أزمة المهاجم| «حمديتو» أول هداف أجنبي للدوري المصري.. وآزارو الثامن

أمادو فلافيو
أمادو فلافيو

يواجه خط هجوم منتخب مصر الأول أزمة عنيفة منذ اعتزال الثنائي عماد متعب وعمرو زكي في منتصف العقد الحالي بعدما استكمل هذا الثنائي الخطير مسيرة الهدافين الكبار الذين سبقوهم في تشكيل الفراعنة، وباعتزالهم حدثت حالة الفراغ في الخط الأمامي للمنتخب الوطني.

أسماء كبرى لمعت في سماء الكرة المصرية من الهدافين أصحاب القدرة على تحويل النصف فرصة إلى هدف في مرمى الخصوم، بدءًا من السيد الضظوي هداف النسخة الأولى للدوري المصري الممتاز والذي توج باللقب 4 مرات، مرورًا بأساطير الترسانة حمدي عبد الفتاح وحسن الشاذلي ومصطفى رياض، وعلي أبو جريشة ومحمود الخطيب وحسن شحاته وثنائي غزل المحلة عماشة والمشاقي والمرحوم حازم وانتهاءً بحسام حسن وأحمد بلال وعبد الحميد بسيوني وعبد الحليم علي ومحمد أبو تريكة ومحمد زيدان وعماد متعب وعمرو زكي.

"بوابة أخبار اليوم" تواصل تحليل أرقام الهدافين في الدوري المصري تاريخيًا وفي الحاضر لبحث أزمة غياب العناصر الهجومية والتي تؤثر على مسيرة المنتخبات الوطنية، وإليكم قائمة الهدافين الأجانب في تاريخ مسابقة الدوري الممتاز المصري منذ انطلاقها موسم 1948-49.

حمديتو

 

شهد الموسم الثاني للدوري المصري الممتاز 1949-50 الظهور الأول للسوداني حمديتو أحمد، لاعب نادي الترسانة، والذي توج بلقب هداف الدوري برصيد 10 أهداف، وعلى الرغم من أن السودان كانت جزءًا من المملكة المصرية في هذا التوقيت، إلا أنه سجل اسمه تاريخيًا كأول أجنبي يتوج بلقب هداف الدوري المصري.

علي محسن

يعتبر علي محسن المريسي حالة خاصة وفريدة في تاريخ كرة القدم المصرية واليمنية على حد سواء، فهو اللاعب اليمني الذي توج بلقب لاعب القرن في اليمن، وثاني أجنبي يتوج بلقب هداف الدوري المصري.

سجل علي محسن 15 هدفًا للزمالك في دوري الموسم 1960-61، وقاده أيضًا للتويج بكأس مصر وتوج بلقب هداف الدوري.

جون أوتاكا

 

قدم النيجيري الدولي جون أوتاكا واحد من أنجح مواسم المحترفين الأجانب في الدوري المصري على مر التاريخ 1999-2000، حين توج بلقب هداف الدوري برصيد 17 هدفًا مسنغلاً غياب الأسطورة حسام حسن الذي كان يخوض تجربته الاحترافية في العين الإماراتي.

يكمن تفرد أوتاكا في كونه سجل 17 هدفًا في أقل عدد من الجولات في العصر الحديث للدوري المصري حيث كان عدد الفرق المشاركة في الموسم 1999-2000، أربعة عشر فريقًا فقط.

أسطورة فلافيو

صنع الأنجولي أمادو فلافيو، نجم النادي الأهلي، أسطورة لذاته في الدوري المصري كونه الأجنبي الوحيد الذي اعتلى صدارة الهدافين مرتين الأولى كانت في الموسم 2006-07 برصيد 17 هدفًا.

وجاء التتويج الثاني لفلافيو في الموسم 2008-09 برصيد 12 هدفًا مناصفة مع الغاني إرنست بابا أركو.

بابا أركو

بعدما سجل الغاني إرنست بابا أركو 61 هدفًا في مجمل مشاركاته مع الأندية المصرية التي لعب لها وهي طلائع الجيش وسموحة والمقاولون العرب والإنتاج الحربي، كانت له بصمة تاريخية أيضًا حينما تقاسم صدارة ترتيب هدافي الدوري موسم 2008-09 مع فلافيو.

بوبا

لعب النيجيري بوبا منسواه لسبع أندية مصرية خلال مشواره ليسطر لنفسه تاريخًأ في الدوري المصري الممتاز توجه بلقب الهداف في الموسم 2009-2010، بعدما سجل 14 هدفًا بقميص اتحاد الشرطة.

بوبا لعب لأندية أسمنت السويس واتحاد الشرطة والمصري البورسعيدي والداخلية وإنبي والجونة والمقاولون العرب.

جون أنطوي

الغاني جون أنطوي هو عميد الهدافين الأجانب في تاريخ كرة القدم المصرية ومازال يواصل مشوار العطاء في بيراميدز حتى يومنا هذا.

توج أنطوي بلقب هداف الدوري المصري موسم 2013-14 مع النادي الإسماعيلي برصيد 11 هدفًا.

ولعب أنطوي للإسماعيلي والأهلي والمقاصة ويواصل مشواره مع نادي بيراميدز في الموسم الحالي.

وليد أزارو

يعتبر وليد أزارو ثامن أجنبي يتوج بلقب هداف الدوري المصري الممتاز بعدما سجل 18 هدفًا في الموسم 2017-18.

ويواصل أزارو مشواره مع النادي الأهلي في الموسم الحالي باحثًا عن ذاته والعودة لصدارة الهدافين.