة أسوان بقيادة الدكتور أحمد غلاب رئيس الجامعة من أجل نجاح أسبوع الجامعات الأفريقية الذي يقام لأول مرة في أسوان عاصمة الشباب الأفريقي وبوابة مصر على قارتنا السمراء، مشيرا إلى أن الاتحاد الرياضي للجامعات يشارك بفاعلية في الإشراف على الشق الرياضي والعروض الرياضية خلال هذا الأسبوع.

وقال صبحي إن المكسب الحقيقي لجامعة أسوان من إقامة هذا الأسبوع هو الطفرة الكبيرة التي تحدث في البنية الأساسية، لأن المناسبات المختلفة تقام لفترة معينة وتنتهي ،ولكن تبقى البنية الأساسية لكي تستفيد منها أبناء جامعة أسوان مستقبلا، هذا بالإضافة إلى المكاسب الأخرى التي ستعود على الجامعة وطلابها مثل تعارفهم على أشقاءهم الأفارقة المشاركين في هذا الأسبوع .
 


 

 

 

 

 

 

 

 
 
 

 

ترشيحاتنا